علامات وأعراض تدل على الفشل الكلوي

علامات تدل على الإصابة بالفشل الكلوي
31

تعد الوظيفة الأساسية للكلى هي تنقية الدم وطرد السموم من خلال البول وعن طريق المثانة، وهي الوظيفة التي يعني عدم إتمامها بالشكل الأمثل، امتلاء الجسم بالسموم، ما يهدد بالإصابة بأزمات قد تصل إلى حد الفشل الكلوي الذي يؤثر على الحياة.

لذا نوضح الأعراض التي تعني زيادة فرص الإصابة بالفشل الكلوي، حتى يتم إنقاذ الموقف قبل فوات الاوان.

انسداد مجرى البول

تتسبب بعض الأمراض في عدم قيام الإنسان بالتبول بالشكل المعتاد، نتيجة انسداد مجرى البول، يأتي في مقدمة تلك الأمراض، سرطان القولون، وسرطان المثانة، وسرطان البروستاتا، هذا بالإضافة إلى وجود حصى الكلى أو جلطات الدم في مجرى البول.

قد يهدد كذلك بوجود مشكلات كبيرة وأزمات مزعجة أثناء القيام بالتبول، تظهر من خلال حدوث نقصان في كمية البول التي تخرج من الجسم.

تورم الجسم من أعرض الفشل الكلوي

تتعرض بعض المناطق بالجسم كاليد والأرجل للتورم، وهو ما ينتج عدم خروج السوائل الزائدة من الجسم بالصورة المعتادة، على خلفية عدم قيام الكلى بالمهمة الأساسية في طرد السموم وما شابهها.

عدم وصول الدم للكلى

يعد عدم وصول الدم إلى الكلى مؤشرا على إصابتها بأزمات قد تصل إلى الفشل الكلوي وهو ما ينتج عن إصابة الإنسان من الأساس بأمراض القلب، والكبد، والجفاف أيضا.

هذا بالإضافة إلى وجود بعض الأدوية التي تقلل من وصول الدم للكلى بالصورة المطلوبة، كالأدوية المضادة للالتهابات، وكذلك الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم.

متاعب عامة

عند إصابة الكلى بالفشل، يتعرض الجسم لتعب عام ملحوظ، يظهر في صورة إرهاق شديد وإعياء، بالإضافة إلى تراجع حاد في الشهية، والشعور الدائم بالغثيان والرغبة في التقيؤ.

آلام الكلى والصدر

يصاب المريض حينها ببعض الآلام وفي أماكن مختلفة، يأتي على رأس تلك الآلام، ألم شديد في منطقة الكلى، علاوة على آلام آخرى في منطقة الصدر، وكأن شخصا يقوم بالضغط عليها بكل قوته.

ضيق في التنفس

تعد الإصابة بالضيق المفاجئ في النفس، من أبرز العلامات التي تدل على إصابة الإنسان بالفشل الكلوي، وحينها يتعين زيارة الطبيب المختص في حالة التعرض إليها.

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتحسين تجربة المستخدم. نحن نفترض أنك موافق على هذا، لكن يمكنك الرفض إذا أردت. أوافقاقرأ المزيد