صحة ولياقة

الهرم الغذائي.. وما أهميته لجسم الإنسان؟

الهرم الغذائي هو عبارة عن نظام حياة صحي أو دليل يومي يبين أنواع الطعام الغذائي المختلفة التي يجب على الإنسان تناولها كل يوم، وما هي النسبة الصحيحة لكل مجموعة من هذه المجموعات الغذائية المهمة؟

حيث أكد الأطباء المتخصصون في مجال التغذية أن على كل إنسان أن ينظم الجدول الغذائي الخاصة به، حيث يتكون من 5 مجموعات مهمة للجسم، كل مجموعة تحتوي على بعض الأنواع من الأطعمة الغذائية الطبيعية والتي تشتمل على الفيتامينات والمعادن والبروتينات الأساسية والتي يحتاجها جسم الإنسان من أجل صحة أفضل.

أما بالنسبة لكميات الطعام فهي نسبة وتناسب، حيث تختلف الكمية بين كل إنسان والآخر، حسب الأوزان الخاصة بهم وكذلك الأطوال والصحة العامة والمجهود المبذول بشكل يومي، حيث يمكن اعتبار الهرم الغذائي بمثابة جدول غذائي لجعل الجسم مثاليا، يزيد من الوزن في حالة الإصابة بالنحافة الزائدة ويخلص الجسم من الأوزان الزائدة في حالة الإصابة بالسمنة.

مجموعات الهرم الغذائي بالتفاصيل

أهم 5 مجموعات في الهرم الغذائي واهميته لجسم الإنسان

المجموعة الأولى

وهي المجموعة التي يجب أن توجد في قمة الهرم الغذائي، وهي عبارة عن أنواع الأطعمة التي يحتاجها الجسم ولكن بكميات بسيطة وبنسبة محدودة وضئيلة، وهي التي تتكون من السكريات والحلويات بكل أنواعها مثل الحلويات الشرقية والغربية والشوكولاتة وغيرها من الحلويات التي يتم تحضيرها بالزبدة أو السمن.

الهرم الغذائي وأهميته لجسم الإنسانالجسم يحتاج لهذا النوع من الأطعمة ولكن بكمية ضئيلة للغاية حتى لا يتعرض لكثير من المخاطر مثل السمنة أو مشاكل في القلب أو ارتفاع في مستوى الكوليسترول أو أمراض الشرايين والدم.

ومن أمثلة هذه الأطعمة الحلويات الشرقية والكيك، وكذلك الشوكولاتة، والبسكويت والكعك.

المجموعة الثانية

وهي المجموعة التي تلي القمة مباشرة أي يجب أن نزيد من الكميات التي تدخل الجسم منها، وهي مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل منتجات الألبان ومشتقاتها، وهي التي تساعد الإنسان على أن يكون بصحة جيدة، وكذلك تعتني بشكل خاص بالعظام والأسنان والأظافر وكذلك تساعد على زيادة كثافة العظام وتمنع تكسر الأظافر.

الهرم الغذائي وأهميته لجسم الإنسانمن المعروف أن منتجات الألبان أيضا تعمل على تقوية المفاصل وتساعد على تحسين صحة العضلات لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم وكذلك مجموعة متنوعة من الفيتامينات المشبعة بالدهون المفيدة للغاية للعضلات.

لذلك هذه المجموعة تحتوي على الحليب والزبادي والجبن بكل أنواعها من رومي، وشيدر، وفيتا، وبيضاء، وموتزاريلا وكذلك جبن القريش.

المجموعة الثالثة

من أهم المجموعات في الهرم الغذائي وهي البروتينات، التي يحتاجها الإنسان من أجل النشاط والحركة على مدار اليوم، ومن أهم الأطعمة التي تحتوي على البروتينات اللحوم بكل أنواعها سواء كانت لحوما حمراء أو لحم الضأن أو لحم الماعز وكذلك اللحوم المستخلصة من الطيور والدواجن واللحوم البحرية بكل أنواعها من أسماك وجمبري وكابوريا وجندوفلي.

الهرم الغذائي وأهميته لجسم الإنسانومن مصادر البروتين أيضا البيض، حيث ينصح الأطباء بتناول وجبة واحدة على الأقل خلال اليوم من البيض سواء كان مقليا بكمية قليلة من الزيوت أو المسلوق.

المجموعة الرابعة

وهي مجموعة من الأطعمة لا تقل أهمية عن مجموعة البروتينات، حيث تتكون تلك المجموعة من الخضروات والفواكه التي يحتاجها الجسم بكميات كبيرة خلال اليوم، حيث تحتوي الخضروات والفواكه على كل كمية الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان كما أنها تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تمد الإنسان بالطاقة، بالإضافة على اشتمالها على الألياف الغذائية التي تساعد في علاج الكثير من المشاكل التي تواجه الجهاز الهضمي حيث تعمل على تنظيف الجسم من السموم والأطعمة والفضلات كما أنها تقضي على الإمساك وتساعد في الإخراج.

الهرم الغذائي وأهميته لجسم الإنسانالخضروات تحتوي بشكل أساسي على المعادن ومضادات الأكسدة التي يحتمي بها الجسم من أجل تفادي الإصابة بكثير من الأمراض وأهمها الخضروات الورقية داكنة اللون حيث تعمل على التقليل من نسبة الإصابة بكل أنواع السرطان الخطيرة لاحتوائها على مضادات الأكسدة مثل السبانخ والخس والقرنبيط والكرنب والفجل، كما أن الطماطم والخيار والجزر والفلفل من أهم الخضروات التي يمكن تناول 3 أنواع منها على الأقل من أجل ضمان التغذية بشكل سليم وتفادي الإصابة بسوء التغذية.

أما الفواكه فتعتبر هي مصدر السكريات الطبيعي للجسم والتي تساعد على إعطائه الطاقة اللازمة من أجل إتمام المهمات اليومية وكذلك تساعد على تفادي الكثير من المشاكل الصحية مثل التفاح والعنب والكيوي والبطيخ والمشمش والخوخ والموز.

المجموعة الخامسة

وهي قاعدة الهرم المكونة من أهم الأطعمة المهمة والتي يحتاجها الإنسان بكميات أكبر، وهي تحتوي على الحبوب الكاملة مثل حبوب الشوفان والكينوا والقمح والشعير.

الهرم الغذائي وأهميته لجسم الإنسانوكذلك الأطعمة التي تحتوي على النشويات والكربوهيدرات مثل الأرز والخبز المعكرونة والبطاطا وغيرها من الأطعمة التي تشتمل على المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية، وهي التي تساعد بشكل أساسي في عملية الهضم.

 

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications