خرافات عن الحمل أول مرة

تعد تجربة الحمل أول مرة بالنسبة لأي امرأة إحدى أهم خبرات الحياة، فالأم الحديثة تكتشف أشياء لم تكن لتتخيل وجودها، وتتعرض لمواقف محرجة أحيانا ومثيرة للحيرة أحيانا أخرى.

طوال فترة الحمل الأولى قد تخجل الأم المبتدئة من الاتصال كل يوم بالطبيبة للاستفسار عن شيء ما، فتلجأ للجارات والجدات وفي الأغلب إلى محركات البحث التي لا تهدأ أبدا على شبكة الإنترنت، لتجد أكثر من إجابة شافية والعديد من الخرافات التي قد تكون مؤذية وخطيرة تضر بها وبجنينها.

أشهر 9 خرافات حول الحمل أول مرة

المرأة البدينة تلد بسهولة

حامل لأول مرة؟.. إليك 9 خرافات عن الحمل لا تصدقيها

يعتقد البعض أن المرأة السمينة التي يتسع فخذاها تلد بسهولة أكبر من المرأة النحيفة، لأن البدانة تعني اتساع عظام الحوض وبالتالي يسهل انزلاق رأس الطفل خلال الولادة من فتحة الحوض المستديرة، لكن الحقيقة أن المرأة النحيفة والبدينة سواء في اتساع فتحة الحوض التي ينزلق من بينها الجنين خلال الولادة الطبيعية، وهو الأمر الذي لا أهمية له إطلاقا في الولادة القيصرية.

جهاز الموجات الصوتية المتعددة غير آمن على الجنين

حامل لأول مرة؟.. إليك 9 خرافات عن الحمل لا تصدقيها

لا يوجد دليل علمي يؤكد ضرر جهاز الموجات الصوتية على الأم والجنين، فالموجات الصوتية لا تستخدم الإشعاع، فقط موجات الصوت عالية التردد لالتقاط صورة للجنين، لكن بكثافة منخفضة جدا بحيث لا تؤثر إطلاقا على الطفل طالما كان الإجراء يتم سريعا، والخطر الوحيد الذي يمكن أن يحدث أن يطول وقت تعرض الأم لجهاز الفحص بالموجات الصوتية، إذا ما قام بالفحص أحد الأشخاص غير المدربين.

الاستلقاء على البطن يضر الطفل

حامل لأول مرة؟.. إليك 9 خرافات عن الحمل لا تصدقيها

لا يمكن أن يضر استلقاء المرأة الحامل على بطنها جنينها حتى في شهور الحمل الأخيرة، إذ يحتمي الطفل داخل عمق الرحم ويسبح في السائل الأمنيوسي بحرية، ولا يضره الاستلقاء على البطن أبدا، لذا إن مللت من النوم على أحد جانبيك، جربي الاستلقاء على بطنك.

لا يمكن الركض أثناء الحمل

حامل لأول مرة؟.. إليك 9 خرافات عن الحمل لا تصدقيها

لا يعني الحمل أن تتوقف الأم عن الركض كرياضة تمارسها دائما، ويحظر الركض فقط في حال تعرض الأم لمضاعفات بسبب الحمل، كارتفاع ضغط الدم، أو الحمل في توائم، أو ببساطة لأنها لم تمارس الركض في حياتها من قبل، ولا يعتبر جزءا من روتينها اليومي.

الغثيان يحدث فقط في الصباح

حامل لأول مرة؟.. إليك 9 خرافات عن الحمل لا تصدقيها

يرتبط الحمل عند أغلب النساء بالغثيان، فيعد أكثر أعراض الحمل شيوعا، لكنه لا يحدث فقط في الصباح، إذ يحدث في أي وقت خلال اليوم لـ80 بالمائة من الحوامل، و2 بالمائة فقط يتعرضن له في الصباح، لكنه يختفي مع انتهاء الأشهر الـ3 الأولى من الحمل، وقد صاحب حوالي 20 بالمائة من النساء حتى الولادة.

رفع الذراعين فوق الرأس يخنق الطفل

حامل لأول مرة؟.. إليك 9 خرافات عن الحمل لا تصدقيها

تقول الخرافة إن رفع المرأة الحامل ذراعيها فوق رأسها يمكنه أن يخنق الجنين، حيث يلتف الحبل السري حول عنقه، لكن الحقيقة غير ذلك، فالجنين لا يتأثر أبدا بالحركات التي تقوم بها الأم، بعيدا عن ذلك يولد العديد من الأطفال بحبل سري ملتف حول العنق أو الساعد، وينجح الأطباء المهرة في إزالته من حول عنق الطفل قبل أو أثناء الولادة.

يجب على الحامل التخلص من قطها الأليف

حامل لأول مرة؟.. إليك 9 خرافات عن الحمل لا تصدقيها

يمكن أن يتسبب القط الأليف في نقل داء المقوسات، والذي يمكن أن يتسبب بتشوه الأجنة، لكن هذا لا يعني التخلي عن حيوانك المفضل بمجرد الحمل، فقط تجنبي تنظيف نفاياته بنفسك، وإن لم يكن لديك من يقوم بالمهمة بدلا عنك، فاحرصي على ارتداء القفازات التي تستخدم لمرة واحدة ثم اغسلي يديك جيدا بعد ذلك، أما بالنسبة إلى داء المقوسات فإن الطريقة الأسهل للحصول عليه عبر تناول اللحوم غير الناضجة تمام، أو نصف الناضجة، لذا يجل أن تتجنبها الأم الحامل تماما.

الحمل أفضل فترة في حياة المرأة

حامل لأول مرة؟.. إليك 9 خرافات عن الحمل لا تصدقيها

تروج العديد من الأفلام السينمائية للحمل وكأنه رحلة سعيدة مليئة بالفرح والابتهاج، لكن الحقيقة خلاف ذلك، خاصة في تجربة الحمل الاول، إذ تتعرض الأم لمخاوف عدة، وتنتابها أفكار قلقة بشأن الطفل وكيفية ولادته، وقدرتها على رعايته وتربيته، وتشير التقارير إلى أن 23 بالمائة من النساء الحوامل يتعرضن للاكتئاب خلال فترة الحمل، فتعمل التغيرات الهرمونية أحيانا على العبث بكيمياء الدماغ، وقد يصاحب الاكتئاب الأم إلى ما بعد الولادة أحيانا.

الولادة القيصرية أسهل من الطبيعية

حامل لأول مرة؟.. إليك 9 خرافات عن الحمل لا تصدقيه

تردد النساء فيما بينهن دائما إن الولادة من خلال عملية قيصرية أسهل وأخف وطأة من الولادة الطبيعية، ويسدين النصائح إلى المبتدئات بينهن باختيار خطة ولادة تعتمد على اللجوء للجراحة لإخراج الجنين هربا من آلام المخاض، لكن الحقيقة أن آلام العملية القيصرية لا تظهر إلا بعد الولادة بعد أن ينتهي تأثير الدواء المخدر وقد تحمل مخاطر جمة للأم وطفلها حال تعرضها لمضاعفات، بينما تنتهي آلام المخاص ويزول أي أثر بمجرد خروج رأس الطفل من حوض الأم، ويظهر الاختلاف بين الطريقتين جليا في قدرة الأم على الاهتمام بطفلها والاحتفاء به، لكن تجدر الإشارة إلى أن العديد من الأمهات يحتجن حقا لإجراء ولادة قيصرية خوفا من مضاعفات محتملة، والنصحية هنا، إذا لم يكن هناك داع لإجراء عملية قيصرية فلا حاجة لها.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status