طول عمر النساء مقارنة بالرجال.. سر غامض يكشفه العلم

هل تلاحظ أن النساء يتمتعن بعمر أطول من الرجال في أغلب الأحيان؟ إن كنت لاحظت ذلك من قبل فأنت لست وحدك، حيث أدرك العلماء ذلك منذ سنوات قبل أن يتوصلوا الآن إلى سر طول عمر النساء بالمقارنة بالرجال.

سر طول عمر النساء

على مدار سنوات طويلة، بحث العلماء عن سر طول عمر النساء بالمقارنة بالرجال، حيث أشار البعض إلى أنه يتمثل في العادات السيئة التي يمارسها الرجل بدرجات أكبر بالمقارنة بالمرأة والتي تهدد الصحة، مثل التدخين وما شابه، فيما ربطها البعض الآخر بظروف الحياة القاسية التي يواجهها الذكور، قبل أن يأتي العلماء ليكشفوا الإجابة الفاصلة.

أوضح العلماء من جامعة نيو ساوث ويلز الاسترالية، أن سر طول عمر النساء يتلخص في الكروموسومات، حيث تتمتع المرأة بنسختين من X كروموسوم وليست واحدة كالرجل، وهي النسخ التي تعمل على مقاومة مظاهر التقدم في العمر الصحية، بما يتسبب في الوقاية من الأمراض بنسب أعلى وبالتالي يؤدي إلى طول العمر النساء بالمقارنة بالرجال.

أسباب أخرى مهمة

يقول التقرير الصادر عن الجامعة الاسترالية بهذا الشأن: «تكشف الدراسة عن بعض العوامل الغامضة التي تؤثر على طول العمر لدى الجنسين، فيما يبدو أن المزيد من الأبحاث سوف تتوصل إلى جديد بهذا الصدد»، فيما يرى الباحثون أنه على الرغم من كون السبب المذكور جوهريا، فيما يتعلق بطول عمر النساء مقارنة بالرجال، فإنه توجد عوامل أخرى مؤثرة وراء هذا التباين بين أعمار الجنسين.

يؤكد العلماء عبر الدراسة الأخيرة أن ظروف الحياة منذ قديم الأزل يبدو أنها مازالت تؤثر في معدلات أعمار الرجال، حيث توضح الباحثة المسؤولة عن الدراسة زوي إكسيتوكوستاس الأمر قائلة: «السفر في رحلات بعيدة من أجل تكوين إمبراطوريات، والمنافسة مع أبناء نفس الجنس على قلب الحبيبة، كلها مخاطر تعرض لها الرجال منذ قرون، فيما لم نلاحظ أن النساء تعرضن للأمور ذاتها في أي من العصور».

تشير الباحثة أيضا إلى أن اشتراك الرجال في الحروب بنسب تفوق النساء، علاوة على القيام بمهام عمل كثيرا ما تتسم بالخطورة على الحياة، هي أمور أخرى جانبية تؤدي إلى ملاحظة طول عمر النساء مقارنة بالرجال، وبخاصة مع اكتشاف السر الرئيسي المتمثل في الكروموسومات.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاقاقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status