عجائب

دار الحجر.. تحفة معمارية في قلب الصخور اليمنية

قصر دار الحجر.. واحد من أهم وأبرز المعالم الأثرية في اليمن، والذي برهن على احترافية مؤسسه وبراعته، ومدى إحاطته بالهندسة المعمارية وعلم الفلك في تلك الفترة الزمنية، لا سيما تناسق الطوابق، التي جاء تصميمها ملائما تمامًا لتكوين الصخرة الطبيعي التي شيد عليها القصر، في صورة فنية خاطفة للأنظار، وجامعة للوفود السياحية حتى وقتنا هذا.

دار الحجر

دار الحجر

يقع هذا المعلم الأثري في مدينة صنعاء، اليمن، وقد سُمي بهذه التسمية نسبة إلى صخرة الغرانيت التي بُني عليها، وهي صخرة نارية جوفية رجح علماء البيولوجيا أنها تكونت بواسطة تبلور الصهارة، أي المادة الصخرية المذابة، وذلك من خلال عملية التبريد البطيء، وقُدر ارتفاع الصخرة حوالي 35 مترًا عن سطح الأرض، وتقع على أنقاض القصر السبئي القديم المعروف بحصن “ذي سيدان”، وهو الحصن الذي بناه الحميريون عام 3000 ق.م، ودُمر على يد الأتراك منذ 400 عام.

متى تم بناؤه؟

بُني القصر خلال القرن الـ18 الميلادي، على يد “علي بن صالح العماري”، الذي كان يعمل وزيرًا لملك اليمن الإمام “المنصور علي بن عباس”، والذي ذاع صيته أيضًا في ذلك الوقت، واشتهر بعلمه وبراعته في الهندسة المعمارية والفلك، وعلى إثره كلفه الملك ببناء قصر منيع في وادي ظهر، ليتخذ منه مقرًا صيفيًا له.

مع ذلك يجب التنويه إلى أن الأقاويل اختلفت، وتفاوتت الروايات التي تم تناقلها عبر العصور بصدد بداية تشييد وبناء القصر، حيث يرجعه بعضهم إلى عصر المملكة الحميرية التي ظهرت في مطلع القرن الرابع الميلادي، ويستند هذا الرأي إلى إشارات وردت في الجزء الثامن من كتاب “الإكليل” للهمداني، الذي تحدث فيه عن قصور اليمن القديمة، وذكر منها قصر دار الحجر.

وتذكر هذه الدراسات تعرض قصر دار الحجر للهدم والحرق عدة مرات عبر التاريخ، في ظل حروب دائرة وصراعات مستمرة لم تتوقف في اليمن.

ويقال أيضا إنه كان مبنيًا قبيل مجيء الإمام المنصور، ولكن الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد خلال فترة حكم الأتراك، أدت إلى هم الدار وطمس معالمها تمامًا، حتى لم يبقَ لها أي أثر، ليستأنف “الإمام المنصور” تشييدها من جديد، وذلك من خلال بناء أول 3 أدوار بحجر الحبش الأسود المتواجد حاليًا.

مزار سياحي تاريخي

دار الحجر

أصبح قصر دار الحجر أحد أهم وأبرز المعالم السياحية، التي يقصدها آلاف السُياح من داخل البلاد وخارجها، أولًا لما يتميز به المكان حول القصر من خضرة مستديمة، إذ تتم زراعة العنب والسفرجل وأشجار الدوم في واد ظهر، وثانيًا لما يحتوي عليه القصر من صالات استقبال وأجنحة ملكية، تمنحك لمحة أثرية جذابة عن الطراز المعماري اليمني الأصيل الممتد عبر التاريخ.

تكوين القصر

يتكون القصر من صالات استقبال فخمة جدًا، يصل الزوار إليها من خلال الممر الواسع المرصوف بأحجار كبيرة، لتوصلهم بالتبعية إلى “المفرج”، وهو الطابق الشمالي العلوي، والمفرج عبارة عن مجلس كبير مُطل على حوض مائي دائري بني بالحجر الأسود، اتخذه الملوك سابقًا لاستقبال كبار الزوار، وهو الذي تمت إضافته على يد الإمام “يحيى بن حميد الدين”.

بالإضافة إلى ذلك، هناك الغرف العائلية المنتشرة في الطابق الثالث، والتي تتميز بإطلالتها الأخاذة، وشرفها الواسعة المزودة بأحواض مائية كانت تستخدم لغسيل الملابس، وتعود جاذبية هذه الغرف إلى الأشجار المحيطة بها، ومزارع الفواكه والأنهار الجارية، وقد صممت الغرف لتلائم جميع الفصول، فمنها الصيفية التي تستقبل الهواء البارد خلال فصل الصيف شديد الحرارة، وأخرى صُممت باتجاه الشمس، لتمنح الجالسين الدفء والحرارة اللازمة خلال فصل الشتاء.

نجد أيضا تصميم الطوابق الهندسي المذهل، وبناء الغرف بزوايا محددة، تتلاءم جميعها مع التكوين الطبيعي للصخرة التي بني عليها القصر، وتتناسب مع تضاريسها البارزة، في تناغم بديع بين الهندسة المعمارية والطبيعة الصخرية الصلبة.

وقد زودت غرف النوم أيضًا بخزانات جدارية لحفظ الملابس والمجوهرات وجميع المقتنيات الثمينة، ما يدل على تقدم وتطور عقلية البنّاء، وقدرته على استغلال المساحات بطريقة مثالية، وهو ما اتضح أيضًا من خلال الفتحات الجدارية المخصصة للحراسة، التي تسمح بالمراقبة الشاملة لمحيط القصر.

بئر الصخرة

ومن أهم ما يميز الدار وجود بئر في الدور الثاني، إذ تم حفر هذا البئر في الصخرة المبني عليها دار الحجر، ويتراوح عمق البئر بين 65 – 70 مترا تقريبًا، لسد احتياجات القصر من الماء، وينتشر حول البئر عدد من المخازن والمطابخ، كذلك مطاحن الحبوب الحجرية، كما حُفرت في الجهة الشمالية أيضًا مغارات متوسطة الحجم، يقال إنها استُخدمت قديمًا كمقابر لسكان القصر.

أجنحة ملكية

جاءت الطوابق العلوية والأجنحة الملكية لتغلف هذا الصرح العظيم، بتصاميمها المنمقة فائقة البراعة والجمال، والتي خصصت للملك وعائلته، وتتكون غرف الطوابق من مفارج واسعة، تتوسطها نوافذ زجاجية كبيرة، تساعد الجالس على رؤية المناظر الخلابة المحيطة بالقصر، وتعلو هذه النوافذ قطع مزخرفة نصف دائرية مصنوعة من الرخام المنقوش، المزينة بالزجاج الملون، الذي يضفي مزيدًا من الجمال والرونق، إثر الضوء الحامل لألوان قوس قزح المتسلل للغرف والأجنحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى