دون آثار جانبية.. الحناء حل سحري لتلوين الشعر

الحناء نبات يعمل على تغذية الشعر وعلاج الكثير من المشكلات، ومنها التساقط والتقصف والجفاف.

عرف نبات الحناء منذ قديم الأزل على يد الفراعنة والقدماء، حيث يقال إنه قد زرعت شجرة حناء أمام كل منزل للاستفادة من فوائدها التي لا حصر، لها سواء في مجال الصحة أو مجال التجميل للمرأة والرجل.

الحناء وتلوين الشعر من دون آثار جانبية

للحناء فوائد صحية عديدة، يمكن تلخيصها في عمل كمادات مكونة من الحناء مع الماء ووضعها على المفاصل والعظام لتسكين الآلم، كما كان القدماء يمضغون أوراقها الخضراء للتخلص من الصداع وتسكين بعض الآلام والأوجاع التي تحدث في الجسم مثل المغص، كما يمكنها أن تخفض من ضغط الدم المترفع خلال مدة قصيرة.

الحناء وتلوين الشعر من دون آثار جانبية

أما عن فوائد الحناء التجميلية، فهي علاج لبعض مشاكل الشعر مثل التساقط والتقصف لأنها تشتمل على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تساعد على تنظيف فروة الرأس وإزالة الطبقة الدهنية والتي تكون أعلى البصيلات المسؤولة عن نمو الشعر، كما تعمل على التخلص من جفاف الشعر وتجعله ناعما وتغذيه بشكل ممتاز، وتمنع الإصابة بالإلتهابات في فروة الرأس وتحد من الأمراض الجلدية المختلفة مثل الثعلبة.

يلجأ عدد كبير من النساء للحناء، لتلوين الشعر بالألوان المختلفة مثل الأحمر الداكن والبني بدرجاته والأشقر والأسود بشكل طبيعي، عن طريق خلط مسحوق الحناء مع بعض المواد الطبيعية والأطعمة، من دون استخدام أي مواد كيمائية من شأنها أن تؤذي الشعر أو تتلفه بأي شكل.

تلوين الشعر بالأحمر

الحناء وتلوين الشعر من دون آثار جانبية

المكونات

– كوبان من الحناء الجافة.
– كوب من الكركدية الجاف.
– حبة من الشمندر (البنجر).
– كوب ونصف من الماء الدافئ وليس المغلي.
– صفار بيضة.
– ملعقتان من زيت الزيتون.

طريقة تجهيز الخلطة

نقطع حبة الشمندر إلى قطع صغيرة ونضعها في وعاء عميق ونضيف عليها الكركدية الجاف ونغطيها بالماء، ثم نترك التركيبة على النار حتى تكتسب اللون الأحمر الداكن ونقلب جيدا، ويمكن تركها على النار لمدة ساعة أو أكثر، للحصول على درجة اللون المناسب ثم يصفى الخليط وتترك المادة السائلة لتبرد.

في وعاء آخر نخلط كل المكونات الأخرى ثم نضيف عليه خليط الشمندر والكركدية شيئا فشيئا ونعجن جيدا، ونتركه لمدة ست ساعات كاملة للتخمير ويفضل تركه لمدة يوم للحصول على لون ثابت.

نفرد الشعر ونضع عليه الخليط كله من الجذور حتى الأطراف، ونغطيه بالرول البلاستيك لمدة ساعتين ثم نزيل البلاستيك ونترك الشعر ليجف لمدة ستة ساعات أخرى، ثم يغسل الشعر بالماء والبلسم فقط.

تلوين الشعر باللون البني الداكن

الحناء وتلوين الشعر من دون آثار جانبية

المكونات

– كوب من قشر الباذنجان الأسود المجفف.
– كوبان من الحناء الجافة.
– حبتان من الليمون.
– كوبان ونصف من الماء الدافئ وليس المغلي.

طريقة تجهيز الخلطة

نضع قشر الباذنجان المجفف مع الماء ونتركه لمدة ثلاثة إلى أربع ساعات كاملة في وعاء على النار، للحصول على اللون الداكن ونتركه ليهدأ بعد تصفيته، والتخلص من الشوائب.

وفي وعاء آخر نضيف كل المكونات ما عدا الليمون، ونعجن جيدا، ثم نضيف عصير الليمون ونتركه لمدة 6 ساعات إلى يوم كامل، ونفرد الشعر ونترك الخليط عليه ليلة كاملة ويغسل بالماء والبلسم فقط.

تلوين الشعر بالأصفر

الحناء وتلوين الشعر من دون آثار جانبية

المكونات

– كوبان من الحناء الجافة.
– نصف كوب من الكركم الاصفر.
– كوب من الماء الدافئ.

طريقة تجهيز الخلطة

في وعاء عميق نضيف الحناء مع الكركم ونقلب جيدا، ثم نضيف الماء شيئا فشيئا مع العجن بشكل تدريجي لنحصل على عجينة لينة، ويترك ست ساعات على الأقل حتى تتخمر العدينة.

يجب أن يكون الشعر نظيفا وجافا، ونبدأ في فرد الخليط عليه من الجذور حتى الأطراف ونتركه من خمس إلى ست ساعات، ثم يغسل بالماء الدافئ والبلسم فقط.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد