بعيدًا عن بناء العضلات.. 6 نتائج لرياضة رفع الأوزان

ينصح الأطباء برفع الأوزان في الصالات الرياضية، لمرات عدة في الأسبوع الواحد، ليس فقط من أجل بناء جسد رياضي بارز العضلات، بل للتمتع بفوائد صحية أخرى نكشف عنها في تلك السطور.

حرق الدهون

هي الفائدة الأكثر شهرة لرفع الأثقال، حيث تتحسن عملية التمثيل الغذائي، للدرجة التي تؤدي إلى حرق السعرات الحرارية حتى في أوقات عدم ممارسة الرياضة، الأمر الذي دعمته دراسة صدرت في عام 2017، لجامعة ويك فورست الأمريكية، أوصت برفع الأوزان مع اتباع نظام صحي لتناول الطعام، من أجل فقدان الوزن الزائد بسهولة.

حماية العظام

يؤدي تراجع نسب الاستروجين بالجسم لدى السيدات مع التقدم في العمر، لضعف العظام ولينها، ما يحتاج إلى زيادة كثافتها عبر وسيلة مثالية هي رفع الأوزان، وهو ما أكدته دراسة نشرت في جريدة العظام والمعادن البحثية، حينما أشارت إلى دور رفع الأثقال في زيادة كثافة العظام لدى النساء المصابات بهشاشة العظام.

الوقاية من ألزهايمر

أكد الباحثون من جامعة كولومبيا الأمريكية، أن هرمون الإريسين الذي يفرز بالجسم عند ممارسة الرياضة القوية، يسهم في تطوير المنطقة المسؤولة عن الذاكرة بالدماغ، ما يبرز دور الرياضة بشكل عام، ورفع الأوزان بشكل خاص، في حماية الإنسان من مرض ألزهايمر الشائع.

تخفيف آلام الظهر

تتعدد الأسباب وراء الإصابة بآلام الظهر، إلا أن ضعف الركبة وعدم اعتدال هيئة الجسم، من أبرز مسببات تلك المشكلة الصحية، ما يتطلب الانتباه لضرورة ممارسة رياضة رفع الأوزان، التي تساعد على تقوية مناطق الجسم الضعيفة، ولكن في ظل اتباع تعليمات المتخصصين حتى لا يزيد الوضع سوءًا.

ضبط وضعية الجسم

ليس هناك ما يفوق رياضة رفع الأوزان كفاءة، عند الحاجة لضبط وضعية الجسم، ففي وقت يعاني فيه الكثيرون من وضعيات الجسم المائلة للأمام، تأتي تلك الرياضة لتصبح الوسيلة المثالية لاعتدال هيئة الجسد، مع تقوية عضلات الظهر والصدر، وبالتالي تحسين شكل الأكتاف والجسم.

تحسين المزاج

من المعروف أن ممارسة الرياضة تعني زيادة إفرازات الجسم من هرمونات السعادة، المعروفة باسم الإندورفين، لذا فمع ممارسة رياضة رفع الأوزان، التي تزيد من بروز العضلات، وتحسن من شكل الجسم، يكون من البديهي أن ترتفع الروح المعنوية لأعلى الدرجات، ليتحسن المزاج تلقائيا من بعد.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد