تعرف على زوجات النبي وأمهات المؤمنين

زوجات النبي أمهات المؤمنين، هي كنية ومصطلح إسلامي يطلق على زوجات النبي محمد بن عبد الله، وقد ورد هذا اللقب في القران، حيث جاء في سورة الأحزاب قول الله تعالى: «النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا»، لهن فضل ومزية عن بقية نساء المسلمين بنص القران الكريم في سورة الأحزاب أيضاً: «يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا».

عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم

عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم
من المعروف عند المسلمين وعند غير المسلمين أنّ الرسول محمد صلى الله عليه وسلم تزوّج عدداً من النساء، وكان زواجه من كل واحدة منهن لسبب ولحكمة، وقد اختص الله تعالى نبيه الكريم بمسألة تعدد الزوجات لحكمة عنده سبحانه، فالرجل المسلم تحل له أربع زوجات فقط إن أراد، أما الرسول صلى الله عليه وسلم فقد اختلف البعض في عدد زوجاته، فذهب البعض إلى أنهن اثنتا عشرة زوجة بحساب زوجاته اللاتي دخل بهن، وذهب البعض إلى أنهن إحدى عشرة زوجة، ورأى البعض بأنهن أكثر من هذا العدد بالنظر إلى النساء اللاتي عقد عليهن الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يدخل بهن.

أسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

  1. أسماء زوجات الرسول محمد صلى الله عليه وسلم
    خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  2. سودة بنت زمعه رضي الله عنها.
  3. عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها.
  4. حفصة بنت عمر رضي الله عنها.
  5. زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  6. أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية رضي الله عنها.
  7. أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها.
  8. جويرية بنت الحارث وكان اسمها برة، فسماها رسول الله صلى الله عليه وسلم جويرية.
  9. ميمونة بنت الحارث الهلالية رضي الله عنها.
  10. صفية بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها.
  11. زينب بنت جحش رضي الله عنها.

واختلف في ريحانة بنت زيد النضرية هل كانت من زوجاته أم من إمائه؟

ويذكر أن البعض يعتقدون أن ريحانة بنت عمرو النضرية زوجة للرسول صلى الله عليه وسلم ولكنها كانت أمته، رضي الله عنهن جميعاً.

معلومات عن زوجات الرسول

معلومات عن زوجات الرسول
خديجة بنت خويلد

هي خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى القرشية الأسدية، تزوجها قبل النبوة وعمرها أربعون سنة، ولم يتزوج عليها حتى ماتت، وهي أم أولاده ما عدا إبراهيم، وهي التي آزرته على النبوة، وجاهدت معه وواسته بنفسها ومالها. وقد ماتت قبل الهجرة بثلاث سنين، وحزن عليها الرسول صلى الله عليه وسلم حزنا شديدا.

وتجتمع مع الرسول محمد بن عبد الله في جده قصي، وهي أولى زوجات النبي صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها وهو في الخامسة والعشرين من عمره وهي في الأربعين من عمرها، ولم يتزوج غيرها إلا بعد أن ماتت، وأولاد الرسول صلى الله عليه وسلم كلهم منها إلا إبراهيم.

سودة بنت زمعة

هي سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل بن عامر بن لؤي، تجتمع مع النبي في جده لؤي بن غالب، وكانت قبل الرسول صلى الله عليه وسلم عند السكران بن عمرو بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن حسل.

عائشة بنت أبي بكر

وهي البكر الوحيدة من زوجات النبي، وتكنى أم عبد الله مع أنه ليس لها أولاد، وقد تزوج بها في شوال وعمرها ست سنوات، وبنى بها في شوال في السنة الأولى من الهجرة وعمرها تسع سنوات، ولم يتزوج بكراً غيرها، وكانت أحب الخلق إليه، وهي التي رماها أهل الإفك بالزنا فأنزل الله براءتها من فوق سبع سموات، واتفقت الأمة على كفر قاذفها، وهي أفقه نسائه وأعلمهن، وكان الصحابة يرجعون إلى قولها ويستفتونها، ماتت سنة سبع وخمسين في رمضان، وقيل: سنة ثمان وخمسين.

حفصة بنت عمر بن الخطاب

بنت ثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب، وشقيقة الصحابي عبد الله بن عمر.

زينب بنت خزيمة

تزوجها الرسول صلى الله عليه وسلم في رمضان سنة 3 أو 4 للهجرة، وماتت بعد زواجها ببضعة أشهر، وقد كانت قبل الرسول صلى الله عليه وسلم عند عبد الله بن جحش، وكانت رضي الله عنها تلقب بأم المساكين.

أم سلمة

هي أم سلمة بنت أبي أمية بن المغيرة المخزومية، واسمها هند، وكانت قبل الرسول صلى الله عليه وسلم عند أبي سلمة بن عبد الأسد.

زينب بنت جحش

هي زينب بنت جحش بن رئاب الأسدية، وكانت قبل الرسول عند زيد بن حارثة.

جويرية بنت الحارث

هي جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن حبيب بن جذيمة الخزاعية المصطلقية.

أم حبيبة بنت أبي سفيان

رملة بنت أبي سفيان بن حرب.الأموية، من إخوتها معاوية بن أبي سفيان ويزيد بن أبي سفيان.

صفية بنت حيي

وهي من يهود بني النضير.

ميمونة بنت الحارث

هي ميمونة بنت الحارث بن حزن بن بحير بن هزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة.

بنات النبي صلى الله عليه وسلم

بنات النبي صلى الله عليه وسلم 

  1. زينب.
  2. رقية.
  3. أم كلثوم.
  4. فاطمة.

وكلهن من خديجة.

وكل أولاده توفي قبله إلا فاطمة، فإنها تأخرت بعده بستة أشهر.

مصدر المصدر
DMCA.com Protection Status