اصنع بنفسك

طريقة عمل التبولة بثلاث وصفات مختلفة من العالم العربي

التبولة هي عبارة عن نوع من أنواع السلطة الشعبية، وتتميز بطعمها اللاذع بعض الشيء، وهي مشهورة للغاية في بلاد الشام كلها، ولكنها بدأت في الانتشار في باقي الدول العربية، خاصة في بلدان الحوض المتوسط.

أما عن طريقة عمل التبولة فهي بسيطة وسهلة للغاية والزمن الذي يحتاجه الشخص من أجل تحضير هذا النوع من السلطة أقل من 20 دقيقة تقريبا، ومكوناتها غير باهظة ومتوفرة في المنزل.

تتكون سلطة التبولة من البرغل وهو من المكونات الأساسية، وكذلك الطماطم والبقدونس والنعناع الأخضر الطازج، يمكن وضع الخيار وهو أمر اختياري وكذلك السماق، ومن مكوناتها الضرورية أيضا زيت الزيتون والليمون والملح والبصل الأحمر.

طريقة عمل التبولة السورية

طريقة عمل التبولة بـ 3 وصفات حول العالم العربي

المكونات

نصف حزمة من البقدونس.
نصف حزمة من النعناع.
5 أوراق من الخس.
3 ثمرات من الخيار.
ثمرة واحدة من البصل الأخضر.
ربع فنجان من عصير الليمون.
4 ثمرات من الطماطم.
ربع كوب من البرغل الناعم.
ملح وفلفل أسود.
ملعقة صغيرة ممسوحة من السماق.
ربع كوب من زيت الزيتون.

طريقة تطبيق الوصفة

في وعاء عميق يتم وضع البرغل كله وإضافة كوب من الماء ونتركه منقوع لمدة نصف ساعة على الأقل، بعد ذلك يتم تحضير الخضروات عن طريق غسلها بشكل جيدا خصوصا البقدونس والنعناع والخس بواسطة الخل والماء الجاري بشكل دقيق للتخلص من الحشرات أو الأتربة العالقة.

في آلة تحضير الطعام يتم فرم النعناع الطازج حتى يصبح ناعما تماما وبعد ذلك يفرم البقدونس ويخلط مع النعناع ويجب مراعاة أن يكون الخليط ناعما للغاية وبعد ذلك يتم فرم الخيار وكذلك الطماطم ويخلط مع البقدونس والنعناع، وأخيرا يفرم البصل ويوضع مع باقي المكونات.

يغسل البرغل ويصفى تماما من الماء المنقوع بداخله، وبعد ذلك يتم وضعه في صحن التقديم ويجب أن يكون عميقا حيث يتم وضع البرغل مع باقي الخيار والبصل والبقدونس والنعناع والطماطم المفرومة وخلطهم بشكل جيد، وبعد ذلك في وعاء آخر صغير يتم وضع زيت الزيتون مع عصير الليمون والملح والفلفل الأسود والسماق ويخلط جيدا.

عند التقديم يتم إضافة المكونات السائلة على طبق التبولة ويقلب جيدا حتى تمام المزج، ويمكن تزيين الطبق بقليل من شرائح الليمون أو ورق الخس، كما أن البعض يفضل عرض أوراق الخس في طبق البتولة حتى يستطيع أن يغمس بها.

طريقة عمل التبولة العراقية

طريقة عمل التبولة بـ 3 وصفات حول العالم العربي

المكونات

3 حزمات من البقدونس.
3 ثمرات من الطماطم متوسطة الحجم.
ثمرة واحدة من البصل كبيرة الحجم.
كوب من البرغل المغسول.
ربع كوب من النعناع الطازج.
ثمرتان من الليمون.
ملعقتان صغيرتان من الملح.
ربع كوب من زيت الزيتون البكر.
5 أوراق من الخس المغسول.

طريقة تطبيق الوصفة

في وعاء يتم نقع الخس والبقدونس والنعناع بالماء وربع فنجان من الخل وتركهم لمدة 5 دقائق على الأقل، وبعد ذلك غسله بالماء الجاري حتى يتم تنظيفهم بشكل جيد ودقيق والتخلص من الأتربة والحشرات التي يمكن أن تكون عالقة بين الأوراق.

بعد ذلك يتم فرم البقدونس فرما ناعما ويترك نصف الكمية في وعاء بعيدا، والنصف الآخر من الكمية يترك في آلة تحضير الطعام ويضاف إليها النعناع مع نصف كمية الطماطم وتفرم بشكل ناعم للغاية.

بعد ذلك يتم تقطيع باقي كمية الطماطم بواسطة السكين ولكن إلى قطع صغيرة للغاية، وفي وعاء التقديم يتم وضع كمية البقدونس المفرومة مع النعناع والطماطم ويضاف فوقه البرغل مع الطماطم المقطعة.
يفرم البصل بشكل ناعم للغاية في آلة تحضير الطعام ويضاف إلى التبولة ويضاف باقي كمية البقدونس في صحن التقديم، وتخلط جميع المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد حتى تتجانس تماما.
يتم عصر ثمرتين الليمون والتخلص من البثور وإضافتها إلى التبولة مع التقليب، وبعد ذلك يتم تتبيل التبولة بالملح وزيت الزيتون، وتخلط المكونات جيدا بعد ذلك يتم وضع أوراق الخس كاملة على طبق التبولة وتقدم.

طريقة عمل التبولة اللبنانية

طريقة عمل التبولة بـ 3 وصفات حول العالم العربي

المكونات

2 حزمة من البقدونس المفروم ناعم.
ربع حزمة من النعناع المفروم ناعم.
4 ثمرات من الطماطم كبيرة الحجم المفرومة ناعما.
ثمرة واحدة من البصل الأحمر كبيرة الحجم مفرومة.
3 ملاعق كبيرة من البرغل الناعم المغسول.
عصير ثمرتين من الليمون الأخضر.
2 ملعقة كبيرة من دبس الرمان.
ربع كوب من زيت الزيتون.
ربع ملعقة صغيرة ممسوحة من القرفة الناعمة.
ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

طريقة تطبيق الوصفة

في وعاء يتم نقع البرغل في عصير الليمون ويترك على الجانب، يتم فرم البصل مع البهارات والقرفة الناعمة ويترك على الجانب.
في وعاء عميق يتم وضع البقدونس مع النعناع والطماطم والبصل والبرغل وباقي الخضروات.

يتم إضافة دبس الرمان ويقلب جيدا ويوضع في وعاء التقديم، كما يمكن إضافة القليل من بذور الرمان حسب الرغبة، ويفضل إضافة زيت الزيتون وقت التقديم فقط.

الكاتب

  • ميادة عبد العال

    محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى