تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.. الأسباب وأهم الأعراض

أدهشت الممثلة إميليا كلارك الجماهير مؤخرًا عندما كشفت عن أنها شارفت على الموت بسبب تمدد الأوعية الدموية في الدماغ والسكتة الدماغية.

و يقول دكتور مايكل تشن، وهو اختصاصي في طب الأعصاب في المركز الطبي لجامعة راش في شيكاغو: “عند قراءة قصة كلارك، أدهشنا مدى صحتها وكانت تبلغ من العمر الرابعة والعشرون عندما حدث هذا لها، وما مدى شيوع تمدد الأوعية الدموية في المخ والسكتات الدماغية النزفية عند النساء الشابات؟ من أين أتى خطرها؟.

 

نسبة خطورة الأوعية الدموية بين الرجال والنساء

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.. الأسباب وأهم الأعراض 1

وفيما يتعلق بما هو معروف عن عوامل خطر انتشار تمدد الأوعية الدموية في المخ وانتشارها، فإن هذه النسبة تزيد بنسبة 2:3  لدى النساء أكثر من الرجال. إنه المرض الوعائي الوراثي الوحيد الشائع بين النساء أكثر من الرجال.

ويبلغ الحد الأقصى لسن تمزق تمدد الأوعية الدموية في المخ 52 عامًا، لذا فهي بالتأكيد أصغر ممن نراه،  وعادة يتكهن بعض الناس بأن التغييرات الهرمونية التي تحدث في النساء.

من حيث المخاطر الأخرى، يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم، الاستعداد الوراثي، أو يمكن أن يكون التدخين.

ويقول دكتور شازام حسين، دكتوراه في الطب، مدير مركز المخ والأوعية الدموية، في كليفلاند كلينك في أوهايو، إن نوع السكتة الدماغية الذي كانت تعاني منه، هو الأكثر شيوعًا من سن 40 إلى 60 عامًا، لذا فهو حالة من الشباب. ومع ذلك، فإنها لا تشكل سوى حوالي 4٪ من جميع السكتات الدماغية التي نراها، لذلك فهي ليست من النوع الشائع من السكتة الدماغية، لكنها بالتأكيد يمكن أن تكون مدمرة للغاية عند حدوثها.

 

الأوعية الدموية والوراثة

الأوعية الدموية

يقول دكتور حسين: إذا كان هناك اثنان من أفراد الأسرة قد تأثروا بتمدد الأوعية الدموية، فهذا في الواقع أحد المحفزات للقول إنه يجب فحص جميع أفراد الأسرة.

يلعب نمط الحياة أيضًا دورًا. والأشياء الأكثر ارتباطًا بها:

  • ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط.
  • التدخين – ويمكن للنيكوتين ومكونات السجائر الأخرى أن تضعف جدار الوعاء الدموي.

العلامات أو الأعراض

تمدد الأوعية الدموية في الدماغ.. الأسباب وأهم الأعراض 2

يقول دكتور حسين: كثيرا ما يصف الناس الصداع ولكن هذا هو نوع معين من الصداع، شديد الألم، يصفه الناس بأنه أسوأ صداع في حياتهم، حتى لو كان لديهم صداع سيئ قبل ذلك، سيقولون أن هذا لا يشبه أي صداع آخر لديهم من قبل.

إذا كان لديك هذا، وعادة ما يكون أكثر قوة عندما يبدأ لأول مرة، فسوف يتبدد مع مرور الوقت قليلًا سيصف الناس ضغطًا شديدًا حقًا، ومن المحتمل أن يكون ذلك بسبب تسرب الدم في فضاء المحيط بالدماغ، وقد يكون هناك في كثير من الأحيان صعوبات في الكلام، وفقدان للوعي.

إذا حدث ذلك، فيجب على كل شخص الانتباه إلى علامات التحذير هذه والوصول إلى المستشفى على الفور، إنهم حقا بحاجة إلى التدخل الطبي على الفور.

يقول دكتور تشن: لسوء الحظ، فإن أصعب شيء في هذا الصدد هو في كثير من الأحيان لا توجد علامة تحذير قبل تمزق تمدد الأوعية الدموية، وهو ما حدث إلى حد كبير في حالتها، و من تمدد الأوعية الدموية التي تمزق، حوالي ثلث المرضى لا يذهبون إلى المستشفى أحياء، وحوالي الثلث يصطحبونه إلى المستشفى، لكن ينتهي بهم المطاف بإعاقة دائمة من السكتة الدماغية، مثل شلل الوجه. والثلث الأخير من المرضى يتعافون بشكل إيجابي.

كيف يحدث تمدد الأوعية الدموية؟

يقول دكتور تشن: إنه في الأساس ضعف في جدار الشريان، تمامًا مثل وضع البالون المائي تحت صنبور. يتوسع كل شيء، ومع زيادة حجمه، تصبح الجدران أكثر نحافة ومن ثم تتعرض لخطر أكبر للنزيف أو التمزق.

وتمدد الأوعية الدموية في الدماغ هي مشكلة في شرايين الدماغ، والشرايين هي هذه الأوعية الدموية ذات الجدران السميكة التي تنقل الدم الذي يضخ من القلب إلى المخ.

والأوعية الدموية في الدماغ هي فريدة من نوعها، على عكس أي مكان آخر بحيث إذا كان أحد الشرايين لديه مشكلة، يمكن للشرايين الأخرى التقاط الركود بسرعة والحفاظ على تدفق الدم.

مصدر طالع المصدر من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close