بحيرة بايكال.. خمس مياه العالم العذبة في مكان واحد

تتنوع مصادر المياه العذبة حول العالم، من بحيرات وبرك وأنهار، إلا أن تأكيدات الخبراء قد أوضحت أن ما يعادل 20% من المياه العذبة المتاحة على كوكب الأرض، تتواجد بمكان واحد فقط، يتمثل في بحيرة بايكال الأعمق في العالم.

بحيرة بايكال

في جنوب سيبيريا بروسيا، تقع تلك البحيرة الشهيرة، التي تجمع بين الكثير من المميزات التي تضعها في مصاف أهم بحيرات العالم، ويبلغ عمق بحيرة كايبال 1642 مترا، وهي الأكثر نقاء على وجه الأرض، إضافة إلى أنها الأقدم، نظرا لتكونها منذ أكثر من 25 مليون عام.

أما الأكثر تميزا لتلك البحيرة، فهي تفردها بالاحتواء على خمس نسبة المياه العذبة المتاحة بالكرة الأرضية، كما تحكي عنها جينيفر كاستنر، المسؤولة البيئية بروسيا، قائلة: “تعد بحيرة بايكال هي الأقدم على مستوى العالم، حيث تحتوي على ما يتراوح بين 1700 و1800 فصيلة مختلفة من النباتات والحيوانات، علاوة على أنها تشتمل على ما يزيد عن 20% من المياه العذبة في العالم، وهو رقم غير عادي بالطبع”.

وعن السر وراء ذلك، توضح جينيفر: “الأمر ببساطة يعود إلى العمق الشديد الذي تتسم به بحيرة بايكال، والذي يسمح لها باحتضان تلك النسبة غير العادية من المياه العذبة، ما دفع المسؤولين باليونسكو منذ عدة سنوات، إلى اعتبار بحيرة بايكال من المواقع التراثية الأبرز في العالم”.

ألقاب مفاجئة

يشير الخبراء إلى أن تلك البحيرة العظيمة، تحتوي على نحو 27 جزيرة دفعة واحدة، من بينهم جزيرة أولكون الأكبر مساحة، والتي يعيش على أرضها نحو 1500 مواطن، إذ يعتمد أكثر من 300 نهر ومجرى على بحيرة بايكال، فيما تعتمد البحيرة ذاتها على مصدر شديد الأهمية لصب المياه بداخلها، يتمثل في نهر سيلينجا القادم من بلاد منغوليا.

المثير أنه من بين الألقاب الأخرى المفاجئة، التي تحظى بها بحيرة بايكال العظيمة، يوجد لقب البحيرة الأكثر نقاء، والذي اتسمت به على خلفية ذوبان الجليد من جبال سيبيريا، خلال فصل الصيف بمياهها، ما يسمح حينئذ للزوار بمشاهدة أعماق تلك البحيرة، على مسافة تبلغ 39 مترا إلى الأسفل تقريبا.

من هنا يكون من البديهي أن تصبح بحيرة بايكال من المزارات المعتادة لأعداد ضخمة من السياح بصفة مستمرة، حيث تشير الإحصاءات إلى أن معدل الزائرين، يبلغ نحو 500 ألف سائح على مدار السنة، يأتون إليها من كل حدب وصوب، رغم البرودة الشديدة التي تتسم بها منطقة سيبيريا أغلب فترات العام.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status