فوائد الدوم الصحية التي لا يعرفها الكثيرون

يعد الدوم من أقدم النباتات التي عرفها المصريون القدماء منذ قرون طويلة مضت، حيث تبدو فوائد الدوم الصحية شديدة التنوع، ما بين علاج لأمراض مستعصية وتدعيم للصحة الجمالية علاوة على رفع القدرات الذهنية.

عناصر الدوم الغذائية

يتمتع الدوم بخصائص مقاومة للتأكسد لها دور رائع في مكافحة الكثير من الأمراض، إضافة إلى نسبة جيدة من البروتين والكربوهيدرات والدهون وبعض السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم.

كذلك يحتوي الدوم على كم مثالي من الفيتامينات المؤثرة بالإيجاب على الحالة الصحية، حيث يوجد من بينها فيتامين أ وفيتامين ب بمركباته ب1 و ب2 وغيرها من الفيتامينات المفيدة والمعادن أيضا.

فوائد الدوم للضغط

بينما تنتشر الإصابات بارتفاع ضغط الدم حول العالم، فإن الدوم بإمكانه أن يصبح وسيلة ضبط تلك المستويات قبل أن تؤثر سلبا على صحة الجسم بأكمله.

تشير بعض الدراسات إلى أن الدوم له دور مميز في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ في الجسم، في مقابل زيادة نسب الكوليسترول المفيد، وهو أمر يساهم في تحسين مستويات ضغط الدم.

فوائد الدوم للقلب

تبدو النقطة السابقة مؤثرة بالإيجاب على الحالة الصحية لعضو القلب الحيوي في الجسم، إذ يساهم الدوم في حماية جهاز القلب والأوعية الدموية من المشكلات الصحية، في ظل حفاظه على مستويات الكوليسترول الجيد وضغط الدم في الجسم.

كذلك يحسن الدوم من صحة القلب عبر تدعيم الدورة الدموية في الجسم، الأمر الذي ينتج عنه تقليل مخاطر المعاناة من الجلطات القلبية والسكتات المميتة، لكنه يحتاج للمزيد من الأبحاث لتأكيد حقيقته بشكل قاطع.

فوائد الدوم المقاومة للسرطانات

يساهم الكم الهائل من مضادات التأكسد والمتاح داخل ثمار الدوم، إلى مكافحة الكثير من الأمراض الخطيرة، وهي واحدة من فوائد الدوم الخطيرة التي تحمي من الإصابة بالأورام السرطانية.

يعمل الدوم على مقاومة الخلايا السرطانية ومنعها من التكاثر في الجسم، إذ يشير البعض إلى دور تلك الثمار في تقليل مخاطر الإصابة بمرض سرطان البروستاتا تحديدا، الأمر الذي يتطلب إجراء المزيد من الدراسات لتأكيده.

فوائد الدوم للمخ

اقرأ أيضاً

تطول فوائد الدوم الذهن، الذي يصبح أفضل حالا مع الاعتماد على تلك الثمار المفيدة، إذ يعمل الدوم على مقاومة أحد أشهر أمراض التقدم في العمر، والمتمثل في ألزهايمر.

كذلك للدوم مهمة مثالية للعقل تتلخص في الحفاظ على صحة الأعصاب، مع تقليل فرص المعاناة من الأرق وعلاجه إن تطلب الأمر، وهو أحد أكثر الحالات الصحية تأثيرا على الصحة النفسية للبشر.

فوائد الدوم للمعدة

تملك ثمار الدوم بعض المهام التي تستحق انتباه الجميع، فيما يخص حماية المعدة من الأزمات، حيث ثبتت قدرته على تحسين عملية الهضم بصورة تجعل حالة المعدة أكثر استقرارا وهدوءا.

يأتي دور الدوم في تحسين عملية الهضم ناتجا عن مهامه في تخليص الجسم والمعدة تحديدا من السموم، كما أنه يساهم في مكافحة الكثير من الأزمات الصحية التي تصيبها بفضل خصائصه المضادة للتأكسد، ليصبح دعم المعدة من الأمور المؤكدة.

فوائد الدوم للرجال

من بين فوائد الدوم المتنوعة، توجد تلك الفائدة الجنسية للرجال والمتمثلة في زيادة نسب الحيوانات المنوية في الجسم، بما يساهم في تعزيز القدرة لدى الرجل عند تناول تلك الثمار المفيدة.

يعمل الدوم أيضا على دعم مستويات هرمون الذكورة المعروف باسم هرمون التستوستيرون في الجسم، ليزيد ذلك من القدرات الجنسية من ناحية، فيما يؤدي إلى الوقاية والعلاج من عدد من الاضطرابات المتعلقة بهذا الجانب.

فوائد الدوم للأسنان والعظام

في الوقت الذي يحتوي فيه الدوم على نسب مثالية من المعادن المفيدة للصحة، ومن بينها معدن الكالسيوم، فإنه يصبح من الوارد لتلك الثمار أن تؤثر بالإيجاب على صحة العظام، لتقلل من فرص إصابتها بالمشكلات المزعجة وخاصة مع التقدم في العمر.

كذلك تأتي نسب الكالسيوم المتاحة بالدوم لتقوم بدور آخر شديد الأهمية، يتعلق بتقوية الأسنان ومنع إصابتها بالمشكلات، لتستفيد كل من الأسنان والعظام من محتوى الدوم المميز من معدن الكالسيوم.

فوائد الدوم الجمالية

لا يمكن تجاهل فوائد الدوم الجمالية المتنوعة، والتي تركز على صحة الشعر وتقويته كنتيجة مباشرة لاحتواء ثمار الدوم على نسب جيدة من الفتيامينات، وفي مقدمتها فيتامين ب بأشكاله المختلفة.

تعمل مركبات فيتامين ب المتعددة على وقاية الشعر من التساقط المقلق، كما تزيد من قوته بدرجات ملحوظة، لذا ينصح الكثير من خبراء الجمال والعناية بالشعر باللجوء إلى الدوم من أجل شعر أفضل وأقوى.

مصدر طالع المصدر الأصلي من هنا
DMCA.com Protection Status