يقوي القلب والمناعة.. فوائد التين الشوكي المذهلة

فوائد التين الشوكي لا يمكن حصرها في سطور قليلة، ولكن يمكن تعريف ثمرة التين الشوكي وكذلك ذكر أهم فوائد التين الشوكي، حيث إن فوائد التين الشوكي متشعبة وكثيرة ولعل أبرزها هي القيمة الغذائية التي يحملها ضمن مكوناته.

التين الشوكي عبارة عن ثمرة صيفية وهناك عدة مسميات لها من ضمنها فاكهة الصبار أو ثمرة الصبار أو التين البربري، وقد قال بعض العلماء إن نشأته الأصلية كانت في المكسيك أو البلدان الشمالية لأمريكا الجنوبية تقريبا.

على الرغم من أشواكه .. فوائد التين الشوكي المتربعة وسط الفواكه

حيث تنمو ثمرة التين الشوكي أو ثمرة الصبار على نبتة تنتمي إلى فصيلة الصبار والتي تنشأ في الأصل في البيئات الحارة، ومن ضمن مواصفات هذه النبتة أن طولها يتراوح ما بين متر ونصف إلى حوالي ثلاثة أمتار، وكذلك تمتلك فروعا مسطحة ذات لون مميز وهو الرمادي أو الأخضر والأزهار التي تمتلك الملونة باللون الأصفر، ولكن وجد أن بعض الثمار الخاصة بها تتميز بألوان مبهجة ومتعددة للغاية مثل الأصفر والأحمر والأرجواني والبرتقال وكذلك يوجد اللون الأخضر الفاتح وكل تلك الألوان تتواجد بناء على نوع الثمرة ودرجة النضج التي وصلت له.

ومن ضمن الصفات المميزة في التين الشوكي البذور الصغيرة القابلة للأكل حيث إنه يطلق عليها اسم لب الثمرة، وهي تنمو بشكل أساسي على جوانب الأوراق الشوكية من الداخل، ويتراوح طول ثمرة التين الشوكي ما بين 5 إلى 10 سم تقريبا، ووزنها يبلغ من 100 إلى 150 غراما تقريبا، والقشرة الخارجية لهذه الثمرة المميزة عبارة عن أشواك متعددة وصغيرة للغاية، كما أنها من الثمار القشرية أي أنها قابلة للأكل فورا بعد تقشيرها، ومذاقها يتنوع ما بين الطعم الحلو والحامض ومتوفرة على مدار السنة، ولكن المواسم الأفضل ها هي منذ بداية الربيع وحتى أواخر الخريف.

 

أهم فوائد التين الشوكي للصحة والجسم

على الرغم من أشواكه .. فوائد التين الشوكي المتربعة وسط الفواكه

 

• من أهم الفواكه التي تقوي المناعة

على الرغم من أشواكه .. فوائد التين الشوكي المتربعة وسط الفواكه

من ضمن فوائد التين الشوكي التي وضحتها أكثر من مجلة أمريكية للتغذية أنه يساعد على إزالة السموم المرتسبة في الجسم كما أنه يعمل على مد خلايا الجسم بمضادات الأكسدة وكذلك أنواع متعددة من الفيتامينات منها فيتامين ج وفيتامين هـ كما أن 28 جراما تقريبا من التين الشوكي تساعد على إعطاء الجسم ثلث ما يحتاجه من فيتامين ج تقريبا، لذلك يمكن القول أنه من أفضل الفواكه التي تساعد على تعزيز المناعة وتحفز خلايا الدم البيضاء لمواجه أي نوع من أنواع العدوى أو الفيروسات والجراثيم والميكروبات.

 

• التين الشوكي يقوي العظام والأسنان

على الرغم من أشواكه .. فوائد التين الشوكي المتربعة وسط الفواكه

من أحد أفضل فوائد التين الشوكي أنه يحتوي على نسب لا بأس بها من الكالسيوم، والذي يعمل على تكوين أنسجة العظام وكذلك تعمل على المحافظة على صحة العظام والأسنان وزيادة الكثافة الحاصة بهم، كما أنه يساهم في علاج بعض المشاكل الخاصة بالأسنان والعظام خصوصا المتعلقة بالعمر مثل هشاشة العظام أو التهاب اللثة وغيرها.

 

• التين الشوكي يساعد في الهضم

على الرغم من أشواكه .. فوائد التين الشوكي المتربعة وسط الفواكه

ومن فوائد التين الشوكي الإضافية أنه يحتوي على نسبة عالية جدا من الألياف الغذائية الطبيعية لذلك فهو يساعد على تحسين الأداء العام للجهاز الهضمي كما أنه يعمل على زيادة سهولة التبرز في حالة الإصابة بالإمساك والانتفاخ كما أنه يعمل على التقليل من نسبة الإصابة ببعض مشاكل المعدة وأبرزها قرحة المعدة.

 

• يساعد على تقوية عضلة القلب

على الرغم من أشواكه .. فوائد التين الشوكي المتربعة وسط الفواكه

فوائد التين الشوكي المتعددة قد امتددت حتى وصلت إلى عضلة القلب حيث إنه يحمل المكونات العناصر الغذائية اللازمة والتي تساعد على إبقاء القلب بصحة عامة جيدة، فالألياف الطبيعية الغذائية التي تتواجد في ثمرة الصبار تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتساعد على إبقاء نسبة الكولسترول المفيد في الدم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والتي تساعد بشكل فعال في خفض نسبة ضغط الدم في الجسم وزيادة المرونة في الأوعية الدموية مما يعمل على تدفق الدم بشكل أفضل وأسهل الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على ضغط الدم في القلب والأوعية الدموية،بالإضافة على إحتوائه على نسبة جيدة من البيتالين والذي يعمل على تقوية جدرات الأوعية الدموية مما يساعد على التقليل من نسب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وكذلك الشرايين، لذلك يمكن وضع التين الشوكي أعلى قائمة الفواكه الخضروات التي تساعد على حماية القلب وتقوية المناعة كذلك الحفاظ على صحة الأوعية الدموية بشكل عام.

 

مصدر اطلع على الموضوع الأصلي منهنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status