فوائد

علاج السرطان.. وأبرز فوائد بنجر السكر

يعتبر نبات بنجر السكر من النباتات الرمرامية من فصيلة الفطيفية وقد أطلق عليه حول العالم الكثير من الأسماء منها البنجر والشمندر السكري والشوندر السكري وكذلك الباربة أو بيتا فولجاريس، كل بلد على حسب اللهجة المتعارف عليها.

ويعد بنجر السكر من النباتات الجذرية التي تتكاثر عن طريق التبرعم كغيره من النباتات المتعارف عليها مثل البطاطس والبطاطا، وهناك موسمان لزراعته الأول لإنتاج الأوراق والجذور الخاصة بالنبات والتي تتدخل في الصناعات الغذائية المختلفة، أما الموسم الثاني وهو لإنتاج الأزهار والبذور التي يتم استخدامها مرة أخرى من أجل زراعة النبات مرارا وتكرارا.

نبات يتم زراعته في المناطق ذات الحرارة المعتدلة، وذلك حفاظا على نسبة السكر في جذوره، وهناك العديد من الاستخدامات للبنجر، حيث يحتوي على الكثير من الفوائد. 

القيمة الغذائية لثمرة بنجر السكر

بنجر السكر وقيمة غذائية وفوائد سحريةيحتوي بنجر السكر على نسب متفاوتة من القيم الغذائية منها الآتي: السكريات مثل السكروز والجلوكوز والفركتوز، بروتينات، سعرات حرارية، دهون، مواد كربوهيدراتية، ألياف طبيعية وعناصر معدنية منها الكبريت والحديد والبوتاسيوم والكالسيوم والنحاس والفوسفور. 

كما يحتوي على فيتامينات من أهمها: فيتامين سي، ب1، ب2، وعدد من الأحماض الأمينية والعضوية، وبعض المواد الأزوتية مثل البيتائين.

فوائد بنجر السكر

بنجر السكر وقيمة غذائية وفوائد سحرية

علاج فقر الدم » الأنيميا»

يساعد بنجر السكر على زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم بشكل ممتاز، لأنه يحتوي على مستويات عالية من المعادن وأهمها على الإطلاق الحديد الذي يساعد على إنتاج المزيد من خلايا الدم الحمراء، التي تمد الجسم بالأكسجين بالشكل المطلوب، لذلك يمكن الاعتماد على بنجر السكر وتناوله خلال اليوم من أجل زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

علاج اضطرابات الدورة الدموية

كما سبق وذكرنا بأن البنجر يحتوي على نسبة عالية للغاية من المعادن المتنوعة والمختلفة لذلك فهو يمتلك القدرة اللازمة لضبط الدورة الدموية وكذلك العصبية، كما أن العلماء أكدوا أنه يساعد الرئتين على القيام بوظيفتها على الوجه الأكمل، مما يساعد على زيادة  الأكسجين النقي، كما أن عصير البنجر يمكنه أن يساهم في علاج أمراض ضغط الدم ويقلل من نسب الإصابة بالاضطرابات القلبية وتصلب الشرايين.

فعال للإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي

يمكن تناول البنجر في الفترة التي يصاب بها الإنسان بالإمساك حيث يساهم في علاجه في وقت قصير للغاية نظرا لاحتوائه على مادة السليلوز والتي تساعد في التخلص الفوري من الفضلات وتسهل خروجها من الأمعاء الغليظة.

علاج تساقط الشعر

من خلال الأبحاث العلمية تم تأكيد أن مغلي بنجر السكر على فروة الرأس يمكنه أن يساعد في تنظيف الشعر والتخلص من القشرة وكذلك يساعد على لمعان الشعر وزيادة قوته وجماله، كما يمكن استخدام عصير بنجر السكر من خلال خلطه مع الزنجبيل وتدليك فروة الرأس يوميا ولمدة أسبوع حيث ينهي مشكلة تساقط الشعر بشكل كلي.

القضاء على الإجهاد والضعف

تناول كوب من عصير البنجر السكر يوميا يساعد على تقوية العضلات وزيادة القدرة على تحمل التمارين الرياضية الشاقة خاصة للرياضيين المحترفين أو هواة كمال الأجسام، لأنه يحتوي على مادة النيترات المسؤولة عن زيادة القدرة وتحمل العمل الشاق.

توسيع الأوعية الدموية

البنجر يحتوي على بعض المواد الكيميائية الطبيعية التي تساعد على استغلال الأكسجين بصورة رائعة من أجل توسيع الأوعية الدموية لضخ كمية أكبر من الأكسجين في جميع أجزاء الجسم.

مقاومة السرطان

يحتوي بنجر السكر على مواد مضادة للأكسدة يمكنها أن توقف عمل الخلايا السرطانية في الجسم من خلال قتل الجذور الحرة، كما أن تناوله بشكل دائم ومنتظم يساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.

 مفيد للحامل 

البنجر من الأطعمة الرائعة للحوامل، لأنه يعمل على إمداد جسم المرأة بالأحماض المهمة للغاية للمحافظة على صحتها وعلى صحة الجنين، منها حمض الفوليك المهم للمرأة الحامل في الشهور الأولى من الحمل لأنه يعمل على إنتاج الخلايا الجلدية وكذلك الشعر والأظافر ويساهم في منع إصابة الجنين بالتشوهات، كما أن حمض الفوليك هو المسئول بشكل أساسي عن تركيب الأحماض النووية للجنين، كما أن تناول البنجر خلال فترة الحمل يعمل على الوقاية من الإصابة بالأنيميا والأمراض الأخرى مثل سكر الحمل أو تسمم الحمل، كما أنه يعمل على تغذية الجنين بالشكل المناسب وكذلك تطوير العمود الفقري والدماغ له.

 

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications