فوائد

علاج الجروح.. وفوائد العسل للصحة والجمال

تتعدد العناصر المفيدة المتاحة بالعسل، فما بين معادن ضرورية للجسم مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم، وفيتامينات حيوية مثل فيتامين ب بمركباته المختلفة، تبدو فوائد العسل شديدة التنوع، كما نوضح الآن. 

فوائد العسل للمناعة

يساهم العسل في تقوية مناعة الجسم بفضل خصائصه المضادة للتأكسد والبكتيريا، والتي تحسن من وظائف الجهاز الهضمي، كما تنجح في مواجهة الجزيئات الحرة في الجسم، علاوة على أن العسل يزيد من الأجسام المضادة ليقلل من فرص المعاناة من أشكال العدوى المختلفة.

فوائد العسل للقلب

يبدو العسل قادرا على حماية القلب تحديدا من الأزمات، والسر في قدرته على زيادة تعدد مضادات الأكسدة في الدم، لتقل فرص المعاناة من أمراض القلب، ليس هذا فحسب، بل يمكن للعسل أن يسيطر بنجاح على مستويات الكوليسترول في الجسم، حيث يزيد من مستويات الكوليسترول الجيد فيما يواجه بقوة الكوليسترول الضار، وهو أمر آخر يقلل من مخاطر إصابة القلب بالأزمات، علما بأن مضادات التأكسد تساهم في تمدد الشرايين داخل القلب، ليصبح مرور الدم وتدفقه أكثر سهولة.

فوائد العسل للنوم

يحظى العسل بفائدة نفسية لا يمكن الاستهانة بها، وتتمثل في تحسين جودة النوم ومن ثم تقليل فرص المعاناة من القلق والتوتر، إذ يساعد العسل على إفراز السيروتونين الذي يحوله الجسم بدوره إلى الميلاتونين، المعروف بقدرته على زيادة الاسترخاء وضبط وتحسين النوم، هذا بالإضافة إلى أن تناول العسل ليلا يعيد مد الكبد بالجليكوجين، صاحب الدور المهم في تحسين النوم.

مقالات متعلقة

فوائد العسل للوزن

يرى خبراء التغذية أن شرب الماء الدافئ مدعوما بالعسل وببعض الليمون في الصباح الباكر، هو أمر مميز قادر على تقليل وزن الجسم في ظل تحسين عملية الأيض، كذلك يبدو العسل قادرا على تقليل الرغبة في تناول الأطعمة، وتحسين قدرة الجسم على حرق الدهون ليلا عند تناوله قبل النوم، مع الوضع في الاعتبار أن العسل يلزم الكبد بإفراز الجلوكوز لترتفع مستويات السكر بدرجة مناسبة من أجل إفراز هرمونات حرق الدهون، لذا تبدو فوائد العسل المتعلقة بإنقاص الوزن مؤكدة، وسواء حصلنا عليه مع الماء الدافئ والليمون، أو قمنا بإضافته إلى القرفة والثوم.

فوائد العسل للجلد وعلاج الجروح

لا يمكن حصر الفوائد الجمالية التي يمكن اكتسابها عبر العسل، حيث يصنف العسل على أنه مادة ترطيب مثالية، لذا يمكن الاعتماد عليه من أجل زيادة نعومة مناطق في الجسم مثل الكوع والركبة، كذلك يبدو العسل مذهلا في تقشير الجسم، ذلك عند إضافته للسكر ووضعه على الجلد، كما أنه يستخدم لمواجهة الرؤوس السوداء في ظل قدرته على طرد الأوساخ من المسام، مع تخليص الجسم من الزيوت الزائدة التي تتسبب في ظهور البثور وحب الشباب، والإسراع من عملية التئام الجروح وتقليل التجاعيد وزيادة توهج البشرة، ليبدو العسل من وسائل التجميل الجلدية متعددة المنافع.

فوائد العسل للشعر

فائدة جمالية أخرى يمكن حصدها عبر العسل، وتتمثل في تحسين وتقوية الشعر، إذ تشمل قدرات العسل الخاصة بالترطيب، القدرة على العناية بالشعر وترطيب فروة الرأس، لتبدو أكثر نظافة ويصبح الشعر أكثر نعومة وقوة، ما يحدث عند خلط ملعقة صغيرة من العسل مع الشامبو المستخدم في العادة، أو مع إضافة زيت الزيتون إليه، لنستفيد حينها من كم هائل من الفيتامينات والمعادن التي تقلل من فرص سقوط الشعر كما تزيد من توهجه، وخاصة وأن فرص تكون قشرة الرأس تصبح أقل في تلك الحالة.

فوائد العسل لنزلات البرد

ربما صارت نزلات البرد العادية أكثر قدرة على تخويف البشر مع انتشار فيروس كورونا، لذا يأتي العسل كالعادة بالحل الأمثل، بفضل خصائصه المضادة للميكروبات، والتي تهدئ من حال الحلق، فيما تقلل من السعال، وهو أمر يبقى مدعوما في الأساس بقدرات العسل على تقوية المناعة، لتبدو أزمات البرد بعيدة المنال.

فوائد العسل للطاقة والنشاط

في وقت ينجح فيه الجسم في امتصاص الجلوكوز القادم من العسل في أسرع وقت ممكن، وبينما يسيطر العسل على مستويات السكر في الجسم بأمان، فإن التزود بالطاقة والنشاط دون قلق تبدو من فوائد العسل التي يحتاجها الجميع دون شك، علما بأن العسل يبقى قادرا على ضبط المزاج وتحسين الذاكرة، لنلاحظ كم الفوائد التي ينعم بها العقل في تلك الحالة.

الكاتب
  • علاج الجروح.. وفوائد العسل للصحة والجمال

    محرر صحفي في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 33 عاما. أكتب في مجالات متنوعة مثل الصحة والثقافة والرياضة والاقتصاد والفن، سبق لي العمل في موقع أموال ناس وموقع الجريدة. أحب الموسيقى والسينما وأتابع كرة القدم بشعف، إضافة إلى حب الكتابة منذ الصغر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications