كيفية الوقاية من هشاشة العظام عبر الرياضة

تتنوع مهام الرياضة التي لا تحسن من الحالة النفسية والشكلية فحسب، بل يمكنها أن تحمي من يمارسها من أمراض مختلفة، من بينها أحد أبرز الأمراض التي تصيب العظام وهو مرض هشاشة العظام الشائع.

أنشطة لصحة العظام

يقسم الخبراء الرياضات المختلفة المؤثرة على صحة العظام، إلى رياضات حاملة للوزن، وأخرى لتقوية العضلات، حيث يعمل النوعان المذكوران على زيادة كثافة العظام في الجسم، ولكن ماذا عن الفارق بينهما؟

الرياضات التي تعمل على تقوية العضلات، مثل السباحة وركوب الدراجات، يمكنها أن تفيد عضلة القلب وتجعل عضلات الجسم أفضل شكلا ومضمونا، إلا أن الأمر يبدو مختلفا بالنسبة للرياضات الحاملة للوزن، والتي تبدو أكثر إفادة لتقوية العظام ووقايتها من مرض هشاشة العظام الشائع.

المقصود بالرياضات الحاملة للوزن، تلك التي تتطلب الوقوف وحمل وزن الجسم للقيام بها، مثل رياضات المشي والجري وكرة المضرب وبالطبع حمل الأثقال، وهي الرياضات التي ينصح بها لأجل الوقاية من هشاشة العظام وغيرها من الأمراض بالعظام.

الرياضة ضد هشاشة العظام

يرى خبراء الصحة أن رياضة بسيطة مثل المشي السريع، بإمكانها تقوية العظام وحمايتها من خطر الهشاشة، ما يتطلب المشي في الشوارع أو على أجهزة المشي، ولو لمسافات أو أوقات قصيرة.

كذلك نجد أن تمرينات الأيروبيك الرياضية تعمل على تقوية عظام الجسم بشكل ملحوظ، لتكون مثل الحل المثالي والعلاج الأكثر قوة لمرضى هشاشة العظام، مع الوضع في الاعتبار ضرورة عدم ممارسة التمرينات بقوة في حالة الإصابة، وإمكانية ممارسة تلك التدريبات في المياه في حال المعاناة من كسور.

ينصح أحيانا بحمل الأوزان من أجل تقوية العظام في الجسم، ومنع معاناتها من أزمة هشاشة العظام المزعجة، الأمر فقط يحتاج إلى المتابعة مع متخصص حتى لا يؤدي حمل الأوزان الثقيلة إلى الإصابة بمشكلات في العضلات، كذلك يمكن لرياضة هادئة مثل اليوجا أن تساهم في الوقاية من هشاشة العظام، عبر الاعتماد على تمرينات محددة تساهم في تقوية عظام وعضلات الجسم.

في النهاية، ينصح مرضى هشاشة العظام باستشارة الأطباء قبل ممارسة أي من أشكال الرياضة المختلفة، حتى يستفيد الجسم من تلك المجهودات البدنية بدلا من التعرض للأضرار بسببها.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status