علاقة تناول الطعام في المساء وصحة القلب لدى النساء

دراسة حديثة تحذر البشر بشكل عام والنساء على وجه التحديد من خطورة اعتياد تناول الطعام في المساء، حيث تبين أن تلك العادة السيئة لا تؤدي إلى زيادة الوزن لديهن فحسب، بل تعمل على مواجهة المرأة لمخاطر المعاناة من مشكلات صحية في القلب.

طعام المساء وصحة القلب

ربما يبدو تناول الطعام في ساعات الليل المتأخرة ومع نهايات اليوم، أمرا مغريا بالنسبة للكثير من البشر، ما يمكن اللجوء إليه على فترات متباعدة ولكن ليس بشكل دوري، مثلما تحذر دراسة حديثة كشفت عن خطورة اعتياد تناول الطعام في المساء وبخاصة بالنسبة للنساء.

أوضحت الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية، أن النساء اللاتي اعتدن تناول النسبة الأغلب من الطعام اليومي في المساء، ترتفع لديهن مخاطر المعاناة من أمراض بالقلب، ما يهدد الصحة لديهن.

أشار الباحثون إلى أن الأزمات لا تتوقف عند هذا الحد، بل تصل كذلك إلى الإضرار بمستويات الضغط والسكر في الدم، حيث نجد أن كل 1% زيادة في السعرات الحرارية الخاصة بوجبات المساء، تقابلها زيادة كبرى في فرص الإصابة بارتفاع في ضغط الدم، ومؤشر كتلة الجسم، علاوة على ارتفاع مخاطر عدم القدرة على السيطرة على مستويات السكر في الجسم.

الدراسة

قام الباحثون من جامعة كولومبيا الأمريكية بالتوصل إلى النتائج الأخيرة، عبر إجراء دراسة شارك فيها نحو 122 امرأة، بمتوسط أعمار يصل إلى 33 سنة، حيث أجرى الباحثون فحوصات صحية على المشاركات في الدراسة في بدايتها، وبعد مرور عام كامل على إجرائها.

قامت المشاركات في الدراسة على مدار إجرائها، بتقديم تقرير يخص نسب الطعام اللاتي يحصلن عليها وأوقات تناولها، سواء في الأسبوع الأول من بداية الدراسة أو في الأسبوع الأخير، وهو التقرير الذي ساهم في توصل الباحثين إلى النتيجة الأخيرة، المحذرة من تناول الطعام في المساء بصفة دورية، بالنسبة للنساء تحديدا.

تقول نور مكارم، وهي الباحثة المسؤولة عن الدراسة الأخيرة من جامعة كولومبيا: “لسنوات طويلة اعتقد البعض أن نسب الطعام التي نتناولها ونوعية هذا الطعام، هي فقط التي تحدد احتماليات معاناة القلب من الأمراض”، مضيفة: “الآن يمكننا التأكد من أن التحكم في توقيت تناول الطعام، من شأنه أن يساعد بنسب ليست بالقليلة، في تراجع فرص إصابة القلب بالمرض“.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status