صحة ولياقة

وصفات منزلية لعلاج التجاعيد تحت العين

تظهر التجاعيد تحت العين بسبب طبيعة بشرة الجلد حول العين، فهي عبارة عن طبقة رقيقة جدًا ومليئة بالأوعية الدموية، وتكون العناية بهذه المنطقة بحذر شديد، حيث يمنع وصول مستحضرات العناية بالوجه لهذه المنطقة، لتجنب ظهور آثار تقدم السن المبكرة فيها وأحيانًا الهالات السوداء.

أسباب ظهور التجاعيد تحت العين

ترتبط التجاعيد بشكل عام بنقص الكولاجين في البشرة بسبب التقدم في السن، ولكن ظهور التجاعيد حول العينين ظهر مؤخرًا بشكل كبير بسبب مجموعة من العوامل، والتي لم يعد لها علاقة بالعمر، وأهم هذه العوامل ما يلي:

التدخين

يعاني الشخص المدخن من ضيق في الأوعية الدموية للبشرة تحت العين، ونتيجة لذلك يقل مستوى تدفق الدم لها، وينخفض إفراز الكولاجين والإيلاستين فيها، وتكون الأكسدة أسرع من الطبيعي، مما يسبب التجاعيد تحت العين وفي الوجه.

التغذية غير الصحية

أسباب التجاعيد تحت العين

عدم تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، التي تحافظ على صحة الجلد، والاعتماد على تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون، وتناول الأغذية المصنعة، والأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية والمواد الحافظة.

الأشعة فوق البنفسجية

التعرض المباشر لأشعة الشمس يدمر الكولاجين في البشرة، بسبب أضرار الأشعة فوق البنفسجية، لذا يجب ارتداء نظارات الوقاية من الشمس وعدم استخدام كريم واقٍ من الشمس في هذه المنطقة من العين.

تعبيرات الوجه

وهي كثيرة مثل الابتسامة والعبوس، وتعد من الأسباب الرئيسية لظهور الخطوط تحت العين، لأنه مع تقدم العمر أو التعرض للعوامل التي تضر بالبشرة، ينخفض مستوى الإيلاستين في البشرة، وهو المسؤول عن الشكل الطبيعي للجلد بعد حدوث حركات عضلية.

النوم الكافي

بالرغم من أن السبب يبدو بسيطًا؛ إلا أنه بالفعل له تأثير كبير في ظهور التجاعيد حول العينين بالإضافة إلى الهالات السوداء، ذلك لأن الإرهاق يؤثر على مظهر الإنسان ويجعله يفقد نضارة بشرته ورونقها.

إدمان الأجهزة الإلكترونية

لا يقتصر ضرر الاستخدام المفرط للأجهزة الإلكترونية مثل الحاسوب والهواتف الذكية، على الإبصار والتركيز والذاكرة فقط، ولكن الإشعاعات التي تنبعث منها تؤثر على الجلد والبشرة أيضًا، خاصة مع التعرض لفترات زمنية طويلة تصل إلى ساعات بشكل يومي، والعضو الأول في الجسم الذي يصاب بالضرر هو العين، وما حولها فيصاب بالجفاف وبهتان البشرة ثم تبدأ الخطوط والتجاعيد تحت العينين بشكل واضح.

الإجهاد والتوتر والعصبية

من أكثر أسباب التجاعيد تحت العينين شيوعًا، لأننا نتعرض له يوميًا بسبب ضغوط الحياة، وهو ما يظهر في شكل هالات سوداء تحت العين، وتجاعيد ويؤثر على جمال البشرة حول العينين بشكل خاص، والنضارة بوجه عام.

طرق علاج التجاعيد تحت العين

توجد أكثر من طريقة لإزالة الخطوط تحت العين، حيث يمكن استخدام الوصفات الطبيعية في المنزل، وكذلك اللجوء إلى العلاج الجراحي أو الطبي التجميلي باستخدام التقنيات الحديثة في عمليات التجميل بدون جراحة، وكذلك استخدام مستحضرات التجميل الموضعية، وسوف نتناول كل واحدة من هذه الطرق بالتفصل خلال السطور التالية.

إزالة خطوط تحت العين باستخدام مستحضرات تجميلية

علاج التجاعيد تحت العين

منطقة ما حول العين لا تحتوي على أي طبقات دهنية، وتكون ذات سماكة رقيقة جدًا، وهو من أحد الأسباب الرئيسية التي تحذر، من تطبيق أي مستحضرات خاصة ببشرة الوجه في المنطقة التي تحيط بالعين، لأنها حساسة جدًا ولذا فإن لها منتجات خاصة بعلاج الخطوط تحت العين وحمايتها من تكون هذه الخطوط، ويجب اختيار منتجات ذات جودة عالية، ومن شركات رائدة في هذا المجال لأنها شركات تطبق أنظمة مراقبة الجودة، ولإزالة الخطوط تحت العين يجب تطبيق الخطوات التالية للوصول لأفضل النتائج:

تعويض فقد الكولاجين

قبل البدء في اختيار مستحضرات التجميل الموضعية، لا بد من تعويض البشرة عن فقدان الكولاجين، ووجب التأكيد على أن أي منتجات تجميل بالكولاجين، هي منتجات بلا فائدة حقيقية، لأن الكولاجين لا تمتصه البشرة ولكن يمتص داخل الجسم عندما يتم الحصول عليه بإحدى الطريقتين، إما تناوله على هيئة مسحوق أو كبسولات، وينصح باختيار أنواع عالية الجودة ومعتمدة من منظمة الغذاء والصحة الأمريكية،  أو من خلال حقنه تحت العين مباشرة.

الكريمات الموضعية

الخطوة الثانية للتخلص من التجاعيد تحت العين هي تطبيق الكريمات الموضعية التي تحتوي على أهم المواد التي تعمل على ملء فراغات الجلد المسببة للتجاعيد أو التخلص منها نهائيًا، مثل حمض الهيالورونيك وهو يستخدم في حقن الفيلر للوجه أيضًا، والريتينول وحمض ألفا هيدروكسي، وفيتامين سي، بالإضافة إلى مواد تعمل على استعادة البشرة نضارتها وتحفظ رطوبتها.

إزالة التجاعيد تحت العين نهائيا بالوصفات المنزلية

لا يعد استخدام الوصفات المنزلية علاجًا سريعًا للتخلص من التجاعيد تحت العين، ولكنه علاج طويل المدى نسبيًا يضمن علاج التجاعيد بشكل نهائي، ويمكنكِ تطبيق الوصفات التالية:

قناع الزيوت الطبيعية لعلاج التجاعيد تحت العين نهائيا

زيوت لعلاج التجاعيد تحت العين

أشهر الزيوت الطبيعية التي تستخدم لترطيب البشرة، وزيادة ليونة الجلد وللتخلص من التجاعيد، هي زيت الخروع والزيتون واللوز وزيت فيتامين E، وعند عمل خلطة من هذه الزيوت تحصلين على أفضل وصفة لإزالة التجاعيد تحت العين، ويتم تدليك المنطقة بلطف بأطراف الأصابع، وتطبق هذه الوصفة يوميًا قبل النوم.

قناع الخيار لإزالة تجاعيد تحت العين

يستخدم الخيار منذ القدم كقناع لشد بشرة الوجه، والتخلص من التجاعيد والتخلص من الهالات السوداء حول العين، ويستخدم كشرائح أو عصير يوزع بقطنة نظيفة على مكان التجاعيد قبل النوم كل يوم.

وصفة البرتقال والنشا

البرتقال غني بفيتامين C، وهو من أهم الفيتامينات التي تجدد شباب البشرة، وتستخدم للعناية بالبشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين، وعلاج حب الشباب والبثور، ويمكنك عصر برتقالة وإضافة ملعقة من النشا إلى العصير، لا تقومي بتسخين العصير لأن فيتامين C يتكسر ويفقد قيمته بدرجات الحرارة البسيطة،

يستخدم النشا في هذه الوصفة لقدرته على شد البشرة، وتغمس قطعة من القطن النظيف في الخليط، وتمرر بلطف في منطقة ما حول العين، ويترك كقناع طوال الليل، وفي الصباح يشطف الوجه بماء بارد، وتطبق هذه الوصفة يوميًا لإزالة التجاعيد.

اقرأ أيضًا: فوائد الميزوثيرابي للوجه والبشرة وأضراره الجانبية

قناع بياض البيض والشوفان

يعرف بياض البيض بقدرته عل شد الجلد خاصة بعد أن يجف تمامًا، وهو من أشهر الوصفات المنزلية لإزالة التجاعيد، والتخلص من تجاعيد البشرة، ويخلط مع الشوفان لترطيب وشد البشرة، وتدلك البشرة التي تحيط بالعينين بالخليط بشكل دائري لمدة نصف دقيقة، ويترك حتى يجف تمامًا ثم يشطف الوجه بماء بارد، وللحصول على أفضل النتائج وإزالة التجاعيد تحت العين تكرر الوصفة يوميًا.

الجلسرين

يعرف الجلسرين بفوائده في ترطيب البشرة وتنعيمها، وعندما يخلط مع عصير الليمون وقليلًا من الماء، يكون وصفة مثالية لإزالة التجاعيد حول العين، وتستخدم هذه الوصفة كدهان يوضع أسفل العين يوميًا قبل النوم، ثم يترك طوال الليل، وفي الصباح يغسل الوجه بالماء البارد.

ماء الورد

 

وصفات منزلية لعلاج التجاعيد تحت العين

لا تقتصر فوائد ماء الورد على تخفيف الالتهابات، وتضييق المسام ولكن تحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، الضروري لتجديد شباب البشرة ونضارتها، وللحصول على أفضل النتائج يوضع ماء الورد في قوالب الماء الخاصة بالفريزر، وتترك حتى تصبح مكعبات مثلجة، ثم يمرر مكعب منها على منطقة ما حول العين، وتكرر الوصفة مرتين خلال اليوم وكل يوم للحصول على نتيجة فعالة في إزالة تجاعيد تحت العين.

اقرأ أيضًا: تفتيح البشرة الدهنية الحساسة في 11 خطوة سهلة ومجربة

نصائح للوقاية من التجاعيد تحت العينين

التجاعيد هي علامات طبيعية لتقدم العمر، وهي ستحدث لا محالة، لذا فإن العناية المستمرة للبشرة حول العين، تساعد في تقليل التجاعيد تحت العين وتؤخر التجاعيد المبكرة، ودرجة العمق فيصبح علاجها سهلًا، ويمكن اتباع مجموعة من النصائح للوقاية من الخطوط تحت العين، وأهمها ما يلي:

  • لا تضعي أقنعة الوجه على المنطقة حول العين، لأنها تضر بالمنطقة وتسرع ظهور التجاعيد.
  • استخدمي منظفا يناسب نوع بشرتك لتنظيف الوجه يوميًا، ولا تفركي المنطقة حول العين.
  • المحافظة على شرب الماء بكميات كافية واستعمال الكريمات والمستحضرات المرطبة بانتظام.
  • اتبعي نظاما غذائيا صحيا يحتوي على الكربوهيدرات، وفيتامين C وE وأوميجا 3 والدهون الصحية.
  • طبقي كريما مخصصا للعين قبل النوم، ذا جودة عالية، مع تدليك حول العينين بلطف بأطراف أصابعك.
  • لا تفركي وجهك عند إزالة المكياج، ولكن استخدمي قطعة قطن نظيفة، مغمورة بزيت أطفال أو مزيل مكياج.
  • ارتدي عدسات العين اللاصقة بدون شد الجلد، حتى لا تسبب الضرر بالجلد في هذه المنطقة.
  • لا تعرضي عينيكِ لأشعة الشمس المباشرة وارتدي نظارات شمسية تغطي المنطقة حول العينين، واستخدم واقيا للشمس يلائم نوع بشرتك.
  • قللي من تناول السكريات بإفراط، لأنها لا تحتوي على مضادات أكسدة كافية، مما يساعد في الشيخوخة المبكرة وظهور التجاعيد تحت العين.
  • الحصول على قدر كاف من النوم يوميًا مدة لا تقل عن 7 ساعات وحتى 9 ساعات في اليوم، وامتنعي تمامًا عن السهر أو مشاهدة الأجهزة الإلكترونية لساعات طويلة.
  • اشربي كميات كافية من الماء لا تقل عن 8 أكواب في اليوم، لتجنب جفاف الجلد والبشرة.
  • استخدام الشمع الساخن في إزالة شعر الحاجبين، يسبب شد الجلد الذي يضر بالبشرة حول العين.

كانت هذه أهم الطرق الطبيعية للتخلص من التجاعيد تحت العين، والتي تأتي بثمارها على المدى البعيد، فقط تابعي والتزمي وسوف تكون النتائج مبهرة.

المصدر
مصدر 1مصدر 2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى