فرط نشاط المثانة.. أسباب وعلاجات كثرة التبول

فرط نشاط المثانة، هي أزمة صحية يكشف اسمها بوضوح عن تفاصيلها، إذ يعاني المصاب بها من نشاط واضح للمثانة يؤدي إلى الذهاب للمرحاض كل بضع دقائق، ما يسبب له إزعاجا وربما إحراجا بين زملاء العمل أو الأصدقاء، ويتطلب البحث عن أسباب وعلاجات الأزمة من الآن.

أسباب

تتعدد الأسباب المؤدية إلى المعاناة من فرط نشاط المثانة وكثرة التبول، إذ يؤدي اعتياد تناول الأكلات المصنعة وغير الصحية إلى كثرة التبول مع نشاط المثانة، التي تسعى جاهدة إلى طرد السموم من الكلى باستمرار، ليتسبب ذلك في كثرة التبول، تماما مثلما تعمل مدرات البول على الوصول للنتيجة نفسها.

يمكن للحالة النفسية السيئة أن تساهم في المعاناة من فرط نشاط المثانة أيضا، حيث يرى الباحثون أن زيادة مشاعر التوتر عن الحد الطبيعي تزيد من كميات البول في الجسم، ليعاني المرء حينئذ من نشاط المثانة المقلق.

من الوارد أن تصاب المثانة بفرط النشاط نتيجة المعاناة من الإمساك، حيث يجتمع البراز بداخل القولون في تلك الحالة، ليزداد الضغط على المثانة، ويشعر المرء بالرغبة في التبول بصفة مستمرة، حتى وإن لم تحمل المثانة الكمية كاملة، مع الوضع في الاعتبار ارتباط فرط نشاط المثانة بعدد من المشكلات الصحية الأخرى، مثل داء السكري ومشكلات الجهاز العصبي وبالطبع عدوى الجهاز البولي.

علاجات

في البداية، ينصح بزيارة الأطباء عند المعاناة من فرط نشاط المثانة بدرجات مبالغة، نظرا لأن تلك المشكلة قد تكون من ضمن أعراض لمرض خفي آخر، إلا أنه في كل الأحوال تتطلب السيطرة على نشاط المثانة الزائد كخطوة أولى مراقبة كميات السوائل التي يحصل عليها الجسم، فبينما ينصح بشرب المياه والمشروبات المفيدة لترطيب الجسم وحمايته من الجفاف، فإن المبالغة في هذا الأمر يمكنها التسبب في كثرة التبول مع نشاط المثانة.

يحذر إذن مع المعاناة من فرط نشاط المثانة، بالحصول على المشروبات المدرة للبول تحديدا، وفي مقدمتها القهوة والشاي ومشروبات الصودا الغازية، علما بأن الكحوليات التي سبق وأشار العلماء إلى أضرارها الصحية المختلفة، تساهم هي الأخرى في نشاط المثانة بشكل مبالغ.

ينصح أيضا لتجنب نشاط المثانة الزائد بتناول الأكلات المتخمة بالألياف الغذائية، والتي تساعد على الوقاية من الإمساك أحد أسباب المعاناة من فرط نشاط المثانة، كذلك يتطلب الأمر ممارسة المجهودات البدنية التي تحمي الجسم من خطر السمنة من ناحية، كما تواجه فرط نشاط المثانة من الناحية الأخرى.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

احصل على آخر الأخبار والمستجدات مباشرة على جهازك

نعلم أن الإعلانات قد تكون مزعجة أحياناً، ولكنها الوسيلة الوحيدة لإبقاء الموقع مستقلاً وحيادياً.. فإذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو منك تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كانت لديك أي اقتراحات لتحسين الجودة يمكنك مراسلتنا على [email protected] إغلاق اقرأ المزيد

DMCA.com Protection Status