7 اختبارات منزلية تكشف عن تساقط الشعر المفرط

يفقد الإنسان ما يتراوح بين 50 و100 شعرة بصفة يومية، لذا يبدو من الطبيعي أن نلاحظ بعض الشعر على الوسادة بعد الاستيقاظ من النوم أو في المغطس عقب الانتهاء من الاستحمام، إلا أن زيادة حدة تساقط الشعر عن الحد المسموح يعتبر من الأشياء المزعجة التي تتطلب العلاج فورا، وهو ما يمكن اكتشاف حقيقته من عدمها عبر الخضوع لتلك الاختبارات المنزلية.

السحب برفق

7 اختبارات منزلية تكشف عن تساقط الشعر المفرط

يتمثل الاختبار الأول من بين اختبارات تساقط الشعر، في لف أصابع اليد حول نحو 60 شعرة، قبل محاولة سحب الشعر برفق، حينها يمكن اكتشاف حقيقة المعاناة من سقوط الشعر بصورة مفرطة أم لا، حيث يفترض ألا نفقد عبر هذا الاختبار أكثر من 3 شعيرات، فيما يعني تجاوز هذا الرقم المعاناة من أزمة تتطلب زيارة الطبيب المختص.

الشعر في البالوعة

7 اختبارات منزلية تكشف عن تساقط الشعر المفرط

يمكن تبين حقيقة معاناتك من تساقط الشعر من عدمها، عبر ملاحظة وجود الشعر ببالوعة المغطس بعد الاستحمام، فبينما يعتبر سقوط بعض الشعيرات واردا بعد غسل الشعر بواسطة المياه، أو حتى بعد تمشيطه لاحقا، فإن وجود الكثير من الشعر بالمغطس في كل مرة ربما يشير إلى وجود مشكلة لديك.

التمشيط والإحصاء

7 اختبارات منزلية تكشف عن تساقط الشعر المفرط

يتلخص الاختبار المنزلي التالي في تمشيط الشعر لنحو دقيقة كاملة، ثم القيام بإحصاء عدد الشعيرات التي فقدت بعد هذا العمل الروتيني واليومي، إذ يرى خبراء العناية بالشعر أن سقوط حوالي 10 شعيرات بعد التمشيط لنحو 60 ثانية، هو أمر طبيعي، فيما نحتاج لمتابعة وضعية الشعر مع المختصين عندما نتجاوز هذا الحد.

النظر لذيل الحصان

7 اختبارات منزلية تكشف عن تساقط الشعر المفرط

من الوارد أن تكشف تصفيفة الشعر الشهيرة باسم ذيل الحصان، عن مدى المعاناة من تساقط الشعر بصورة مفرطة، ربما يكشف هذا الاختبار عن الأزمة بعد أن تصبح أكثر وضوحا، إلا أنه قادر على لفت انتباهك قبل فوات الأوان في كل الأحوال، مع الوضع في الاعتبار أن ذيل الحصان يعتبر من طرق ربط الشعر المضرة به بشكل عام وخاصة عند اللجوء إليها لفترات طويلة وقبل النوم على سبيل المثال.

لمس فروة الرأس

7 اختبارات منزلية تكشف عن تساقط الشعر المفرط

إن كانت الشكوك تساورك بشأن معاناتك من تساقط الشعر بصورة زائدة، فإن مجرد وضع اليد على فروة الرأس قد يأتي لك بالقول الفصل، حيث يفترض عند المعاناة من سقوط الشعر المفرط أن تظهر رقعة أو مساحة فارغة من الشعر في الرأس، لتظهر الحقيقة المؤكدة التي تتطلب بدء العلاج.

حجم المساحة الفارغة

7 اختبارات منزلية تكشف عن تساقط الشعر المفرط

يصبح الأمر غير قابل للتشكيك، عندما تبدو المساحة الفارغة من الشعر في فروة الرأس، واضحة بالنظر ودون الحاجة إلى لمس الرأس كما أشرنا في الاختبار السابق، حيث يشير ذلك لكبر الرقعة الخاوية من الشعر، نظرا للمعاناة من تساقطه بشكل مفرط، علما بأن هذا الاختبار أيضا يكشف عن الأزمة مع تطورها للأسوأ مثلما كان الحال في اختبار ملاحظة ذيل الحصان السابق ذكره.

مراقبة الوسادة

7 اختبارات منزلية تكشف عن تساقط الشعر المفرط

نهاية اختبارات تساقط الشعر في المنزل مع اختبار ملاحظته على الوسادة بعد الاستيقاظ من النوم، حيث يبدو من الطبيعي أن تفقد الرأس ما يتراوح بين 5 إلى 20 شعرة مع كثرة التقلب أثناء النوم، وخاصة إن كان غطاء الوسادة المستخدمة من القطن، المعروف بقدرته على سحب الترطيب من الشعر وتركه هاشا ويعاني من الجفاف، فيما تكشف ملاحظة كمية أكبر من الشعر عن المعاناة من سقوطه المفرط والمزعج دون شك.

في الختام، هي بعض من الاختبارات التي ربما تكشف لنا عن حقيقة المعاناة من تساقط الشعر الزائد، فيما ينصح بزيارة الأطباء عند التشكك في وجود أزمة دون تأجيل، إذ ربما ينقذك ذلك قبل فوات الأوان.

الكاتب

  • 7 اختبارات منزلية تكشف عن تساقط الشعر المفرط

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status