البخار الساخن.. وطرق علاج الجيوب الأنفية

التهاب الجيوب الأنفية Acute sinusitis يعتبر من المشاكل الشائعة والمزعجة، وهو التهاب يحدث في التجويف الداخلي للجيوب الأنفية التي تلتقي جميعها في تجويف الأنف، ويبطن هذه الجيوب الأنفية أغشية مخاطية من الداخل تقوم بدور إنتاج البلغم الذي يساعد في ترطيب الأنف والتخلص من الجراثيم التي قد تهاجم الجسم من مجرى الأنف، وهنا يحدث التهاب نتيجة تراكم الإفرازات فيها، وتتعرفون هنا على علاج الجيوب الأنفية وأهم المعلومات الخاصة بها.

أعراض التهاب الجيوب الأنفية

قبل أن نذكر علاج الجيوب الأنفية، سنتحدث أولا عن أعراض هذا المرض المزعج والذي يوجد بثلاثة أنواع وهم الالتهاب الحاد والمزمن وتحت الحاد.

يشكو مريض التهاب الجيوب الأنفية من الأعراض التالية:

  • الاحتقان في الأنف وضعف حاسة الشم.
  • انسداد الأنف في الكثير من الحالات.
  • إفرازات مخاطية ملحوظة في تجويف الأنف.
  • ألم في منطقة الجيوب الأنفية وخاصة في وضع الركوع أو السجود.
  • قد تحدث بعض أعراض أخرى في بعض الحالات تشمل الصداع الشديد والحمى والإرهاق في الجسم.

هذه هي أعراض التهاب الجيوب الأنفية، وقد يشكو المريض من بعضها، وهنا يجب التفرقة بين الالتهاب الحاد والمزمن، حيث إن الشكوى من الأعراض لمدة تتخطى 3 شهور تعني أن المريض مصاب بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن.

هل من الممكن علاج الجيوب الأنفية بشكل نهائي

اقرأ أيضا

يتم تداول هذا السؤال كثيرا بين المرضى المصابين بالتهابات الجيوب الأنفية، وذلك لتداول معلومات تقول بأنه لا يوجد علاج نهائي من هذا المرض، والإجابة هنا تكمن في أنه من الممكن علاج هذا المرض بشكل نهائي في العديد من الحالات، وقد لا يمكن علاجه نهائيا في حالات أخرى وذلك يعتمد على السبب الرئيسي للمرض.

في بعض الحالات يكون الالتهاب حادا بسبب العدوى البكتيرية ويتم هنا العلاج باستخدام المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب والتي تساعد المريض في التخلص تماما من هذه الالتهابات، كما يوجد حالات أخرى يكون السبب فيها وجود حساسية لشيء معين مثل حبوب اللقاح وغيرها من المواد المشهور بأنها تسبب الحساسية، وهنا يعتبر العلاج النهائي صعبا جدا إلا في حال ابتعاد الشخص عن مسبب الحساسية.

ولذا فإن الإجابة الشافية والكافية باختصار عن هذا السؤال يستطيع الطبيب إعطاءها لكل مريض على حدة، ولا يصح إجابته بشكل مطلق على كل الحالات، لذا إذا كنت تشتكي من هذا المرض اذهب للطبيب وسيقوم بفحصك وتحديد السبب في حالتك وبالتالي بدء العلاج للتخلص من المشكلة.

علاج الجيوب الأنفية

توجد الكثير من الخيارات الخاصة بعلاجات الجيوب الأنفية، حيث توجد طرق طبيعية وطبية يعتمد عليها الأطباء، وفيما يلي أهم الأدوية الطبية التي يتم الاعتماد عليها في علاج الجيوب الأنفية:

  • المضادات الحيوية: هنا لا بد من التنويه على أن دور المضادات الحيوية في التهابات الجيوب الأنفية لا يشمل تخفي الأعراض، وإنما يقوم بدور مهاجمة البكتيريا المسببة للالتهابات، ولذلك يتم الاعتماد عليها فقط إذا كان السبب الالتهاب البكتيري، أما إذا لم يكن هناك التهاب بكتيري فلا يتم وصفها من الأساس، وهذا تصحيح لمعتقد خاطئ يجعل عامة الناس يعتمدون على المضادات الحيوية في هذه الحالة دون معرفة السبب.
  • الأدوية المضادة للاحتقان: يوجد بعض الأدوية التي تقوم بدور تخفيف الاحتقان الموجود في الأنف، حيث إن هذا العرض يعتبر من أكثر الأعراض إزعاجا للمريض، وتتوفر أدوية على هيئة قطرات وبخاخات يتم استخدامها في الأنف، ولكن لا يصح استخدام هذه الأدوية أكثر من 3 أيام حيث إنها تقوم بنتيجة عكسية إذا حدث ذلك.
  • الستيرويدات: يتم استخدام هذه الأدوية للتخفيف من الالتهابات الموجودة في الأنف، ويوحد منها الأدوية الأنفية والأدوية التي تؤخذ بالفم، ولكن يعتبر النوع الثاني مؤثرا على الجسم بشكل عام وقد يؤدي لحدوث بعض المشاكل.
  • قد يتم استخدام المسكنات وأدوية الحساسية أيضاً.

أما بالنسبة لطرق علاج الجيوب الأنفية من المنزل فتشمل استنشاق البخار الساخن وتغطية الوجه بمنشفة يتم تدفئتها، بالإضافة إلى شرب سوائل بكمية مناسبة.

مصدر للاطلاع على المصدر الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا على qallwdall@qallwdall.com. إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status