“بيت الشعر”.. فخر البادية وسط الصحراء الشاسعة

تعتبر البادية من اكثر المجتمعات بساطة في السكن ومقومات الحياة، وذلك لأن كل إمكانيات المعيشة فيها من صنع الإنسان الضعيف الذي لا يمتلك سوى مقومات الطبيعة البدائية، كما أن البيئة هي عبارة عن صحراء جرداء، لها سماتها الخاصة مثل قلة هطول الأمطار والجفاف، والاهتمام بالحياة الرعوية وتربية المواشي، بالإضافة إلى الابتعاد عن الحداثة والتكنولوجيا، ومعظم اعتماد أهلها على الإبل والخيل كوسيلة تنقل ثابتة، وفي هذه المقالة إليكم أكثر الصفات التي يمتاز بها البيت البدوي:

 البساطة

يظهر هذا على بيت البادية والذي صنع من شعر الماعز والماشية، فلم لا يمتاز بالبساطة وهو الذي قد نصب على أعمدة من الخشب، مشدودا بحبال غليظة، وبداخله فراش متواضع جدا، غالبا ما يكون من الجواعد، كما لا يمكن أن ينسى البدوي مكان تخزين الملابس ببيت الشعر، وأغطية النوم، وكذلك يخصص البدوي مكانا لأغراض الطهي وتكون أمام خيمة النساء والتي تعرف بالمحرم.

ويطهو البدو طعامهم على نار الحطب، ويستخدمون في إنضاج اللبن المشكاة المثبتة على أعمدة الأخشاب، وكذلك هناك فوانيس معلقة في أرجاء الخيمة البدوية لإنارتها، وتخف الأضواء كلما أظلم الليل.

 اعتبارها رمزًا

لا يمكن أن تجد البدوي دون أن خيمته، فهي رمز أصيل من رموز البادية والتي عرفتها الصحراء الواسعة، فبيت الشعر مكان النشأة والحدود التي تحده عن الرمال الواسعة والمنتشرة حول البدوي في كل مكان، وهو مكان الخروج لمرافقة الحياة البدوية، كما أن “بيت العرب” هو مكان الكرم والضيافة فعلى الرغم من بساطة البيت إلا أن عادات وتقاليد البدوي تمنعه من التفريط في حق الضيافة.

 مجمع الأحبة في الليل

يحرص البدوي على أن تكون جلسة المسامرة في بيت الشعر أثناء الليل، فهو يجمع الأحبة من أولاد القبيلة والعمومة، ويدخلون في جلسة مسامرة طوال الليل، ويعزف رجل على ربابة ويدندن بالشعر، كما يتبادل الرجال الحكايات التي تسمى “السوالف”.

 شرح تفصيلي لبيت الشعر

بيت الشعر
الشقق: الجزء العلوي من الخيمة، وهي بمثابة السقف، ويتم نسجها من شعر الماعز الأسود.
الرواق: له أسماء عديدة أهمها الزافر والمنساب، وهو قماش يتم وضعه على الجهة الخلفية، ويربط الشقق.
الرفراف: وهو حدود البيت من الجهتين؛ اليمنى واليسرى.
الغدفة: جزء يتم إنزاله على مقدمة البيت، وذلك في مواسم البرد، وأوقات نزول المطر
المعاند: وهي الحدود الفاصلة بين أقسام أو غرف البيت، ويتم نسجها من الصوف أو الوبر.
الأعمدة: وهي التي يقوم عليها البيت، وتقسم إلى: الواسط: وهو أعلى أعمدة البيت من حيثُ الارتفاع، ويتم نصبه في الوسط، ويسند هذا العامود البيت بكامله.
المقدم: أعمدة المقدمة، أو ما يُعرف بصدر البيت.
زافرة: وهي أعمدة مؤخرة البيت.

العامر: هي الأعمدة الجانبية التي توازي أعمدة الوسط من الجانبين.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد