3 وصفات منزلية لعلاج «التصبغ» أو «كلف الجلد»

يعد فرط التصبغ أو ما يعرف باسم كلف الجلد مرضًا جلديًا شائعًا، يجعل البشرة غير واضحة، ورغم أنه من الأمراض صعبة العلاج، إلا أن هناك وصفات طبيعية يمكن تحضيرها في المنزل، تساعد في تخفيف بعض الآثار الجانبية لهذه المشكلة الجلدية.

ما هو فرط التصبغ؟

فرط التصبغ والذي يعرف أيضًا باسم الكلف، هو مرض جلدي يجعل أجزاء معينة من الجلد أغمق من البقية، ويحدث فرط التصبغ نتيجة الإفراط في إنتاج “الميلانين” بأجزاء معينة من الجلد، وهو ما يؤدي إلى ظهور المناطق الغامقة، حيث يُشار إلى أن التعرض المفرط هو السبب الأكثر شيوعًا لفرط التصبغ ولكن يمكن أن يحدث أيضًا بسبب عوامل أخرى، بما في ذلك:

  • بعض أنواع العدوى.
  • القلق.
  • الجينات الوراثية.
  • التغيرات المفاجئة في إنتاج الهرمونات.

علاج فرط التصبغ منزليًا

عصير الليمون والعسل

3 وصفات منزلية لعلاج «التصبغ» أو «كلف الجلد»

يمكن استخدام خليط من عصير الليمون والعسل لتقليل آثار فرط التصبغ، حيث يعمل الرحيق الموجود في العسل كمرطب للجلد، في حين أن عصير الليمون يمكن أن يكون بمثابة مُقشر لطيف لتخفيف الجلد الغامق، ولإنشاء هذا الخليط قم ببساطة بمزج كوب من عصير الليمون مع كمية متساوية من العسل الخام الطبيعي، وضع هذا المزيج على الأجزاء المصابة من بشرتك واتركها لمدة تتراوح بين 10 إلى 20 دقيقة ثم اغسلها، ويجب تجنب هذا العلاج إذا كان لديك بشرة حساسة.

الخيار

3 وصفات منزلية لعلاج «التصبغ» أو «كلف الجلد»

يمكن استخدام الخيار لمجموعة واسعة من الأمراض الجلدية، بما في ذلك فرط التصبغ، حيث يمكن أن يساعد الخيار على تسوية لون البشرة، ويجعل البقع الداكنة تبدو أقل وضوحًا، ما عليك سوى عصر الخيار ووضعه على البقع الداكنة على بشرتك، واترك العصير لنحو ثلاثين دقيقة ثم اغسله بالكامل، افعل هذا كل يوم حتى ترى النتائج التي تحتاجها.

الصبار وفيتامين هـ

3 وصفات منزلية لعلاج «التصبغ» أو «كلف الجلد»

إذا كنت لا ترغب في استخدام الخيار، يمكنك تجربة الصبار وفيتامين هـ، حيث يمكن للصبار أن يقلل من تأثيرات فرط التصبغ، في حين أن فيتامين هـ له خصائص إصلاح الجلد، ولكي ينجح هذا العلاج ستحتاج إلى بعض أوراق الصبار واستخراج هلامها “الجل”، خذ هذا الجل وضعه على الأجزاء المصابة من جلدك، واتركه لمدة 20 دقيقة ثم امسحه، بعد ذلك احصل على منتج للعناية بالبشرة غني بفيتامين هـ وقم بفركه في نفس الأماكن التي وضعت عليها الجل.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافق اقرأ المزيد

Open

Close