فوائد

علاج حمى القش.. وأبرز فوائد عشبة القراص

تعرف عشبة القراص باسم Urtica dioica وتعني تلك الكلمة اللاتينية إنها كانت تستخدم لأغراض الدفء وخاصة عند الرومان، كما استخدمت في طب الأعشاب منذ زمن قديم لتخفيف آلام الظهر والمفاصل، وتحتوي أوراقها على شعيرات لاسعة تسبب الحكة والاحمرار والتورم، يمكن استخدامها سواء كانت مجففة أو مطبوخة، وإليك في هذا المقال مجموعة من أهم فوائد عشبة القراص.

فوائد عشبة القراص

احتوائها على العديد من العناصر الغذائية

تحتوي أوراق عشبة القراص على عدد كبير من العناصر الغذائية التي تعمل كمضادات للأكسدة للدفاع عن خلايا الجسم مثل فيتامينات أ ج ك وب والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والصوديوم وأحماض أمينية مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك وحمض البالمتيك وحمض الأوليك وبوليفينول مثل كايمفيرول وكيرسيتين وحمض الكافيين والكومارين وأصباغ مثل بيتا كاروتين ولوتين ولوتوكسانثين.

تقليل الالتهاب

تعالج عشبة القراص الالتهاب لإحتوائها على مجموعة متنوعة من المركبات، كما تقلل من مستويات الهرمونات الالتهابية ويوضع الكريم المستخلص منها على المناطق المصابة بالتهاب المفاصل من أجل تقليل الألم.

علاج تضخم غدة البروستاتا

تساعد على تقليل حجم تضخم البروستاتا لدى الرجال المصابين بهذا المرض، ويعتبر هذا التضخم حميدا، مما يسبب عدم ارتياح كبير أثناء التبول، ويمكن أن تساعد مستخلصات تلك العشبة على علاج مشاكل التبول قصيرة وطويلة الأجل.

علاج حمى القش

حمى القش هي نوع من الحساسية الموسمية التي تسبب التهاب في جوف الأنف، وتعالج تلك العشبة الالتهاب الذي يسبب تلك الحساسية الموسمية، وذلك من خلال وقف الخلايا المناعية التي تطلق المواد الكيميائية التي تسبب أعراض الحساسية.

خفض ضغط الدم

يعتبر ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وتساعد عشبة القراص على تحفيز إنتاج أكسيد النيتريك الذي يوسع الأوعية الدموية، كما تحتوي على مركبات تقلل قوة انقباضات القلب.

كيفية صنع مشروب عشبة القراص

يمكنك شراء شاي عشبة القراص على هيئة أكياس ويتم نقعها وتناول مشروبها، كما يمكنك تناول الأوراق الطازجة منها، وإليك طريقة تحضير هذا الشاي، حيث تضاف بضع أوراق منها إلى ماء مغلي ويغلق الموقد، ثم يترك الماء ليبرد ويصب في مصفاة، ثم يضاف له القليل من العسل أو القرفة، وقم بتناول كوب واحد من شاي القراص فقط للتأكد من عدم إصابتك بالحساسية منها.

استخدامات عشبة القراص

تدخل تلك العشبة في العديد من الاستخدامات سواء الطهي أو التصنيع ومنها:
تستخدم في إعداد بعض الوصفات مثل عصيدة دقيق الذرة والبيوريه والبيستو وحشوة العجين للبوريك، خاصة في شمال وشرق أوروبا.
توضع مباشرة على الجلد من أجل علاج الالتهاب والروماتيزم.
تحتوي سيقانها على ألياف تشبه ألياف الكتان التي تستخدم في صناعة المنسوجات، كما استخدمت لصناعة الملابس منذ حوالي 3000 عام، حيث تم العثور على منسوجات قديمة مصنوعة منها منذ العصر البرونزي في الدنمارك.
استخدمت في الإكوادور من خلال تدليك الجلد بأوراقها مباشرة اعتقادًا منهم أنها تعالج التعب وتحسن الدورة الدموية.
تستخدم أوراقها المجففة لصنع شاي أعشاب.
واستخدمت في الطب النمساوي لعلاج بعض الأمراض مثل اضطرابات الكلى والجلد والمسالك البولية والجهاز الهضمي والإنفلونزا والقلب والأوعية الدموية والنزيف والروماتيزم والنقرس.
تستخدم في ألبانيا، حيث يتم خلطها مع الأعشاب لحشو طبقات العجين.
يمكن استخدامها أيضًا في صباغة الأشياء، حيث ينتج اللون الأصفر من جذورها، بينما ينتج اللون الأخضر المصفر من أوراقها.

الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام عشبة القراص

يعد استخدامها سواء الجافة أو المطبوخة آمنًا، ولكنها يمكن أن تسبب عددا قليلا من الآثار الجانبية ومنها:
يجب أخذ الحذر عند التعامل مع أوراقها، لأنها تسبب الاحمرار واللسعة.
تحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية مثل أستيل كولين والهيستامين والسيروتونين وحمض الفورميك.
تسبب الحكة والطفح الجلدي، وفي حالات نادرة تسبب تلك العشبة الحساسية لدى بعض الأشخاص.
يجب على النساء الحوامل عدم استخدام تلك العشبة لأنها تسبب تقلصات الرحم، مما يؤدي إلى الإجهاض.
استشر طبيبك قبل تناولها وخاصة إذا كنت تتناول أدوية مثل أدوية السكر أو الضغط أو مميعات الدم أو مدرات البول أو الليثيوم، حيث يمكن أن تتفاعل مع تلك الأدوية وتسبب أضرارا صحية.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى