الحروف الأبجدية.. تاريخ حروف الهجاء وترتيب وأفضل الطرق لحفظها

الحروف الأبجدية أو حروف الهجاء هي أول ما نتعلمه في الصغر في بداية المسيرة التعليمية، حتى نستطيع كتابة الكلمات بطريقة سهلة وبسيطة وميسرة، فالأبجدية العربية هي الأبجدية التي تستخدم الحروف العربية في الكتابة، وتوصف بأنها أكمل نظم الكتابة، فقد شملت معظم الأصوات التي يمكن أن ينطقها الإنسان؛ اشتقت منها الكثير من الأبجديات، وظلت الأبجدية الأكثر استخدامًا لقرون كثيرة من الزمان، وتعد حاليًا أكثر نظام كتابة استخدامًا بعد الألفبائية اللاتينية، وتعتمد الكثير من اللغات على الأبجدية العربية في الكتابة، مثل: اللغة الأردية، واللغة العثمانية، واللغة الكردية، واللغة الملايوية.

تقسيم حروف الهجاء

تقسم الحروف في اللغة العربية إلى قسمين رئيسيين، الأول هو حروف المباني، والقسم الآخر هو حروف المعاني، أما حروف المباني فيطلق عليها حروف الهجاء، وهي تلك الحروف التي تتألَّف منها اللغة العربية، وقد استخدمت حروف الهجاء العربية في كتابة العديد من اللغات الآسيوية والأفريقية، وتحتل مرتبة الأبجدية الثانية من حيث الاستخدام العالمي وذلك بعد الأبجدية اللاتينية، أما أول استخدام لحروف الهجاء العربية فقد كان في تدوين النصوص العربية وبخاصة آيات وسور القرآن الكريم، وسنتحدث في هذا المقال حول حروف الهجاء.

عدد الحروف الأبجدية

يبلغ عدد الأحرف الهجائية في اللغة العربية ثمانية وعشرين حرفا، وما يميز تلك الأحرف أن كل حرف منها يبدأ به أحد أسماء الله عز وجل.

ترتيب حروف الهجاء

صنفت هذه الحروف وفق معيار الأصول التاريخية، ففرِّعت بحسبه إلى حروف ساميَّة وأخرى عربية. أما السّاميّة فعددها اثنان وعشرون (22) حرفًا وهي: أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت.

وأما العربية فهي ستة (6) أحرف أضافها العرب إلى الأصل السامي وانفردوا بها، وتسمى «الروادف» وهي : ث، خ، ذ، ض، ظ، غ. وسمي هذا الترتيب «الترتيب الأبجدي»، نسبة إلى الكلمة الأولى من الكلمات التي جمعت فيها هذه الحروف حسب ترتيبها التاريخي (ساميَّة فعربية) تيسيرًا لحفظها وجريانها على الألسنة، وهذه الكلمات هي : أبْجَدْ، هَوَّزْ، حطِّي ،كَلَمُنْ، سَعْفَصْ، قَرَشَتْ، ثَخَذْ، ضَظَغْ. أما الحروف كاملة فترتيبها التالي : أ، ب، ج، د، هـ، و، ز، ح، ط، ي، ك، ل، م، ن، س، ع، ف، ص، ق، ر، ش، ت، ث، خ، ذ، ض، ظ، غ.

طريقة تدريس حروف الهجاء

التحضير

التمكين

تدريبات لتثبيت المعلومة

1- يتم التركيز أثناء القراءة على بيان نطق الأحرف المفخمة؛ وهي: (خ – ص – ض – ط – ظ – غ – ق)، المجموعة في (خص ضغط قظ).

2- التركيز على كيفية نطق الأحرف اللثوية: (ث – ذ – ظ).

3- توضيح الأحرف التي يكثر فيها الخطأ؛ مثل: حرف (“ع” عَين – “غ” غَين – “ز” زَاي…)، والتي ينطقها البعض خطأ (عِين – غِين – زِين).

مصدر المصدر

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد