نصائح

السباحة.. وعادات شائعة يمكنها إفساد شكل الأسنان

يعد الحصول على المشروبات داكنة اللون وغسل الأسنان فور تناول الطعام، من أشهر وسائل تدمير الأسنان أو على الأقل زيادة مظهرها سوءا، إلا أن هناك عادات أخرى شائعة لا يدرك الكثيرون مخاطرها المتعلقة بإفساد شكل الأسنان وإضعاف حالتها، لذا نكشف عنها الآن للتحذير. 

استخدام التوت في الطهي

على الرغم من تعدد الفوائد الصحية التي يمكن اكتسابها مع تناول التوت، إلا أن تلك الفاكهة المحبوبة تعتبر قادرة على إفساد شكل الأسنان مع استخدامها كثيرا في عملية الطهي، إذ يعمل التوت داكن اللون على تخليص الأسنان من بريقها المطلوب، فيما تتحقق النتيجة السلبية نفسها أيضا عند وضع التوت داخل أكلات أخرى مثل الكيك أو المربى.

تجاهل الشاي المثلج

إن كانت المشروبات الغازية من وسائل تدمير مينا الأسنان، فإن الشاي المثلج يبدو قادرا على إصلاح ما أفسدته المشروبات الأخرى بنجاح غير متوقع، حيث يعمل على مد الأسنان بأحد مكوناته البارزة والمتمثلة في حمض التفاح، صاحب الدور الرائع في تبييض الأسنان، هذا بالإضافة إلى أن هذا المشروب يزيد من إفرازات اللعاب بالفم، لتنخفض حينها فرص معاناة الأسنان من التآكل أو من التلون بألوان داكنة غير محببة، ويصبح تجاهل الشاي المثلج من عادات إفساد شكل الأسنان.

السباحة أغلب الوقت

تتعدد فوائد ممارسة رياضة السباحة على الصعيد العضوي والنفسي، فيما تبدو أضرار الإفراط في ممارسة تلك الرياضة المائية ممثلة في إفساد مظهر الأسنان، حيث يؤدي البقاء داخل حمامات السباحة تحديدا لفترات تتجاوز الـ6 ساعات إلى غمر الفم والأسنان ببعض المواد المضرة والتي توجد بمياه حمامات السباحة، لتتلون الأسنان باللون البني أو الأصفر، كما تصاب مينا الأسنان بالضعف، وتصبح أكثر حساسية من ذي قبل.

استعمال فرشاة قاسية

لا يمكن للاعتماد على فرشاة أسنان قاسية أو قوية تحسين شكل الأسنان وتبييضها، تماما مثلما لن يساهم الضغط بقوة على الأسنان أثناء غسلها إلى زيادة نظافتها، بل على العكس من ذلك تؤدي تلك المجموعة من عادات شائعة وخاطئة إلى زيادة فرص تآكل الأسنان وضعفها، لتصبح فرشاة الأسنان الرقيقة هي الخيار الأفضل دوما، مع أهمية الحرص على تغييرها بمجرد إصابتها بأي أزمة.

المعاناة من التوتر

تبدو فرص المعاناة من عادة طحن الأسنان شديدة الارتفاع عند الإصابة بالتوتر والقلق، حينها يمارس البعض تلك العادة كرد فعل تلقائي للتخلص من المشاعر السلبية، لكن ذلك يتسبب في واقع الأمر في معاناة مينا الأسنان من التدمير، كما أن الأسنان نفسها تعاني بسهولة من الضعف واللون الأصفر، علما بأن عادة طحن الأسنان لها دور في زيادة مخاطر المعاناة من آلام الفك وصداع الرأٍس.

الاعتماد على البهارات دائما

تتعدد أنواع وأشكال البهارات القادرة على تحسين مذاق الطعام، ولكنها قادرة أيضا للأسف على إفساد شكل الأسنان، حيث يمكن لبهارات قوية الألوان مثل الكاري أن تزيد من فرص تلون الأسنان بالأصفر، لينصح إذن بالاعتماد على أنواع أخرى لتحسين المذاق مثل القرفة أو الكركم.

الكاتب
  • السباحة.. وعادات شائعة يمكنها إفساد شكل الأسنان

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications