ثقافة ومعرفة

الواحات البحرية.. عروس الصحراء الغربية ومقصد السياحة العلاجية

تقع الواحات البحرية في صحراء مصر الغربية، وتعرف الواحة بأنها ظاهرة طبيعية تنتشر في الصحراء وهي منطقة خصبة توجد بها النباتات الصحراوية والتي تمتد جذورها تحت الأرض للحصول على المياه اللازمة لها، وقد حازت الواحات البحرية المصرية على شهرة كبيرة والسبب في ذلك ما تمتاز به من جمال طبيعي والذي أدى بدوره إلى جذب سياحي هائل، حيث يمكن للسياح تسلق الجبال وغيرها من الأنشطة الترفيهية الكثيرة. 

موقع الواحات البحرية

الواحات البحرية

الواحات البحرية هي إحدي واحات مصر وتقع داخل حدود محافظة الجيزة وهي إحدي واحات الصحراء الغربية بمصر ويربطها طريق القاهرة الواحات الصحراوي بمحافظتي القاهرة والجيزة وتقع الواحات البحرية على بعد 365 كم في الجزء الجنوبي الغربية بمحافظة الجيزة وعلي بعد 42 كم من القاهرة وتوجد داخل منخفض تتعدى مساحته 2000م وهو مسطح بيضاوي الشكل ويبلغ طوله 94 كم وعرضه 42 كم وأما الارتفاع عن سطح الأرض فهو يقدر ب 211م .

ويتميز موقع الواحات البحرية الجفرافي بوجود التلال السوداء التي تحيط به وتتكون الواحات من واحات الفصر ومنديشة والحيز ومدينة الباويطي وهي عاصمة الواحات البحرية ومن الجدير بالذكر أن الواحات البحرية كونها منطقة صحراوية فإنها يغلب عليها المناخ الحار وتصل درجات الحرارة فيها إلى 45 درجة مئوية في فصل الصيف.

مقالات متعلقة

هذا وتعتمد معظم الواحات البحرية على مصادر المياه الجوفية، وبشكل عام فإن ثلثي سكان الصحراء يعيشون في الواحات، وتشكل ثمار أشجار النخيل الغذاء الرئيسي للسكان ويزرعون التين والخوخ والمشمش والخضروات والحبوب كالقمح والشعير، وفي الواحات يعمل السكان أيضا في قطاعات تعدين الحديد الخام والسياحة.

المناطق الأثرية بالواحات البحرية

الواحات البحرية

هناك منطقة مدينة الباويطي العاصمة الحالية للواحات البحرية، حيث يوجد بها العديد من الأماكن الأثرية وأهمها منطقة «يوسف سليم» ويوجد بها 6 مقابر فرعونية منقوشة وملونة وهي منسوبة إلى مأمور مركز الباويطي والتي كان يوجد بها القصر الذي يعيش فيه وقت اكتشاف المقابر وتوجد على عمق 5 أمتار تحت سطح الأرض، هذا إلى جانب وجود 3 مناطق من المقابر المنقوشة والملونة التي تم الكشف عنها في منطقة «الشيخ سوبي».

وفي منطقة «الفروج» في الواحات البحرية توجد أضخم مقبرة ترجع إلى العصر البطلمي مخصصة لدفن الطائر «أيبس»، كما يوجد بالمنطقة الأثرية بالحيز مجموعة من الكنائس والقصور والمقابر وجبانات ترجع للعصور المتأخرة والعصر الروماني، وكذلك في قرى «الزبو ومنديشة والحارة والقبالة والعجوز» يوجد الكثير من التلال الصخرية الرملية في أجزاء كثيرة منها.

كما تضم منطقة الواحات مقبرة «بينانيتو» وهي مقبرة تم اكتشافها في عام 1938م وترجع للعصر الخاص بالأسرة 26، وترجع الأهمية التاريخية لهذه المقبرة إلى معرفة الأسلوب المستعمل في طريقة الرسوم والنقوش والخطوط الفرعونية والألوان.

وفي مدينة الباويطي في الواحات اكتشف العلماء المصريون 11 مومياء جديدة من بينها مومياء الطفل الذي يبلغ من العمر ثلاث سنوات، وقد كان هناك قناع ذهبي موضوع على وجه الطفل يجسد حالة البكاء مما يؤكد أن والدي الطفل اللذين دفنا معه قد توفيا قبله.

السياحة العلاجية في الواحات البحرية

الواحات البحرية

تصدرت الواحات البحرية أهم المناطق العلاجية التي يلجأ إليها العديد من المرضى وخاصة مرضى الروماتيزم والأمراض الجلدية سواء من مصر أو العالم العربي والغربي، وهي من أهم مناطق العلاج الطبيعي نظرا لوجود عدد كبير من الآبار الكبريتية الساخنة والباردة.

وقد تم استغلالها من جانب الأهالي والمسئولين لدعم نشاط السياحة العلاجية، وتم إنشاء العديد من الفنادق حول هذه الآبار، وتعتبر عيون بئر «حكيمة» من أهم الآبار الدافئة ويوجد أيضا أكثر من 10 آبار أخرى مثل «بئر عين الحلفا» في الباويطي، ويبلغ عدد العيون الطبيعية بالواحات حوالي 400 عين ما ساعد في تنشيط السياحة الداخلية.

مميزات الواحات البحرية

توجد العديد من العوامل التي تجعل من الواحات البحرية من أكثر الأماكن تميزا في مصر، ومن أهم هذه المميزات:

  • وجود مجموعة من سلاسل الجبال السوداء التي تمتد حولها في منظر خلاب.
  • تعتبر الواحات واحدة من أهم مراكز السياحة العلاجية في مصر.
  • يوجد بها العديد من أنواع الرياضات التي يمكن ممارستها في الواحات مثل تسلق الجبال.
  • تحتوي على 400 عين من عيون المياه الكبريتية وهي من أهم أماكن السياحة العلاجية في العالم.
  • تحتوي على مجموعة هامة من النباتات والحيوانات البرية والمحميات الطبيعية النادرة.
  • تحتوي على مجموعة هامة من الآثار التاريخية العظيمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications