علاقات

النميمة والمراقبة.. أشهر علامات الغيرة بين البشر

يدرك أغلبنا الخطر الكامن وراء الشعور بالغيرة من شخص ما، فيما تصبح الأزمة أكثر خطورة عندما تصبح الغيرة خفية فلا يلاحظها الطرف الآخر من الأساس، حيث يمكن للشخص الغيور حينئذ أن يفسد علاقات المقربين منه وأن يفقدهم الثقة في أنفسهم، ما يتطلب معرفة أشهر علامات الغيرة التي تفسد الأمور دائما.

الذم داخل المدح

يعتبر المدح الصادق من طرق الدعم المطلوبة بين الأصدقاء، إلا أن وجود بعض الكلمات المهينة وسط ذلك المدح، تعتبر من علامات الغيرة الواضحة، حيث يتطلب النجاح في الوصول لوظيفة مناسبة تلقي التهنئة في العادة، إلا أن اقتران التهاني بعبارات مثل كيف قاموا بتعيينك دون خبرة أو هل أنت الشخص المناسب للوظيفة قبل إعادة توجيه كلمات التهنئة، هو مؤشر خطير يجب عدم تجاهله.

التركيز على الكبوات

ربما يسعى بعض الأصدقاء إلى تنبيه الأشخاص المقربين منهم إلى هفواتهم حتى لا تتكرر من جديد، إلا أن تعمد التركيز على الأخطاء والكبوات بعد حدوثها، وتذكير الشخص بها في أكثر من مناسبة، قد يندرج تحت قائمة علامات الغيرة التي تشير إلى شعور بالرضا والسعادة من ملاحظة المشاعر السلبية على الآخرين.

النميمة

من الوارد أن تكتشف مشاعر الغيرة بسبب النميمة، حيث يلاحظ أن الشخص الغيور من نجاح شخص آخر سوف يحرص على التقليل من شأنه أمام الآخرين وفي غيابه، حتى يشعر بالرضا عن نفسه، فيما لن يجد أي أزمة في الدفاع عن نفسه عند اكتشاف الحقيقة، بالإشارة إلى أن الضحية هو من تغير ولم يعد كما كان من قبل.

ربط النجاحات بالحظ

هي واحدة من أبرز علامات الغيرة بين البشر جميعا، والتي تشهد ربط نجاحات الشخص الآخر بالحظ دائما وأبدا، فبينما لا توجد أزمة في قيام الأصدقاء أحيانا بتلقيب صديقهم بالمحظوظ عند فوزه في لعبة ما أو عند انتصار فريقه في رياضة معينة، فإن الأمر يصبح عدائيا وكاشفا عن مشاعر غيرة قاتلة، عندما يصف شخص صديقه بالمحظوظ عند الحصول على الوظيفة التي يحلم بها أو عند ارتباطه بالشخص الذي يحبه.

الإحباط دائما

كذلك يعتبر التركيز على النقاط السلبية في الأمور الإيجابية الخاصة بك، أو إحباطك بشأن أمور مستقبلية في علم الغيب، من علامات الغيرة التي ينصح بالانتباه لها، قبل أن تتأثر الحالة النفسية لديك وينجح الشخص الغيور في هدفه السام.

المراقبة اللصيقة

من الوارد أن تنقلب مشاعر الغيرة بين صديقين إلى حالة من الهوس، حينها يصبح الشخص الغيور متيما بمراقبة صديقه أملا في اكتساب ميزاته أو تقليده، علاوة على أنه قد يقلل من شأنه عند حدوث الفرصة المناسبة دون شك، ليشعر بأفضليته غير الحقيقية.

الابتعاد

وبينما يصل الأمر إلى حد الهوس ببعض الغيورين، فإنه على الجانب الآخر يمكن لمشاعر الغيرة أن تؤدي إلى الرغبة في التجنب والابتعاد، حينها يفضل الشخص الغيور أن يبتعد عن صديقه أملا في ألا تظهر مشاعره الكامنة في العلن.

في الختام، هي بعض من علامات الغيرة التي يمكن ملاحظتها بين أشخاص مقربين تجمعهم الصداقة أو بين الزملاء في العمل أو حتى بين البشر جميعا، لذا ينصح بالانتباه إليها حتى تصبح وسيلة حمايتك من سلبية الأشخاص المحيطين بك.

الكاتب
  • النميمة والمراقبة.. أشهر علامات الغيرة بين البشر

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى