جنكيز خان.. صاحب أكبر ذرية عرفها التاريخ

جنكيز خان .. صاحب السلالة التي لن تنتهي أبدا
372

من المعروف أن القائد المنغولي جنكيز خان هو أحد أشهر الطغاة على مر التاريخ، لكن هل تعلم أن هناك اليوم ما يقرب من 175 مليون شخص حول العالم ينحدرون من نسله مباشرة؟

بدأ الأمر منذ عدة سنوات، عندما قامت مجموعة من علماء الوراثة بدراسة التاريخ الجيني لبعض من الآسيويين، والذي ربط بينهم تواجد طاغ لنسخة متغيرة من كروموزوم Y للدرجة التي جعلت الأمر يبدو كالظاهرة الغريبة، زادت غرابتها مع تجمع هذه النسخة الغريبة من الكروموزوم المسؤول عن إنجاب الذكور في نحو 8 % من سكان نحو 16 عرقا في القارة الآسيوية.

نسل جنكيز خان

جنكيز خان.. صاحب أكبر ذرية عرفها التاريخ

ومع تتبع الدراسة للخيوط الجينية، اكتشفت أن الـ8% من الأعراق الـ16، والتي توازي 0.5% من ذكور العالم في زمننا الحالي، ينتسبون جميعا إلى نسل رجل واحد فقط هو جنكيز خان، الذي حكم في وقت من الأوقات دول الصين ومنغوليا وأوزباكستان وكازاخستان وروسيا وباكستان وأفغانستان وإيران والعراق.

ويؤكد مؤرخون عدة أن جنكيز خان استغل سيطرة الحكم المغولي شديد البطش، من أجل اغتصاب نساء عدة، لينجب أعدادا ضخمة من الذكور، انتشروا في دول كثيرة، ليحافظوا على سلالته، حيث يبدو أن هذا الجين المميز من الكروموزوم Y تواجد بوفرة عند القائد الشهير، ورثه أبناؤه أيضا بنفس الكم، إذ يقال إن ابنه “توشي” كان له 40 ابنا، ما يوضح مدى انتشار الأمر بين أبناء سلالته كذلك.

ومن المعروف أن الإمبراطورية المغولية كانت شديدة القسوة، فكانوا يقومون بذبح رجال الممالك التي يحتلونها، ويأخذون النساء ليصبحوا تبعا لجنكيز خان، الحاكم الأقوى في عصره، وتحت سيطرة حكمه الذي مهد لإحداث تلك الظاهرة، التي كان من المستحيل أن تتم بصورة عشوائية، أو عن طريق الصدفة فقط، بل جاءت مع قتله لكل الذكور من خارج سلالته، وفي ظل رعاية لكل من هم تابعين له.

في النهاية، وباستثناء آدم عليه السلام أبو البشر أجمعين، يبدو أن سلالة جنكيز خان هي أكبر ذرية أثبتها العلم وتحليل الأحماض النووية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد