فوائد

تعزيز وظائف المخ.. وأبرز فوائد الباذنجان الأسود

يعد الباذنجان الأسود من الخضروات الهامة التي تضاف إلى وصفات الطعام المختلفة على مستوى العالم، كما أنه مليء بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن فوائد الباذنجان الأسود. 

فوائد الباذنجان الأسود

هناك العديد من فوائد الباذنجان الأسود التي يمكن أن يستفيد منها الجسم، كما أن تناوله على فترات خلال الأسبوع يمكن أن يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض مثل: السكر والضغط والقلب، ومن أهم تلك الفوائد ما يلي:

غني بالكثير من العناصر الغذائية

الباذنجان الأسود مليء بنسبة كبيرة من الألياف، وعلى الرغم من ذلك يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على كربوهيدرات وفيتامينات، ومعادن مثل المنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين وفيتامين ج، ونسبة قليلة من البروتين والنياسين والنحاس والمغنيسيوم.

مضاد للأكسدة

توجد به مضادات الأكسدة بنسبة عالية مثل صبغة الأنثوسيانين التي تعطيه اللون الأسود، مما يساعد على وقاية الجسم من مخاطر الجذور الحرة، وما تسببه من الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب.

الحد من الإصابة بأمراض القلب

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة به على خفض مستويات الكوليسترول LDL والدهون الثلاثية، مما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب بل ويحسن من وظائفه.

التحكم في معدل السكر بالدم

يعد تضمينه في نظامك الغذائي شيئا رائعا، حيث إنه من الخضروات الغنية بالألياف التي تعمل على إبطاء امتصاص السكر في الجسم، وبالتالي تقليل مستوياته المرتفعة، كما أن مادة البوليفينول تعد من المركبات النباتية الموجودة به، والتي تساعد على زيادة إنتاج الأنسولين وتقليل نسبة السكر أيضًا.

إنقاص عدد من سعرات الجسم

فوائد الباذنجان الأسود

من أهم فوائد الباذنجان الأسود أنه غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية، وهذا يساعد بالطبع على تقليل سعرات الجسم، إنقاص الوزن، فتلك الألياف عندما تمر بالجهاز الهضمي تعمل على زيادة الشعور بالشبع وعدم تناول المزيد من الأطعمة.

مكافحة السرطان

من ضمن فوائد الباذنجان الأسود أنه يحتوي على العديد من المركبات التي تساعد على مقاومة الخلايا السرطانية وتقليل الإصابة بالسرطان مثل سرطان الجلد والبنكرياس والمعدة والقولون والمستقيم والمثانة وعنق الرحم والثدي.

تقليل الوزن

يمكن الاستفادة من فوائد الباذنجان الأسود من خلال تضمينه بكل سهولة بنظامك الغذائي، كما يمكن وضع القليل من زيت الزيتون عليه وخبزه أو شويه وتناوله، حيث إنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالكثير من المغذيات.

الوقاية من فقر الدم

يمكن أن يؤدي نقص الحديد إلى الإصابة بفقر الدم، وبالتالي الشعور ببعض المضاعفات مثل الصداع والاكتئاب والتعب والضعف والاضطراب الإدراكي، ونجد أن من فوائد الباذنجان الأسود احتواءه على الحديد والنحاس، مما يساعد على زيادة خلايا الدم الحمراء والقضاء على تلك المضاعفات.

تعزيز وظائف المخ

يعد مصدرا غنيا بالمغذيات النباتية التي تحسن النشاط المعرفي والإدراكي، كما يساعد على تحسين عملية تدفق الدم الغني بالأكسجين إلى المخ.

منع العيوب الخلقية

هو نبات غني بـ حمض الفوليك، مما يجعله مثاليًا لحماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي، لذا يمكن للأمهات الحوامل التحدث إلى الطبيب قبل تناوله بكميات كبيرة.

تعزيز صحة العين

توجد به نسبة من اللوتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تمنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر والإصابة بالعمى مع مرور الوقت.

تحسين صحة العظام

يعمل على تعزيز كثافة المعادن بتلك العظام ومنع إصابتها بالهشاشة، حيث توجد به بعض المعادن التي تساعد على ذلك مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

المحافظة على صحة الجلد

يمكنك من خلال تناوله أن تجعل بشرتك متوهجة، حيث إنه غني بمادة الأنثوسيانين والفيتامينات والمعادن التي تقي من الشيخوخة.

تعزيز نمو الشعر

تتوافر به إنزيمات صحية تساهم في تقوية بصيلات الشعر وتعمل على نموه بشكل صحي، ونظرًا لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، فإن ذلك يؤدي لتنعيم خصلات الشعر، ولكي تحافظ على لمعان شعرك يمكنك غسله بمقدار من العصير المستخلص منه.

خفض ضغط الدم

تؤدي مادة الأنثوسيانين التي تتوافر به إلى خفض ضغط الدم، ولكن يراعى استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من الضغط وتريد الاستفسار عن الكمية الممكنة منه.

مصدر غني بفيتامينات ب

يعتبر مصدرا غنيا بفيتامين B1 وفيتامين B6 المعززين للطاقة، كما أن تلك الفيتامينات ضرورية للحفاظ على وظائف المخ وتكوين الأحماض الأمينية، بالإضافة إلى الوقاية من بعض المشاكل الصحية مثل التهاب الجلد والتعب وفقر الدم والاكتئاب.

أضرار الباذنجان الأسود

فوائد الباذنجان الأسود

على الرغم من أنه آمن جدًا للأكل إلا أنه يمكن أن يسبب لديك أعراض الحساسية مثل ضيق التنفس وتقلص المعدة والتهاب وتورم المفاصل في بعض الأحيان.
وإذا كنت تعاني من تلك الأعراض عند تناوله استشر طبيبك وتوقف عن ذلك.

نستخلص مما سبق الحديث عنه في مقال فوائد الباذنجان الأسود، أنه نبات صحي مليء بالمغذيات التي تجعلك تضيفه على الأطعمة لإمداد الجسم بتلك المغذيات وتعزيز الصحة العامة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications