تعزيز الخصوبة للذكور.. وأبرز فوائد أوراق القلقاس

القلقاس هو اسم شائع لمجموعة من الدرنات التي تنتمي للفصيلة القلقاسية ويعرف أيضا باسم أذن الفيل عندما تتم زراعته كنباتات زينة، وينمو في المناطق التي تتمتع بحرارة شمس ورطوبة عالية، مما يجعل الحصول عليه أمرا سهلا في المناطق الاستوائية.

القلقاس

ويعد القلقاس من أكثر الخضروات زراعة على مستوى العالم فهو نبات استوائي معمر له جذور غنية بالنشويات الصالحة للأكل، ويعد من الأغذية الرئيسية في المناطق الإفريقية والآسيوية، ومنشؤه الأصلي في جنوب شرق آسيا ويوجد أيضا بشكل شائع في منطقه البحر الكاريبي والمناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية، وهو من أقدم النباتات المزروعة عالميا.

أوراق القلقاس

وتعد أوراق القلقاس هي النبتة الأساسية التي تنمو فوق الأرض، وهي أوراق مزلقة حيث إن الماء ينزلق بسهولة عن سطحها دون أن يلتصق، وتكون هذه الأوراق جاهزة تماما للأكل بمجرد طهيها ولكن يجب الحذر من أكلها نيئة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات، وهو مركب يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

ويوصي الأطباء بالقلقاس كوجبة رئيسية لفوائده المتعددة، وأوراقه المحملة بالفيتامينات والعلاجات الفعالة لأكثر الأمراض شيوعا، مثل أمراض القلب والعظام والبشرة وغيرها.

فوائد أوراق القلقاس

فوائد أوراق القلقاس

التقليل من نسبة الكوليسترول

يعرف القلقاس منذ قرون بأنه من أكثر النباتات التي تقلل من نسبة الكوليسترول، وهو الغذاء الرئيسي لسكان جزر المحيط الهادئ، وتعود قدرته هذه إلى احتوائه على كمية كبيرة من الألياف مما يساعد على إبطاء امتصاص الدهون الغذائية، ويعزز أيضا إفراز إنزيم الصفراء في البراز، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الكوليسترول والتعويض عن زيادة إنتاج إنزيم الصفراء الجديد

تسهيل عملية الهضم

من الفوائد التي اكتشفها الأطباء أيضا قدرة أوراق القلقاس على تيسير عملية الهضم، وجعلها عملية صحية بنسبة كبيرة، حيث تساعد نسبة الألياف العالية في أوراقه على تعزيز عبور المواد عسيرة الهضم عبر الجهاز الهضمي، وعملية إخراجها من الجسم كفضلات، والتي يمكن أن تساعد في تغذية بكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الأمعاء الدقيقة.

فوائد صحية للقلب

تعد أوراق القلقاس مساعدا هائلا في دعم صحة القلب، لأنها تحتوي على العناصر الغذائية التي من شانها القيام بهذه العملية من خلال عدة أنظمة، حيث تساعد الألياف في تقليل نسبة الكوليسترول وهو ما يؤدي بالتبعية إلى تقليل احتمالية حدوث أكسدة والحد من الإصابة بتصلب الشرايين.

بالإضافة إلى أن أوراق القلقاس تحتوي أيضا على نسبة عالية جدا من البوتاسيوم، وهو من أهم المعادن المساعدة في تنظيم ضغط الدم وتوازن السوائل في الجسم بشكل عام، كما يعمل البوتاسيوم أيضا كموسع للأوعية الدموية والمساعدة في الحفاظ على مرونتها وقدرتها على التغلب على تقلبات ضغط الدم.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

تعد أوراق القلقاس من المصادر الغنية بأهم الفيتامينات المضادة للأكسدة ومن ضمنها فيتامين أ وفيتامين ج، وهي الفيتامينات التي تلعب أدوارا هامة في الجسم، من أهمها الوقاية من السرطان عن طريق الحد من الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا السليمة.

دعم جهاز المناعة

يعد القلقاس من أكثر النباتات المقوية لجهاز المناعة، نتيجة احتوائه على نسبة عالية من العناصر الغذائية المضادة للأكسدة، وكذلك الألياف التي تعمل كغذاء لبكتيريا البروبيوتيك الموجودة في الأمعاء، والتي تشكل جزءا أساسيا من جهاز المناعة.

تعزيز الرؤية

من أبرز فوائد أوراق القلقاس تعزيز الرؤية وتقوية العينين، إذ تحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين أ الضروري لدعم صحة العينين، مما يساعد على تحسين الرؤية في الإضاءة المنخفضة، بالإضافة إلى حماية العين من التلف التأكسدى، والمساعدة في الحد من حدوث التنكس البقعي.

التمتع بحمل صحي وآمن

تعد أوراق القلقاس مصدرا هاما جدا لإنتاج حمض الفوليك، وهو عنصر غذائي مهم خلال فترة الحمل، مما يساعد على ضمان صحة جيدة للأم، بالإضافة إلى المساعدة في التطور الصحي للأنبوب العصبي للطفل خلال فترة نموه.

علاج فقر الدم

القلقاس من أهم النباتات المساعدة في علاج فقر الدم، إذ يحتوي على أفضل مصادر للحديد، مما يساعد في الحد من هذا المرض والمساعدة في علاجه، وهو ما جعل وجبة القلقاس من أهم الوجبات الموصى بها لمرضى فقر الدم.

الحصول على بشرة نضرة

بالإضافة إلى الفوائد الجسدية فان أوراق القلقاس أيضا من أهم العناصر المفيدة لصحة البشرة والجلد، حيث تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين C وA وهي الفيتامينات المساعدة في تقليل تأثير أشعة الشمس الضارة على الجلد، مما جعل الأطباء يعدونها واقيا طبيعيا من الشمس.

الحفاظ على صحة العظام والمفاصل

يحتوي القلقاس على كمية كبيرة من الكالسيوم، مما يساعد بشكل مباشر في تقوية صحة العظام والأسنان.

دعم وظائف الكبد

تعد أوراق القلقاس أيضا من أهم الأغدية المساعدة في إزالة السموم وتعزيز إزاله المعادن الثقيلة من الجسم، والتي تتراكم لسنوات مما يسبب آثارا ضارة للكبد.

تعزيز الخصوبة للذكور

يعد الأطباء القلقاس علاجا طبيعيا فعالا لتعزيز الصحة الجنسية ورفع مستوى الخصوبة لدى الذكور، لاحتوائه على كميات كبيرة من معدن الزنك والسيلينيوم، وهي المعادن المساهمة بشكل فعال في تكوين الحيوانات المنوية.

الكاتب


  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا طالع الموضوع الأصلي من هنا
علق على الموضوع
DMCA.com Protection Status