عالم حواء

الرمان للحامل.. فوائد مذهلة ومضاعفات يجب الحذر منها

تحرص الأمهات خلال فترة الحمل على انتقاء الأطعمة التي يتم تناولها والتي توفر بدورها التغذية اللازمة لهن ولأطفالهن، من ضمن أهم الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل، الرمان الذي يوفر للأم العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجنين في تلك الفترة، ولكيلا نطيل عليكم دعونا نسلط الضوء أكثر على أهم فوائد الرمان للحامل والجنين من خلال هذا المقال.

فوائد الرمان للحامل

فوائد الرمان للحامل
فوائد الرمان للحامل

فوائد الرمان للحامل عديدة، حيث يتميز باحتوائه على العديد من العناصر الغذائية، من فيتامينات ومعادن وغيرها العديد من العناصر الأخرى الضرورية للأم وللجنين معًا، وتتمثل أهم هذه الفوائد في الآتي:

  • يساعد على منع فقر الدم الناتج عن نقص الحديد

يعد الرمان أحد المصادر الغنية بفيتامين سي، الأمر الذي يجعله قادرا على توفير المقدار اللازم للحامل من هذا الفيتامين، الذي يقوم بدور مهم في تخليق الحديد من المواد الغذائية التي يتم تناولها، لذلك إذا كانت الأم تتناول الكثير من الأطعمة الغنية بالحديد إلى جانب مكملات الحديد أثناء حملها، فسوف يوفر هذا الفيتامين مخزونا كافيا من الحديد في دمها، حيث يساعد على تسريع عملية امتصاص الحديد في الدم، الأمر الذي يقلل من احتمالات الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص هذا العنصر في الجسم.

  • يحسن من عمل الجهاز الهضمي للحامل 

إحدى أهم فوائد الرمان للحامل أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف، التي تساعد بدورها في الوقاية من الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى، عن طريق تسهيل حركة الأمعاء ومنع حدوث مشاكل الهضم التي تعد أحد أبرز أعراض الحمل.

  • يكافح الجذور الحرة 

تعد الجذور الحرة التي تتكون في الجسم إحدى النفايات التي يجب التخلص منها مثلها مثل السموم، ففي حال بقيت في الجسم تتفاعل مع الخلايا السليمة أو حتى مع الحمض النووي، الأمر الذي يؤدي إلى تلف الجسم من الداخل ويؤثر كذلك على المشيمة في كثير من الأوقات، وتعد مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان من أفضل الطرق الطبيعية التي يمكنها مكافحة هذه الجذور، وإصلاح الضرر الناتج عنها.

  • يساعد على نمو دماغ الجنين 

يحتاج دماغ الجنين إلى حمض الفوليك لينمو بشكل طبيعي، ويعد عصير الرمان من أفضل المكونات التي يمكن تناولها لتوفير احتياج الجسم اليومي من هذا العنصر، حيث يعمل حمض الفوليك على دعم نمو الأنابيب العصبية والجهاز العصبي بشكل عام للجنين، الأمر الذي يحافظ على نمو الدماغ في المسار السليم.

  • يقلل من تقلصات الحمل 

ضمن فوائد الرمان للحامل أيضًا أنه يساعد في الوقاية من تقلصات الحمل أو على الأقل التخفيف من حدتها، ويرجع الفضل في ذلك إلى عنصر البوتاسيوم الذي يحتوي عليه عصير الرمان، والذي يؤدي للشعور براحة فورية من التقلصات التي تنتج عن الحمل.

ما هي فوائد شرب عصير الرمان؟

فوائد الرمان للحامل
فوائد الرمان للحامل

ينتج عن تناول عصير الرمان العديد من الفوائد للجسم، منها على سبيل المثال الآتي:

  • يوفر الكوب الواحد من عصير الرمان ربع الاحتياجات اليومية اللازمة للجسم من فيتامين ك.
  • يساعد تناول عصير الرمان في الوقاية من العديد من مضاعفات الحمل.
  • يساعد عصير الرمان في الحفاظ على مستويات الترطيب في الجسم.
  • يحتوي الكوب الواحد من عصير الرمان على 150 سعرا حراريا.

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين بالتفصيل في بطن أمه من الأسبوع الأول للأخير

كم عدد حبات الرمان التي يجب على الحامل تناولها؟

صحيح أن تناول الخضراوات والفواكه للحامل قد يكون مفيدًا، إلا أنه ينصح في كثير من الأوقات بعدم الإكثار منها، الأمر نفسه ينطبق على الرمان، حيث يمكن أن يؤدي التناول المفرط منه إلى الإضرار بغشاء مينا الأسنان، ولمنع هذا الأمر ينصح بتناول بعض الجبن قبل تناول الرمان للتقليل من تأثيره، كما ينصح كذلك بغسل الفم بعد الانتهاء من تناوله.

أهم أضرار الرمان خلال الحمل 

يمكن أن يساعد الرمان في التقليل من احتمالات الإصابة بأنواع العدوى المختلفة المرتبطة بالحمل، لكن هذا لا يعني تناول كميات كبيرة منه لأنه قد يسبب بعض المضاعفات، التي يتمثل أهمها في الآتي:

في حال تم تناول عصير الرمان المركز من قبل الأم الحامل، فإن هذا الأمر قد يؤدي إلى حدوث تقلصات مبكرة لديها، لذلك يجب على الحامل تجنب هذه المستخلصات قدر المستطاع، ويتم تحضير هذا المستخلص من البذور والقشور معًا للحصول على قيمة غذائية مضاعفة وحتى تظهر فوائد قشر الرمان للحامل.

يحتوي الرمان على سعرات حرارية أعلى، صحيح أن هذا الأمر مثالي بالنسبة لبعض السيدات اللاتي يلجأن إليه لتلبية احتياجاتهن اليومية من هذه السعرات، إلا أن التناول المفرط لها قد يسبب العديد من المشاكل.

قد يهمك أيضًا: مراحل نمو الجنين في الشهر الخامس من الحمل

أمور يجب الانتباه لها عند تناول الرمان خلال الحمل 

فوائد الرمان للحامل
فوائد الرمان للحامل

رغم احتواء الرمان على العديد من الفوائد التي لا يمكن نكرانها للحامل، إلا أن هناك مجموعة من الاعتبارات التي يجب الانتباه لها، والتي تتمثل في الآتي:

  • تسبب الأطعمة الحمضية حدوث حرقة المعدة والحموضة، لذلك إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء، فسوف يكون تناول الفواكه أو العصير وخاصة الرمان خيارا سيئا للغاية لجسمك.
  • لا يمكن استبدال فوائد الرمان بمكملات الرمان، حيث لم يتم بعد تنظيم هذه المكملات من قبل إدارة الغذاء والدواء التي تأتي بدورها بتركيزات مختلفة، الأمر الذي يجعل العديد من الأمهات يتجنبن تناولها تمامًا، لأنه إلى الآن لم يتم إثبات كونها آمنة للأم أثناء الحمل.
  • لا تلعب العديد من الأدوية دورها الذي من المفترض أن تقوم به عند تناولها مع عصير الرمان، فالجريب فروت على سبيل قد يمنع الجسم من امتصاص بعض الأدوية، لذلك في حال كانت الأم تتناول نوعا من الأدوية بانتظام، يجب استشارة الطبيب بشأن استهلاك الرمان خلال هذه الفترة.

كل ما سبق يمكن الالتفات إليه فقط إذا أصبت بأحد هذه المضاعفات، لكن في حال عدم الإصابة، فلا ضير من جعله ضمن النظام الغذائي لكِ خلال فترة الحمل.

قد يهمك أيضًا: ما دلالات ألوان إفرازات الحمل؟

نصائح لتناول فاكهة الرمان

يمكن أن يكون تناول فاكهة الرمان مفيدًا لك ولطفلك إذا تناولته بالطريقة الصحيحة وبكميات معتدلة، وللاستفادة من فوائد الرمان للحامل يجب اتباع بعض النصائح البسيطة للحصول على أقصى استفادة من هذه الفاكهة اللذيذة والمغذية.

  • لضمان الحصول على أقصى استفادة من عصير الرمان، يجب تجنب شراء عصير الرمان الجاهز من الأسواق، واستبداله بعصير الرمان الطبيعي والصحي الذي يتم تحضيره في المنزل.
  • عند شراء الرمان، تأكدي من انتقاء الرمان الأثقل، فالأثقل دائمًا يحتوي على عصير أكثر، ويجب أن يكون كذلك رقيقا من الخارج وصلبًا في ذات الوقت.
  • لا يقتصر الرمان على تناوله كعصير فقط، حيث يمكن تقشير الرمان وإخراج ما به من بذور، ثم إضافتها إلى حبوب الإفطار أو إلى السلطات وغيرها من الأطباق الأخرى.

في النهاية يمكن القول إن تضمين الرمان ضمن النظام الغذائي الخاص بالحامل أثناء حملها، يعتبر من أفضل الطرق التي تضمن تلبية المتطلبات الغذائية اللازمة للجسم يوميًا، حيث تتعدد فوائد الرمان للحامل، ولا تظهر أي من مضاعفات هذه الفاكهة إلا مع الإفراط في تناولها، لذلك يجب الحذر لضمان الحصول على فوائدها وتجنب ما ينتج عنها من مضاعفات.

المصدر
طالع المصدر الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى