فوائد

فوائد الخردل الأبيض الصحية وآثاره الجانبية

يعرف عن الخردل الأبيض بأنه نبات عشبي يستخدم في أغراض العلاج ويضاف للأطعمة لإكسابها نكهة خاصة، كما يمتاز بأنه مليء بالفيتامينات والمعادن اللازمة لمقاومة الأمراض، وفي هذا المقال نقدم لكم فوائد الخردل الأبيض الصحية.

حقائق غذائية عن بذور الخردل الأبيض

تحتوي ملعقة كبيرة بما يعادل 6.3 جم منها على 32 سعرا حراريا و2.3 جرام من الدهون و46.5 ملغ من البوتاسيوم و1.8جرام من الكربوهيدرات و0.8 جم من الألياف و0.4 جرام من السكر و1.6 جم من البروتين و23.3 ملغ من المغنيسيوم و10.2 ميكروجرام من حمض الفوليك.

كما تحتوي أيضًا على 0.4 مجم من الزنك و52.2 ملجم من الفوسفور و0.6 مجم من الحديد و0.3 ميكروغرام من فيتامين ك و16.8 ملجم من الكالسيوم و0.4 ملغ من فيتامين سي و0.3 مجم من فيتامين هـ و13.1 ميكروجرام من سيلينيوم و0.2 مجم من المنغنيز و0.3 جرام من حمض الجلوتاميك و0.2 جرام من حمض الأسبارتيك و0.3 ملغ من النياسين.

فوائد الخردل الأبيض

لا يستخدم الخردل الأبيض في الطعام فقط، بل هناك أيضًا العديد من الفوائد الصحية والجمالية التي يحتوي عليها ومن أهمها:

مقالات متعلقة

تسريع عملية الهضم

يساعد الخردل الأبيض على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي، كما يساعد على زيادة إنتاج اللعاب وتحسين عملية التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مواد مضادة للفطريات تعمل على تعزيز الجهاز المناعي.

تحسين مناعة الجسم

تؤدي العدوى بالفيروسات والبكتيريا إلى إصابة الجسم بالأمراض، ويحتوي الخردل الأبيض على معادن مثل المنغنيز والسيلينيوم والحديد والمغنيسيوم، وتساعد تلك المعادن على تقوية المناعة وتنظيم ضغط الدم.

تقليل تشنجات العضلات

يستخدم الخردل الأبيض من أجل التخفيف السريع لتقلصات العضلات الموجودة في الظهر أو الكتف، حيث يعتبر مصدرا غنيا بالكالسيوم والبوتاسيوم، مما يساعد على تقوية العظام والمفاصل والعضلات.

القضاء على رائحة الفم الكريهة

الخردل الأبيض لديه مادة طبيعية تعمل على التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمكن وضع ملعقة صغيرة من الزيت المستخرج منه داخل الفم وتحريكه لمدة دقيقة تقريبًا، ثم يغسل الفم بالماء بشكل جيد.

علاج اضطرابات الجهاز التنفسي

من فوائد الخردل الأبيض الصحية المساعدة على إزالة الاحتقان والمخاط من مجرى الهواء، ويمكن استنشاق البخار المتصاعد من غلي بذور الخردل أو الغرغرة بمشروب الخردل من أجل التخلص من المخاط الموجود في الحلق والرئتين.

علاج آلام التهاب المفاصل

تساعد بذوره على تقليل آلام التهاب المفاصل، حيث يتم تدليك المنطقة التي يوجد بها الألم بمقدار من زيت الخردل لمدة ربع ساعة، ويتم تكرار ذلك 3 مرات يوميًا.

الحفاظ على صحة القلب

يمكن استخدامه أيضًا من أجل موازنة مستويات الكوليسترول وتحسين صحة قلبك نظرًا لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، كما أنه يساعد على رفع مستوى البروتين الدهني عالي الكثافة المعروف باسم الكوليسترول الجيد.

محاربة السرطان

يتوافر به مواد كيميائية نباتية تعرف باسم الجلوكوزينات، وتساعد تلك المواد على مقاومة السرطان مثل سرطان المثانة وسرطان القولون وعنق الرحم.

تحسين عملية التمثيل الغذائي

يمتاز بأنه غني بالمغنيسيوم والفوسفور، مما يساعد على تحسين عملية التمثيل الغذائي وإنتاج البروتين.

تعزيز نمو الشعر

يساعد مركب البيتا كاروتين والبروتين والكالسيوم والحديد الموجود به على تعزيز نمو وصحة الشعر، ويمكن تدليك فروة رأسك بانتظام بمقدار من الزيت المستخلص منه، مما يساعد على تحسين تدفق الدم بها، وهذه من أهم فوائد الخردل الأبيض الجمالية.

تقوية العظام والأسنان

يعمل على تسريع نمو العظام والأسنان، ومنع هشاشة العظام والكسور لاحتوائه على بعض المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز.

تهدئة السعال

يمكن استخدام مقدار قليل من زيت الخردل الدافئ للتخلص من الاحتقان والسعال، لاحتوائه على المنغنيز والحديد.

منع الإصابة بالأنيميا

يعتبر الزنك الذي يحتوي عليه مفيدا في تقليل الإصابة بفقر الدم، كما أنه يساعد على إنتاج الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء المسئولة عن ذلك.

الآثار الجانبية الناتجة عن تناول الخردل الأبيض

يعتبر تناول الخردل الأبيض آمنا عند الاعتدال في تناوله، ولكن يجب توخي الحذر من حدوث بعض الآثار الجانبية عند الإفراط في تناوله ومنها:

  • يمكن أن يؤدي وضع الخردل الأبيض على البشرة لوقت طويل إلى الإصابة بالحروق والتقرحات.
  • كما تتسبب زيادة تناوله عن طريق الفم في التهاب الحلق والإصابة ببعض الأعراض في حالات قليلة مثل الإسهال والنعاس وصعوبة التنفس وقصور القلب، ويجب في تلك الحالة التوقف عن تناوله.
  • يعاني الأشخاص المصابون بحساسية الخردل من بعض الأعراض مثل الطفح الجلدي وصعوبة التنفس والشعور بالوخز.
  • لا ينصح باستعمال بذور الخردل أثناء الحمل والرضاعة، ويجب استشارة الطبيب في ذلك.
  • إذا كنت تعاني من السعال المزمن امتنع عن تناوله، حيث يمكن أن يسبب الإسهال.
الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Please rotate your device
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications