حماية القلب والمعدة.. فوائد الفلفل الحار

كثيرة هي المعلومات التي تصل إلينا عن الفلفل الأحمر وفوائده، ففي السنوات الماضية توصل علماء وخبراء التغذية إلى العديد من الدراسات والأبحاث التي توضح حقيقة فوائد تناول الفلفل الحار لجسم الإنسان، وقد أوضح العديد من هؤلاء الأطباء والباحثين أن الإنسان بدأ تناول هذه النباتات الحارة منذ 7500 سنة تقريبا، ولها تأثير قوي وفعال على صحة الإنسان، وذلك لأنها تجمع بين الفوائد العلاجية والوقائية معًا.

فوائد الفلفل الأحمر الحار

فلفل حار
يرى العلماء والباحثون في مجال التغذية أن الأطعمة الحارة تعود بالكثير من النفع على الإنسان، والفوائد الصحية عديدة لا يمكن حصرها، خاصة وبعد الكشف عنها وفق العديد من الدراسات ولعل أبرزها:

خفض ضغط الدم وحماية القلب

فلفل حار
تعد إحدى فوائد الفلفل الحار أن له القدرة على الوقاية من أمراض القلب والشرايين، خاصة إذا كان العمر متقدما، وقد أثبتت العديد من الأبحاث أن الأشخاص معتادي تناول الحار تنخفض لديهم احتمالية الإصابة بالأمراض المتعلقة بالقلب وضغط الدم، والسر في ذلك يعود إلى نوعية الفلفل الحارة والتي تضمن نسبة عالية من معدن البوتاسيوم الذي يسهم في منع حدوث ارتفاع الضغط الدم المفاجئ ويحافظ عليه في النطاقات الآمنة.
ويعتبر الفلفل الحار مصدرًا غنيًا لمواد النياسين والريبوفلافين، وكلاهما يعمل على رفع مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، ويعمل على حماية القلب، ويمنع تصلب الأوعية الدموية والشرايين، كما أن انخفاض هذه المواد داخل الجسم يؤدي إلى الاضطرابات الهضمية ومرض البلاجرا، وغير ذلك.

علاج للجيوب الأنفية

توجد في الفلفل الحار مادة تسمى الكبساسين، وتعمل على إزالة احتقان الأنف، ومنع الحرارة بالأنف، كما تعمل على إسالة المخاط ومن ثم طرده من الجسم، إذ تعتبر مادة الكبساسين مادة مساعدة على تضييق الأوعية الدموية داخل التجويف الأنفي، بالإضافة إلى أنها تعد من المواد شديدة الفعالية في مكافحة الجراثيم.

الحفاظ على سلامة العيون

أكد العديد من أطباء التغذية أن الفلفل الحار يسهم بصورة كبيرة في الحافظ على سلامة وقوة النظر، وأنه يعتبر مصدراً أساسياً لفيتامين أ والذي يمثل أهمية قصوى بالنسبة لعضو العين وانخفاض مستوياته في الجسم قد يكون له تأثير سلبي على صحته وحدة البصر.

منع قرحة المعدة

من الإشاعات المنتشرة أن الفلفل الحار يسبب مشكلات كثيرة للمعدة أهمها القرحة، إلا أن الحقيقة على العكس تماما، فتناول القليل من الفلفل الحار يمنع تقرح المعدة، وذلك لأن التقرح يأتي بسبب تواجد البكتيريا الضارة، والفلفل الحار يعمل على قتل هذه البكتيريا الضارة، لكن ينبغي الحذر من الإفراط في تناوله لأنه سيكون مضرا في هذه الحالة.

مصدر للإطلاع على المصدر من هنا:

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد