فول الصويا.. فوائد عديدة للصحة مع بعض الآثار السلبية

فول الصويا نوع من البقوليات الأصلية في شرق أسيا، فهو عنصر مهم في النظم الغذائية الأسيوية وقد تم استهلاكه لآلاف السنين، واليوم يتم زرعه بشكل رئيسي في أسيا وأمريكا الجنوبية والشمالية، وتتوفر العديد من منتجات الصويا، بما في ذلك دقيق الصويا وبروتين الصويا والتوفو وحليب الصويا وصلصة الصويا وزيت فول الصويا.

ويحتوي فول الصويا على مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المرتبطة بفوائد صحية مختلفة، ومع ذلك فقد أثيرت مخاوف بشأن الآثار السلبية المحتملة نتيجة لتناوله، إليكم أبرز الآثار الصحية وغير الصحية لفول الصويا.

الآثار الصحية

  • السرطان هو أحد الأسباب الرئيسية للوفاة في المجتمع الحديث، حيث يرتبط تناول منتجات الصويا بزيادة أنسجة الثدي لدى النساء، مما يزيد بشكل افتراضي من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ومع ذلك تشير معظم الدراسات القائمة على الملاحظة إلى أن استهلاك منتجات الصويا قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  • انقطاع الطمث هو عندما يتوقف الحيض عند المرأة، فغالبًا ما يرتبط بالأعراض غير السارة، مثل التعرق والهبات الساخنة وتقلبات المزاج، والتي تنشأ عن انخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ومن المثير للاهتمام أن النساء الآسيويات، وخاصًة النساء اليابانيات أقل عرضة للإصابة بأعراض انقطاع الطمث مقارنة بالنساء الغربيات، والعادات الغذائية مثل ارتفاع استهلاك أطعمة الصويا في أسيا، قد يفسر هذا الاختلاف.
  • يتميز مرض هشاشة العظام بانخفاض كثافة العظام وزيادة خطر الإصابة بالكسور، وخاصًة عند النساء الأكبر سناً، فقد يقلل استهلاك منتجات الصويا من خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث، ويبدو أن هذه الآثار المفيدة تسببها الإيسوفلافون الموجود في فول الصويا.

 

فول الصويا

 

الآثار السلبية

  • تناول كميات كبيرة من منتجات الصويا قد يثبط وظائف الغدة الدرقية لدى بعض الأشخاص، وهي حالة تتميز بانخفاض إنتاج هرمونات الغدة.
  • مثل معظم الحبوب الأخرى، يحتوي فول الصويا على ألياف غير قابلة للذوبان، والتي قد تسبب انتفاخ البطن والإسهال لدى الأفراد الحساسة، وإن لم تكن غير صحية يمكن أن تكون هذه الآثار الجانبية غير سارة.
  • الحساسية الغذائية هي حالة شائعة ناجمة عن تفاعل مناعي ضار بمكونات معينة في الأطعمة، ويتم تحفيز حساسية الصويا بواسطة بروتينات الصويا؛ الجليسينين والكونغليسين، وعلى الرغم من أن فول الصويا هو أحد أكثر الأطعمة المثيرة للحساسية شيوعًا، إلا أن حساسية الصويا غير شائعة نسبيًا في كل من الأطفال والبالغين.
مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد