علاقات

محاكاة سلوكيات البشر.. ماذا يعني تقليد الآخرين؟

هل تلاحظ أنك تبدو أسعد حالا عند الجلوس مع صديق يضحك من قلبه؟ أو أنك أصبحت تتثاءب كثيرا بمجرد أن تواجدت في غرفة واحدة مع شخص مصاب بالنعاس؟ هكذا هو حال الكثيرين حيث تبدو محاكاة سلوكيات البشر من الأمور الطبيعية والتي تحمل بعض المعاني والفوائد أيضا.

السعادة

محاكاة سلوكيات البشر.. ماذا تعني لنا وكيف تفيدنا؟

تؤكد دراسة أمريكية أجريت بجامعتي هارفارد وكاليفورنيا أن مشاعر السعادة والبهجة تنتقل بسهولة من الشخص السعيد إلى المجاور له، حيث يكشف ذلك من ناحية عن أهمية التمتع بالإيجابية أثناء الجلوس مع صديق حزين أو حبيب محبط، فيما يفصح من ناحية أخرى عن ضرورة التواجد وسط أصدقاء أكثر سعادة عند المعاناة من الحزن أو حتى مجرد القلق والتوتر.

التثاؤب

محاكاة سلوكيات البشر.. ماذا تعني لنا وكيف تفيدنا؟

إن كنت تتثاءب بسهولة عند رؤية شخص آخر أثناء قيامه بالتثاؤب، فاعلم أنك تتمتع بقدر عال من التعاطف مع الآخرين، الأمر الذي لا يتوقف على البشر فقط وفقا لدراسة إنجليزية أجريت بجامعة لندن، وتوصلت إلى أن ملاحظة قيام الكلب بالتثاؤب مع رؤية مالكه يقوم بنفس الأمر، تعني وجود علاقة خاصة بين الطرفين، لتعد تلك واحدة من السلوكيات والصفات المشتركة التي تجمع بين البشر والحيوانات في بعض الحالات.

الابتسامة

محاكاة سلوكيات البشر.. ماذا تعني لنا وكيف تفيدنا؟

ليست محاكاة سلوكيات البشر مثل التثاؤب وحدها ما يكشف عن تمتع الشخص بالتعاطف، بل كذلك تقليد الابتسامة المرسومة على الشفاه، علما بأن الابتسامة الصادقة التي تظهر عند رؤية شخص آخر يبتسم تساعد الشخص على فهم مشاعره بصورة أفضل، ليبدو ذلك مفيدا للعاملين في وظائف خدمة العملاء المتعددة.

الرغبة في الطعام

محاكاة سلوكيات البشر.. ماذا تعني لنا وكيف تفيدنا؟

يزداد الشعور بالرغبة في تناول الطعام بسهولة لدى البشر عند رؤية غيرهم وهم يقومون بالأكل في حالة من النهم والاستمتاع، وهو الأمر الخطير الذي يكشف لنا عن وجود بعض الأضرار وراء محاكاة سلوكيات البشر بصورة لا إرادية، والذي يفصح عن أهمية عدم تناول الأكلات المزودة بالسكريات أمام صديق يرغب في إنقاص وزنه على سبيل المثال، حتى لا يضعف ذلك من عزيمته.

الشعور بالبرد

محاكاة سلوكيات البشر.. ماذا تعني لنا وكيف تفيدنا؟

يرى الخبراء وفقا لما أثبتته دراسة إنجليزية مثيرة، أجريت بجامعتي كامبريدج وساسيكس وعدد من المعاهد والمراكز الطبية، أن حتى الشعور بالبرد قد ينتقل من شخص لآخر كالعدوى، ليفصح عن تمتع الشخص الآخر هنا بقدر عال من التعاطف، حيث يلاحظ حينها أنه كلما انخفضت درجة حرارة يديه، كشف ذلك عن مشاعره الجياشة تجاه الآخرين، لذا فإن كنت تشعر بالبرد لمجرد رؤيتك شخصا آخر يعاني من درجات الحرارة المنخفضة، فأنت حتما تتمتع بقدرات أفضل على التعاطف والشعور بمعاناة الآخرين.

في الختام، تبقى محاكاة سلوكيات البشر من طرق تحسين التواصل وربما تقصير المسافات فيما بينهم، علما بأن التقليد أحيانا دون الاعتماد على المنطق وما يتناسب مع الشخص نفسه، قد يتسبب في وقوع الأزمات، لذا فالحذر يبقى مطلوبا في كل الأحوال.

الكاتب

  • محاكاة سلوكيات البشر.. ماذا يعني تقليد الآخرين؟

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى