العناية بالشعر.. وأبرز فوائد زيت الكانولا

يعرف زيت الكانولا باسم زيت بذور اللفت وهو يستخدم في أغراض الطهي والعلاج، وهو ينتمي إلى عائلة اللفت مثل الملفوف والبروكلي والقرنبيط، وتزدهر أزهاره الصفراء خلال فصل الربيع، وسوف نستعرض في هذا المقال المحتوى الغذائي له وما لديه من فوائد صحية.

القيمة الغذائية لزيت الكانولا

لا يحتوي زيت الكانولا على البروتين أو الكربوهيدرات، ولكنه يحتوي على الدهون الصحية والفيتامينات مثل فيتامين ك وفيتامين e وهو مضاد قوي للأكسدة، مما يحافظ على صحة البشرة والعين.

الفوائد الصحية لزيت الكانولا

انخفاض مستوى الدهون المشبعة

يساعد هذا النوع من الزيوت على انخفاض مستوى الدهون المشبعة والوقاية من انسداد الشرايين وأمراض القلب، مما يساعد على تقليل الكوليسترول، كما يحتوي على حمض ألفا لينولينيك وحمض اللينوليك.

خالٍ من الغلوتين

يمتاز زيت الكانولا بأنه خالٍ من الغلوتين، مما يجعله زيتًا صحيًا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي، كما يحتوي على الدهون الأحادية غير المشبعة.

لا يتحول إلى مادة ضارة عند تسخينه

يعتبر زيت الكانولا أفضل للطهي من زيت الزيتون فعندما يتعرض إلى درجات حرارة أعلى لا يصبح ضارًا ولا تتكون مواد ضارة نتيجة لذلك.

خالٍ من المواد الحافظة أو المعدلة وراثيًا

تعتبر الأغذية المحفوظة ذات قيمة غذائية ضئيلة، ولكن عند إضافة زيت الكانولا إلى الأطعمة يساعد على التخلص من الدهون المتحولة التي تسبب بعض الأمراض مثل السمنة وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي والأوعية الدموية.

غني بالأحماض الدهنية الأساسية

يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 6 الذي يفيد في تحسين صحة الجهاز التنفسي والدورة الدموية وتعزيز خلايا المخ، كما أنه مكون رائع لصحة المفاصل أيضًا.

تغذية البشرة

يمكن أن يساعد فيتامين E وK الموجود به على تغذية بشرتك وتجديد أنسجتها، كما يقيها من الأشعة فوق البنفسجية وخاصة عند إدخاله في نظامك اليومي ووضعه على بشرتك بانتظام للحصول على أفضل النتائج الممكنة.

فوائد زيت الكانولا للشعر

العناية بالشعر

يلعب شعرك الصحي دورًا مهمًا في الحفاظ على ثقتك بالنفس، وهذا النوع من الزيوت الذي يحتوي على فيتامين E وفيتامين K الذي يساعد على نمو شعرك، كما يحتوي على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 9 الدهنية التي تساعد فروة رأسك على امتصاص العناصر الغذائية وذلك من خلال تدليكها بمقدار منه وتركها لفترة من الوقت، حيث تساعد تلك الطريقة على وقاية الشعر من ضرر الأشعة فوق البنفسجية.

ترطيب شعرك

يمكن أن يؤدي الاستخدام المنتظم لمصففات الشعر الساخنة والتعرض لأشعة الشمس إلى جعل الشعر جافًا، ولكن يمكنك استعماله من أجل ترطيب الشعر وإصلاح تقصفه وخاصة الشعر المجعد.

علاج القشرة

يعتبر واحدا من أفضل علاجات القشرة بسبب خصائصه المرطبة التي تعالج فروة الرأس الجافة والملتهبة.

علاج تقصف الشعر

تعتبر الأطراف المتقصفة للشعر من أسوأ المشكلات التي تواجهها المرأة، لذا فإن زيت الكانولا يعتبر زيتا رائعا لعلاج تلك النهايات المنقسمة بسبب احتوائه على فيتامين E الذي يساعد على ترطيب الشعر من الداخل وعلاج خلايا الشعر التالفة.

ويمكنك اتباع تلك الوصفات واختيار منها ما يناسب نوع شعرك:

زيت الكانولا وزيت جوز الهند

اخلط مقدارا منه مع مقدار متساوٍ من زيت جوز الهند والعسل، ثم قم بتدليك الشعر وفروة الرأس جيدا بهذا الخليط واتركه لمدة نصف ساعة، ثم اغسله بالماء العذب والشامبو مع استعماله مرة في الأسبوع، حيث يعمل زيت جوز الهند على منع تساقطه، بينما يساعد زيت الكانولا على ترطيبه.

زيت الكانولا وزيت الزيتون

اخلط مقدارا متساويا من زيت الزيتون مع زيت الكانولا الدافئ، وضع هذا الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة ساعة واحدة ثم اغسله بالماء والشامبو واستعمله مرة واحدة في الأسبوع، حيث يعتبر زيت الزيتون مرطبا طبيعيا للشعر الجاف، بينما يمنع زيت الكانولا تساقط الشعر.

زيت الكانولا وزيت السمسم

اخلط ملعقة كبيرة من زيت السمسم مع أخرى من زيت الكانولا، وقم بتدليك الشعر وفروة الرأس بهذا الخليط واتركه لمدة ساعة، ثم اغسله بالشامبو واستعمله، حيث يساعد زيت السمسم على ترطيب الشعر الجاف لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

مصدر مصدر 1 مصدر 2
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status