fbpx

“رجيم أتكنز”.. كيف تخسر 15 كيلوجراما خلال أسبوعين؟

رجيم أتكنز هو نظام غذائي يحول الجسد إلى آلة حارقة للدهون، ويساعد على حرق أكثر من 15 كيلوجراما خلال أسبوعين، وخير دليل تجربة ممثلة تلفزيون الواقع الأشهر كيم كاردشيان.

"رجيم اتكنز".. كيف تخسر 15 كيلوجراما خلال أسبوعين

اكتسبت الفنانة المشهورة كيم كاردشيان الكثير من الوزن الزائد بعد ولادتها لابنها، ولكنها بفضل اتباع رجيم اتكنز استطاعت أن تخسر أكثر من 15 كيلوجراما خلال أسبوعين فقط، الأمر الذي أثار ضجة كبيرة في مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكن تعريف رجيم أتكنز بطريقة بسيطة، وهو عبارة عن رجيم “دايت” يعتمد على خلايا الجسد في حرق الدهون المخزنة بداخله، عن طريق التقليل من كمية الكربوهيدرات والتي يعتمد عليها الجسم للحصول على الطاقة، لتصل إلى 20 جراما فقط ومضاعفة كمية البروتينات المستهلكة يوميا، وبذلك يطلق هرمون الكيتون الذي يحث الخلايا على حرق الدهون المخزنة بداخله للحصول على مصدر بديل للطاقة.

أما عن مراحل رجيم أتكنز فهي أربعة تكمل بعضها البعض، وهناك شروط للانتقال بينهم حتى الوصول إلى مرحلة التثبيت وهي الأخيرة.

المرحلة الأولى

وهي أصعب مرحلة في رجيم أتكنز لأنه يحدث فيها الكثير من الآثار الجانبية، نتيجة لإطلاق هرمون الكيتون، منها الصداع المستمر لساعات، والإرهاق والتعب وكذلك رائحة الفم الكريهة، وتستمر هذه الأعراض حتى يعتاد الجسم على نظام التغذية الجديد.

وفي هذه المرحلة تكون نسبة صافي الكربوهيدرات التي تدخل الجسم 20 جراما فقط، مع مراعاة مضاعفة كمية البروتينات المستهلكة ولكن يجب معرفة الأطعمة الممنوعة والمسموحة في هذا الرجيم.

الأطعمة الممنوعة

الفواكه بكل أنواعها تعتبر من الممنوعات في رجيم أتكنز وكذلك عصائرها نظرا لما تحتويه من مواد سكرية، وكذلك بعض أنواع الخضراوات والبقوليات بكل أنواعها ممنوعة تماما، مثل العدس والفول والحمص والحبوب الكاملة ومن أمثلتها الأرز والمعكرونة والمخبوزات والمعجنات.

وكذلك تعتبر المكسرات من الأطعمة الممنوعة خلال المداومة على رجيم أتكنز، والفواكه المجففة والحليب ومشتقاته كاملة الدسم.

الأطعمة المسموحة

"رجيم اتكنز".. كيف تخسر 15 كيلوجراما خلال أسبوعين

كل أنواع الأطعمة التي تحتوي على البروتين مسموح بها بأي بكمية، مثل البيض واللحوم المختلفة والدواجن والأسماك والمأكولات البحرية، وكذلك بعض أنواع الخضروات مثل الكرنب والبروكلي والكرفس والخيار والخس والفجل والليمون، ويمكن وضع ثلاث ملاعق من الدهون أو الزيوت على الطعام في اليوم.

المرحلة الثانية

"رجيم اتكنز".. كيف تخسر 15 كيلوجراما خلال أسبوعين

يمكن في هذه المرحلة أن نزيد من كمية صافي الكربوهيدرات المستهلكة يوميا لتصل إلى 40 جراما فقط يوميا، يمكن تناول ثمرة تفاح للحصول على هذه النسبة، مع ضرورة ممارسة القليل من التمارين الرياضية والتي تتمثل في المشي أو الجري لمدة ساعة متواصلة، أو نط الحبل وكذلك الضغط وتمارين المعدة.

من الضروري شرب كميات مناسبة من الماء في هذه المرحلة، حتى لا يتعرض الجهاز الهضمي لعسر هضم ينتج عنه الإمساك المؤلم والمزعج، نظرا لقلة الخضروات والفواكه والتي تحتوي على الألياف الطبيعية اللازمة لتنظيم أداء المعدة، أما عن شرط الانتقال للمرحلة الثالثة هي أن يتبقى حوالي 5 أو 6 كيلوجرامات فقط على الوزن المنشود.

المرحلة الثالثة

يجب زيادة نسبة صافي الكربوهيدرات التي تدخل الجسم لتصل إلى 100 جرام يوميا، ويمكن الحصول على هذه النسبة عن طريق تناول القليل من المكسرات يوميا، أو ثمرتين من الفاكهة مثل التفاح أو الكمثرى أو الموز، وشرط الانتقال إلى المرحلة الرابعة هو أن يصل الإنسان إلى الوزن المناسب والذي كان يتمنى الوصول إليه.

المرحلة الرابعة

وتسمى مرحلة التثبيت، ويبقي رجيم أتكنز هو أسلوب حياة، كلما زاد الوزن والكيلوجرامات نقلل من نسبة الكربوهيدرات، وإذا حدثت نحافة زائدة نزيد من نسبة الكربوهيدرات، مع المحافظة على ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مرتين على الأقل في الأسبوع ولمدة ساعة متواصلة.

ومن الجدير بالذكر أن هناك قائمة من الأشخاص الممنوعين من اتباع رجيم أتكنز، وهم مرضى القلب وكبار السن وكذلك الأطفال دون 12 عاما والحوامل والمرضعات ومرضى الفشل الكلوي، وكذلك أي امرأة تعاني من اختلال في الهرمون أو عدم انتظام في الدورة الشهرية.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد