آراء ومساهمات

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: سمك البلطي.. الفوائد والأضرار

ينتمي البلطي إلى فصيلة البلطيات، وهي من أسماك المياه العذبة التي تنمو في البرك والأنهار والبحيرات والجداول الضحلة في درجات حرارة دافئة ولها طعم معتدل، يشبه سمكة الشمس ولها خطوط جانبية وزعنفة ظهرية طويلة.

توجد 4 أنواع تجارية من البلطي: البلطي الموزمبيقي والبلطي الأزرق والبلطي الأحمر والبلطي النيلي، يعود تاريخ البلطي النيلي إلى الثقافة المصرية القديمة.

ومن المثير للاهتمام أن البلطي كان يعتبر رمزا للولادة من جديد، في هذه الأيام، يتم استزراعه في المزارع، ويتم إنتاج الأسماك الهجينة لتلبية متطلبات السوق المتزايدة، وغالبا ما يتم حقنها بهرمونات النمو التي قد يكون لها تأثير ضار على الإنسان.

الحقائق الغذائية

أسماك البلطي غنية بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية وهي مصدر جيد للفيتامينات والمعادن.

الفوائد الصحية

جيد للعظام

غني بالمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور اللازمين لنمو العظام والحفاظ عليها.

الوقاية من الأمراض كالسرطان

مثل العديد من أنواع الأسماك الأخرى، يحتوي البلطي على السيلينيوم ومضادات الأكسدة التي تحارب السرطان وتعالج الأمراض المرتبطة بالقلب، يقلل السيلينيوم من نشاط الجذور الحرة ويجعلك أقل عرضة للإجهاد التأكسدي، يمنع تحور الخلايا السليمة إلى الخلايا السرطانية.

يعزز وظائف الدماغ

ثبت أنه يحمي الدماغ من أمراض مختلفة مثل مرض ألزهايمر وباركنسون والصرع، ويزيد من تدفق الأكسجين إلى الدماغ مما يساعد في موازنة السوائل في جميع أنحاء الجسم.

يحمي القلب

يعتني بقلبك جيدا، لكن ضع في اعتبارك أن البلطي البري المفيد هو الذي لا يستزرع، ليس مثل البلطي الذي يتم تغذيته بالمواد الكيميائية وعادة ما يحتوي على نسبة غير متوازنة من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

يحارب الشيخوخة

مليء بمضادات الأكسدة وفيتامين E المفيدة للبشرة، هذه الفيتامينات من مضادات الأكسدة القوية، مما يعني أنها تساعد في التخلص من الجذور الحرة الضارة، وبالتالي تساعد في تقليل الالتهاب والتوتر، كما أنها تحمي الجلد من التلف الضوئي (تلف الجلد الناجم عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة).

إنقاص الوزن

يساعد البلطي، جنبا إلى جنب مع النظام الغذائي السليم وممارسة الرياضة، في تعزيز جهود إنقاص الوزن بسبب ارتفاع نسبة البروتين وانخفاض السعرات الحرارية فيه، إنه غني بالبروتين ومنخفض جدا في السعرات الحرارية.

مفيد لمرضى الغدة الدرقية

يحتوي على السيلينيوم الذي يلعب دورا مهما في تنظيم الغدة الدرقية ويحسن الوظائف الهرمونية أيضا، سيؤدي الأداء المنتظم للغدة الدرقية إلى التأكد من تعزيز التمثيل الغذائي لديك ومنع زيادة الوزن.

هل من الآمن استهلاك البلطي؟

نعم، إذا كان من أسماك البلطي البرية، ولكن إذا كان مستزرعا، فهناك العديد من المخاوف، ويجب أن تكون على دراية بها واتخاذ قرار مستنير أثناء شراء أو طلب البلطي، إليك ما يجب أن تعرفه:

خطر التسمم بالزئبق

البلطي في المياه العذبة يشكل مخاطر وفاة أقل بنسبة 5% عند مقارنته بالتسمم بالزئبق الناجم عن البلطي المستزرع.

يمكن أن يزيد الالتهاب

يُعرف البلطي أيضًا باسم الدجاج المائي بسبب محتواه من البروتين وفوائده الصحية العديدة، لكن البلطي المستزرع يمكن أن يؤدي إلى زيادة الالتهابات في الجسم، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى التهاب المفاصل وزيادة الوزن وأمراض القلب.

نسبة أوميغا 3 وأوميغا 6 غير متوازنة

النسبة المثالية لأحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية هي 1: 1، أما في البلطي المستزرع فإن النسبة هي 2: 1 أو 4: 1، مما قد يسبب العديد من الأمراض، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

ثنائي الفينيل متعدد الكلور ومبيدات الآفات

البلطي الذي ينمو في المزارع يحتوي على العديد من الملوثات، مثل ثنائي الفينيل متعدد الكلور، والفوسفور، ومبيدات الآفات ثلاثية الفلورالين.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications