البحر الميت.. وحقائق علمية عن الكون لا يعرفها الكثيرون

ينجح العلماء في التوصل بصفة شبه يومية إلى حقائق علمية مذهلة عن كل ما يدور حولنا، بفضل مجهودات عظيمة من جانبهم، وكذلك بفضل ابتكارات ملهمة مثل المركبات الفضائية والروبوتات مذهلة الجودة، لندرك أبرز الحقائق المثيرة عن الكون كما نوضح بعضا منها الآن.

الحياة على المريخ

حقائق علمية عن الكون الذي لا نعرفه

نجحت عربة الفضاء المتجولة المعروفة باسم كيوريوسيتي روفر في اكتشاف آثار لعنصر البورون الكيميائي ببعض الأحجار الموجودة في فوهة بركانية داخل كوكب المريخ، ما يشير إلى إمكانية وجود حياة من قبل على الكوكب الأحمر، باعتبار أن البورون يفصح بدرجة أو بأخرى عن وجود مياه على المريخ في فترة ما.

حلم ستيفن هوكينج

حقائق علمية عن الكون الذي لا نعرفه

كان الوصول إلى أبعد نقطة ممكنة هو حلم الفيزيائي الراحل ستيفن هوكينج، حيث كان يخطط لبناء مركبة فضائية قادرة على الوصول إلى رجل القنطور بنحو 20% من سرعة الضواء، وهو النظام النجمي الأقرب إلينا، والذي كان يمكن الوصول إليه في تلك الحالة في غضون 24 سنة كاملة.

هجوم على كوكب الأرض

حقائق علمية عن الكون الذي لا نعرفه

اعتقد العلماء لنحو 20 سنة، أن مجال الجاذبية الواسع والقوي لكوكب المشترى، يعمل على امتصاص الكويكبات والمذنبات عند اقتحامها للمجموعة الشمسية، فيما اتضح لاحقا أن المشترى وكذلك نبتون يقوما في واقع الأمر بإلقاء تلك الأشياء على المجموعة الشمسية، ليطرح ذلك إحتمالية اصطدام أحد الكويكبات أو المذنبات يوما بالأرض، وكأننا نتعرض لهجوم شرس من الكواكب الأخرى.

البحر الميت في بلوتو

حقائق علمية عن الكون الذي لا نعرفه

يرى خبراء ناسا أن كوكب بلوتو يحتوي على مسطح مائي يصل عمقه لنحو 100 كم أسفل قشرة الكوكب، فيما تصل ملوحته إلى نحو 30%، أي نفس نسبة الملوحة التي يتمتع بها البحر الميت في قارة آسيا، في واحدة من حقائق علمية مؤكدة.

الحياة على الزهرة

حقائق علمية عن الكون الذي لا نعرفه

ليس كوكب المريخ وحده من يبدو محاطا بالشكوك بشأن وجود حياة على سطحه، بل كذلك كوكب الزهرة، والذي إن صار أكثر كواكب المجموعة الشمسية حرارة وسخونة الآن، فإنه كان يحتوي على محيطات منذ 4 مليار سنة تقريبا، الأمر الذي يشير إلى إمكانية وجود حياة مستقرة على كوكب الزهرة منذ ملايين السنين.

حلقات زحل أصغر عمرا من الديناصورات

حقائق علمية عن الكون الذي لا نعرفه

ربما يظن الكثيرون أن تلك الحلقات التي توجد حول كوكب زحل قد تكونت قبل ظهور الكائنات الحية على كوكب الأرض، فيما يتضح وفقا لبعض الخبراء أن تلك الحلقات تشكلت بعد الكوكب بسنوات طويلة، لذا توصل العلماء إلى أن ظهور تلك الحلقات جاء بعد أن امتلأ سطح كوكب الأرض بالديناصورات على سبيل المثال، لتبدو تلك الكائنات المنقرضة أقدم من حلقات زحل نفسها في حقيقة من ضمن حقائق علمية مذهلة.

اكتشافات يومية

حقائق علمية عن الكون الذي لا نعرفه

ساهم التطور التكنولوجي في الأعوام الأخيرة في دعم خبراء وكالة ناسا، لذا صار من المتوقع أن يكتشف العلماء نحو 30 جرم فلكي بالمجموعة الشمسية كل أسبوع، أي بمعدل أكثر من 4 أجرام فلكية يوميا، وهو المعدل المثير للإندهاش بالمقارنة بما كان يحدث منذ أقل من 25 سنة وتحديدا حتى عام 1998، حيث كان المعتاد أن يتوصل العلماء إلى تلك النسبة الاسبوعية في غضون عام كامل.

في الختام، هي حقائق علمية تكشف لنا عن أبعاد غير متوقعة عن الكون بأسره، فيما تحمل الأعوام القادمة حقيقة أو كذب توقعات العلماء في كثير من الأمور المثيرة للجدل، ومن بينها احتمالية وجود الحياة على الكواكب الأخرى غير كوكب الأرض.

الكاتب

  • البحر الميت.. وحقائق علمية عن الكون لا يعرفها الكثيرون

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status