علاقات

حركة العين.. وحيل نفسية تساعدنا على قراءة عقول الآخرين

نمر جميعا بتلك الأوقات التي نرغب خلالها في معرفة أفكار البشر حولنا، حيث نأمل في تبين الكذب من الحقيقة أحيانا في كلماتهم، فيما نحلم بمعرفة مشاعرهم تجاهنا وسواء كانت تمتلئ بالحب أو بالكره، ما قد يتحقق عبر بعض الحيل النفسية التي تساعدك على قراءة عقول الآخرين بسهولة.

حركة العين

بينما ندرك جميعا أن العين هي الأكثر قدرة على فضح الكذب، فإن المطلوب دوما هو التركيز على اتجاهها، فإن نظر الشخص لليمين وللأعلى أثناء التحدث، فإنه غالبا ما يكذب نظرا لأنه يستخدم جزء الخيال من عقله في تلك الحالة، أما النظرة الأخرى لليسار والأسفل فتعبر عن تجميع الأفكار وتذكر الأحداث لتكشف عن صدقه في أغلب الأحيان.

هز الرأس المبالغ

إن كان هز رأس الإنسان للأمام يكشف عن فهمه لكلمات المتحدث غالبا، فإن هناك بعض الأحيان الأخرى التي تعبر فيها تلك الإيماءات عن العكس تماما، لذا ينصح عند ملاحظة هز الرأس المبالغ أثناء التحدث، بالإبطاء من الوتيرة ومحاولة شرح الأمر بأسلوب مختلف، إذ ربما يكون المستمع حينها يعاني من عدم الفهم أو عدم الإعجاب بالكلمات، أو ربما يشعر بعدم قدرته على تنفيذ المطلوب إن كان يستمع إلى توجيهات.

تجاعيد العين

يشكو الكثيرون من ظهور التجاعيد المبكر في الوجوه، دون أن يدركوا أهميتها أحيانا في الإفصاح عن درجة تزييف الابتسامات، إذ تكشف ملاحظة التجاعيد بجانب العين عند الضحك لدى شخص ما عن ابتسامة صادقة، بعكس ما يحدث عندما تغيب تلك التجاعيد عن المشهد، لتكشف عن زيف الابتسامة.

نصف الوجه

بشكل عام، يصبح اكتشاف مشاعر الطرف الآخر أكثر سهولة، مع ملاحظة إن كانت علامات السعادة على سبيل المثال، تظهر على الوجه بأكمله أم لا، إذ يرى خبراء علم النفس أن وضوح المشاعر الإيجابية على نصف الوجه بصورة أكثر وضوحا من النصف الآخر، تعني في أغلب الأحيان أن الشخص يدعي الأمر.

رفع اليدين

سواء كنت تعمل في مهنة التدريس، أو ترأس مجموعة من العاملين، فإن طريقة رفع اليد لطلب التحدث قد تكشف عن شخصيات كل هؤلاء، حيث تكشف طريقة رفع اليد للأعلى وبكل راحة، عن شخصية اجتماعية وقيادية ترغب في التعبير عن النفس بكل الطرق المتاحة، فيما تعبر الطريقة الأخرى والتي لا تصل فيها اليد لمستوى الرأس، عن انطوائية صاحبها وخجله وربما معاناته من قلة الثقة في النفس.

الفك المشدود

سواء كان الطرف الآخر يشعر بالتوتر أو القلق بسبب أمر ما خارجي أو بسبب كلماتك التي وجهتها إليه منذ لحظات، فإن المؤكد أن ملاحظة الفك المشدود لدى شخص ما تعني سيطرة بعض من الأفكار السلبية على ذهنه، ما يتطلب مراعاة ذلك.

كف اليد

من الوارد أن تكون ملاحظة كف يد كل شخص أثناء التحدث، كفيلة لأجل أن تدعك ماهرا في قراءة عقول الآخرين، إذ يكشف توجيه الكف للأعلى أثناء الانطلاق في الحديث، عن قيام الشخص بطلب الإذن في أمر ما أو بتقديم اقتراح، فيما تعبر الطريقة الأخرى المتمثلة في توجيه الكف للأسفل، عن التحدث بصورة أكثر سيطرة لتشهد في أغلب الأحيان توجيه الأوامر.

المسافة الفاصلة

لا يبدو الأمر معقدا فيما يخص كيفية قراءة عقول الآخرين بناء على المسافة التي يتركونها بينهم وبينك، إذ يمكن لقصر المسافة أن يشير إلى راحة الطرف الآخر وشعوره بالميل تجاه من يتحدث إليه، فيما يمكن اكتشاف عكس ذلك مع ملاحظة قيام الطرف الآخر بالرجوع للخلف كلما اقتربت منه أثناء إجراء المحادثة.

الكاتب
  • حركة العين.. وحيل نفسية تساعدنا على قراءة عقول الآخرين

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى