جمال

فوائد أوراق السدر الجمالية للبشرة والشعر

السدر هو نبتة تنتمي إلى النبق وتسمى في عالم النباتات بوزيزيفوس جوجوبا، ويطلق عليه أيضا العناب، ونبات السدر هو من أصل سوري، حيث إنه منتشر في معظم أنحاء منطقة البحر الأبيض المتوسط وذلك قبل 3000 سنة تقريبا، أما في الوقت الحالي فينمو نبات السدر في الصين على منطقة واسعة للغاية مقارنة بزراعته في الماضي.

فوائد أوراق السدر المتعددة للصحة والبشرة والشعر

أما عن شجرة السدر فهي عبارة عن شجرة شوكية صغيرة ويتراوح طولها من 25 إلى 30 قدما تقريبا، كما أن أوراقها بيضاوية الشكل ويتراوح طول الورقة ما بين 3 إلى 8 سنتيمترات تقريبا، أما عن لون الأزهار الخاصة بها فهو اللون الأصفر أو البني الداكن، وفاكهة السدر مستديرة الشكل، وحجمها يتشابه تماما مع حجم ثمرة الخوخ الصغيرة، ونكهتها مميزة وذات مذاق حلو، وتؤكل كما هي أو مطهية أو حتى مخبوزة.

أوراق السدر وفوائد رائعة للشعر

فوائد أوراق السدر المتعددة للصحة والبشرة والشعر

يمكن استخدام أوراق السدر في العناية بالشعر، وإدخالها في عمل الوصفات والخلطات المختلفة للحصول على شعر مثالي والتخلص من بعض المشاكل التي يمكن أن تواجه الشعر، وأبرز فوائد أوراق السدر للشعر هي الآتي:

  • يمكن استخدام أوراق السدر للمساعدة في تعزيز نمو الشعر وزيادة الكثافة الخاصة به في وقت قياسي.
  • يعمل على تحفيز الشعر وكذلك البصيلات على النمو بشكل أفضل وأكثف بكثير لما يحتويه من مكونات ومواد طبيعية، وكذلك تعمل على زيادة كثافة الشعر للنساء والذقن للرجال.
  • تساعد أوراق الشعر على إعطاء الشعر درجة أقوى في اللمعان الطبيعي مما يزيد من جمال وصحة الشعر.
  • تساعد في تقوية جذور الشعر مما يساعد على القضاء على مشكلة تساقط الشعر، ويعمل على إنتاج شعر أقوى وسميك أكثر.
  • توفر أوراق السدر حماية طبيعية على الشعر وتغلفه لحمايته من الشمس والمؤثرات الخارجية اليومية التي يتعرض لها. 

فوائد ورق السدر المغلي

فوائد أوراق السدر المتعددة للصحة والبشرة والشعر

  • يساعد مغلي أوراق السدر في علاج مشكلة الأرق والنوم بشكل متواصل خلال الليل، حيث أكدت بعض الدراسات العلمية أن شرب كوب من مغلي أوراق السدر في اليوم قبل النوم بحوالي ساعتين يساعد في تهدئة الأعصاب والتخلص من القلق والتوتر ويساعد في إرخاء الأعصاب والشعور بالاسترخاء والهدوء.
  • شرب كوب من مغلي ورق السدر خلال النهار وبعد وجبة الفطور مباشرة، يمكن أن يمد الجسم بالنشاط والحيوية والتخلص من الكسل والخمول والتمتع بالحيوية طوال النهار.
  • يساعد في الحد من مشكلة التعرق الشديد للغاية التي يمكن أن تصيب فئة كبيرة من الأشخاص خاصة في فصل الصيف ومع ارتفاع درجة الحرارة مما يتسبب في بعض المواقف المحرجة.
  • يساعد مغلي أوراق السدر أيضا على التخفيف من الآلام والأوجاع المختلفة في الجسم لأن أوراق السدر تحتوي على حمض اللينوليك المهم للغاية، وكذلك يعتبر من أفضل المسكنات الطبيعية والقوية للحد من الأوجاع.

فوائد أوراق السدر للبشرة

فوائد أوراق السدر المتعددة للصحة والبشرة والشعر

يمكن إدخال أوراق السدر في مكونات خلطات طبيعية لزيادة تبييض ونضارة البشرة بشكل عام وذلك من خلال خلطها مع بعض المكونات الطبيعية الأخرى، وذلك لأن ورق السدر يحتوي على مجموعة مميزة وفريدة ومتنوعة كذلك من الفيتامينات والمعادن وكذلك عناصر غذائية مهمة للبشرة، لذلك يمكن عمل خلطات وتدليكها بشكل دائري من أجل تسهيل وصول المكونات إلى طبقات الجلد العميقة من أجل تغذية ونضارة بشكل أفضل.

وصفة أوراق السدر للبشرة

فوائد أوراق السدر المتعددة للصحة والبشرة والشعر

بإمكان أي شخص الحصول على بشرة بيضاء وناعمة ونضرة للغاية في وقت قصير من خلال خلط القليل من مسحوق ورق السدر مع ملعقتين من قشور البرتقال المجففة والمطحونة ناعما أيضا، وملعقتين من مسحوق الشوفان المطحون وملعقة كبيرة من النعناع المطحون وملعقة كبيرة من الحليب السائل ويمكن إضافة ملعقة أخرى من الحليب مع الخلط المستمر للحصول على عجينة سائلة بعض الشيء يمكن فردها بسهولة.

بعد ذلك يتم فرد الخليط على البشرة أو المكان المراد تبييضه وتركه لمدة نصف ساعة أو حتى يجف تماما قبل غسله بالماء الفاتر والغسول المناسب لنوعية البشرة، ويجب تكرار تلك الوصفة مرة واحدة في الأسبوع.

في حالة الإصابة بأي نوع من أنواع الحساسية لأي مكون من المكونات السابقة يفضل عمل اختبار للوصفة قبل تطبيقه على الجلد، حيث يتم وضع كمية قليلة من الخلطة على ظهر كف اليد وتركها لعدة دقائق، إذا ظهرت أي حبوب أو بقع حمراء مع الإحساس بالحكة أو التهيج فيفضل الابتعاد التام عن تطبيق هذه الوصفة على البشرة.

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications