زيت البرافين.. فوائد جمالية وأعراض جانبية

هل سمعت من قبل عن زيت البرافين؟ إنه ذلك السائل متعدد الفوائد، سواء على الصعيد العضوي أو الجمالي، لذا نكشف عن تلك المميزات إضافة إلى أعراض جانبية تتطلب حذر النساء الحوامل على وجه التحديد منه.

لون زيت البرافين

يتميز زيت البرافين بأنه عديم اللون، حيث يعد النتاج الخاص بعملية تقطير البترول، كما أنه لا يتمتع بأي رائحة أو مذاق، علما بأنه لا يذوب في الماء، ولا يمكنه أن يتسبب في التسمم أو الأذى عند الحصول عليه في أغلب الحالات.

تتعدد وسائل الاستخدام الممكنة لزيت أو سائل البرافين، حيث يستعمل في عزل الكهرباء، وكذلك في صناعة الشموع، كما يمكن الاعتماد عليه في عمليات التشحيم، إلا أن الأمر يبدو أكثر أهمية عند إدراك فوائد زيت البرافين الصحية الموضحة الآن.

فوائد زيت البرافين الجمالية

يدخل زيت البرافين في صناعة المواد التجميلية بصورة دائمة، حيث يضاف إلى كريمات العناية بالبشرة، ليضاعف من تأثيرها الجمالي على الجلد، ما يكشف عن إمكانية اللجوء إلى هذا الزيت من أجل تحسين البشرة، ولو بصورة موضعية مباشرة.

يعمل سائل البرافين عند وضعه على اليدين والقدمين على إضفاء النعومة الكاملة عليها، حيث يساهم في زيادة ترطيب الجلد وقت استعماله، فيما يستمر عمل ذلك الزيت المؤثر لفترات طويلة فيما بعد.

كذلك تؤدي الاستعانة بزيت البرافين للعناية بالجلد، إلى فتح المسام وإتاحة الفرصة من أجل طرد خلايا الجلد الميت، وهو ما يعود بالنفع على مظهر الجلد الذي يصبح أكثر شبابا ونعومة عما كان من قبل.

أيضا يساعد البرافين المعدني على تقليل ظهور الأعراض المرتبطة بالأكزيما، وهو ذلك المرض الجلدي الشائع الذي يتسبب في جفاف الجلد والتهابه وتغير ألوانه وإصابته بالحكة التي تزيد من أوجاعه.

فوائد زيت البرافين للشعر

ليست البشرة فقط هي التي تستفيد من مزايا زيت البرافين الجمالية، حيث يصلح هذا الزيت المعدني ليكون وسيلة عناية مثالية بالشعر، ولم لا وهو يقاوم القشرة بكفاءة تساعد على حماية الشعر من التساقط على المدى البعيد.

يعمل سائل البرافين أيضا على فك تشابك الشعر بدرجة تمنحه المظهر اللائق المطلوب، علما بأن هذا الزيت المعدني المعروف بدوره في حماية الجلد، قادر على مواجهة التهابات فروة الرأس، لتصبح النتيجة المؤكدة في تلك الحالة دعم الشعر الصحي واللامع.

فوائد زيت البرافين للعظام

فائدة أخرى تخص زيت البرافين، ولا تقل أهمية عن الفوائد الجمالية المذكورة، حيث ترتبط بتحسين صحة العظام وتقليل فرص الإصابة بالأمراض، ذلك عبر زيادة تدفق الدم في الجسم وإراحة العضلات، مع التقليل من تصلب المفاصل.

يساهم العلاج بواسطة البرافين، والمعروف باسم العلاج الحراري، في علاج الآلام المرتبطة بالعمود الفقري، كما يؤدي وضع هذا الزيت على الأيدي إلى تقليل تشنجات العضلات والالتهابات البسيطة.

كذلك يعرف سائل البرافين بدوره في التخفيف كثيرا من آلام التهاب المفاصل الروماتيزمي، مع السيطرة على أعراض الألم العضلي الليفي المتفشي والذي يعرف كذلك باسم مرض الفيبرومالغيا.

زيت البرافين للإمساك

تعتبر الزيوت المعدنية بشكل عام وسيلة علاجية مميزة لأزمات الإمساك، حيث يأتي زيت البرافين بما يحمل من خصائص متفردة ليعمل على تسهيل عملية التبرز.

ينجح البرافين في مقاومة الإمساك المزعج، عند الحصول عليه عبر الفم بالصورة العادية، أو عند تواجده فعليا بداخل المركبات الملينة، علما بأن تأثير البرافين قد يظهر بعد مرور نحو 8 ساعات أو أقل، لذا ينصح بعدم الحصول عليه قبل الذهاب للفراش، حتى لا يتسبب ذلك في الاستيقاظ وتقليل جودة النوم.

أعراض زيت البرافين الجانبية

في البداية، يحذر من تناول النساء لزيت البرافين خلال فترات الحمل، إذ تؤكد توصيات إدارة الغذاء والدواء على أن تأثير تلك الزيوت المعدنية في فترة الحمل يطال الجنين، ليتسبب في إصابة المولود بالحمى النزفية الفيروسية، وهي أزمة نزيف نادرة تحيط بالأطفال حديثي الولادة.

على الرغم من تعدد الفوائد الجمالية المرتبطة بزيت البرافين، إلا أن تعرض الجلد له ولفترات طويلة، قد يؤدي إلى المعاناة من التهيج، وهو الأمر الذي تزداد فرص حدوثه عندما يعاني المرء في الأساس من حساسية الجلد.

كذلك يمكن لزيت البرافين أن يتسبب في بعض الأعراض التنفسية المزعجة، ما يتطلب الانتباه قبل الحصول عليه والتأكد من عدم معاناة مستخدميه من أي مشكلات تتعلق بالرئة أو الجهاز التنفسي.

الكاتب

  • زيت البرافين.. فوائد جمالية وأعراض جانبية

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status