فوائد

فوائد الكاجو للحامل في الشهور الأولى ونهاية الحمل

الكاجو من أفضل أنواع المكسرات التي يمكن للمرأة الحامل أن تتناولها، فلديه طعم وقيمة غذائية تجعله يستحق الإضافة للنظام الغذائي الذي تتبعه أثناء الحمل، وسوف نستعرض لكم في هذا المقال أهم فوائد الكاجو للحامل والأضرار الناتجة عنه. 

فوائد الكاجو للحامل

يحتاج جسم المرأة أثناء فترة الحمل لإمداده بمجموعة من الفيتامينات والمعادن، وهناك بعض الأطعمة والمكسرات التي تحتوي على نسبة كبيرة من تلك الفيتامينات مثل الكاجو، ومن خلال تلك النقاط سوف نتعرف على فوائد الكاجو للحامل:

مصدر غني بالبروتينات

لا يقتصر الأمر على العناية بصحة الأم فقط خلال الحمل، بل يستدعي نمو طفلها إمداده بالمزيد من البروتينات والدهون الصحية والكربوهيدرات والألياف، وهذا بالتأكيد يتوافر بنسبة جيدة بالكاجو، كما يعد ضروريا لخفض نسبة الكوليسترول السيئ بالدم والوقاية من مشاكل القلب، نظرًا لأن المرأة الحامل لن تستطيع تناول أي أدوية في تلك الفترة.

احتواؤه على نسبة جيدة من الحديد

المستوى العالي من الحديد المتوافر به يجعله من أهم أنواع المكسرات التي يفضل أن تتناولها النساء الحوامل، تجنبًا للإصابة بفقر الدم خاصة أن أجسامهن تحتاج إلى المزيد من الدم لإنتاج الهيموجلوبين.

مقالات متعلقة

مصدر غني بالنحاس

النحاس معدن ضروري وهام للجنين حيث إنه يعمل على نمو الجهاز العصبي والقلب والأوعية الدموية، لذا يجب على المرأة الحامل التحدث للطبيب لمعرفة الكمية اليومية المطلوبة منه، ويجب آلا يستخدم بكثرة حتى لا يؤدي إلى الإصابة بالصداع والإسهال ومشاكل القلب.

مصدر جيد لفيتامين K

يعزز هذا الفيتامين عملية تخثر الدم لدى المرأة الحامل ووقاية الجنين من الإصابة بنزيف نقص فيتامين ك، كما أنه مليء بالبوتاسيوم للمحافظة على معدل ضغط الدم.

الوقاية من تسوس الأسنان

تساعد نسبته الجيدة من الكالسيوم على وقاية المرأة الحامل من تسوس الأسنان، كما يعود إدخاله في نظامك الغذائي أثناء الحمل بالنفع عليها، حيث يحافظ على معدل الدهون بالجسم وبالتالي يقي من الإصابة بسكري الحمل.

وقاية العين

على الرغم من عدم احتواء الكاجو على فيتامين أ إلا أنه توجد به صبغة زيا زانثين المضادة للأكسدة، مما يساعد على وقاية العين من مرض الضمور البقعي وضعف النظر الذي يحدث خلال الحمل.

الوقاية من الصداع

الكاجو مصدر غني بالماغنسيوم الضروري لوقاية الحامل من الصداع النصفي بسبب تمدد الأوعية الدموية بالمخ واختلال الهرمونات والاضطرابات النفسية عندها، خاصًة في بداية الحمل، كما ينتج الصداع عن قلة معدل الحديد والزنك بالجسم، لذا فهو يعمل على تعويض هذا المعدل بما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن.

الوقاية من متلازمة الأيض

تعرف تلك المتلازمة باسم مرض اضطراب التمثيل الغذائي، ويساهم الكاجو في الحد من أعراضها بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، كما تساعد الدهون المحتوي عليها على رفع نسبة الكوليسترول الجيد، وبالتالي يقي ذلك من ارتفاع الضغط أثناء الحمل.

تقوية ذاكرة

يستمد الجنين الكثير من العناصر الغذائية من الأم لكي ينمو، مما يجعلها تشعر بالتعب والإجهاد، كما أن نقص معدل الحديد في جسم المرأة الحامل يؤدي إلى ضعف ذاكرتها، وتتوافر بهذا النوع من المكسرات نسبة من الأحماض الأمينية الضرورية للحفاظ على الذاكرة ومنع الإصابة بألزهايمر.

فوائد الكاجو للحامل في الشهور الأولى

الكاجو هو نوع من المكسرات المفيدة للمرأة الحامل، والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز قيمة النظام الغذائي الخاص بها، وإليك بعض فوائد الكاجو في الشهور الأولى:

  • الكاجو مليء بالفيتامينات والدهون والبروتينات والكربوهيدرات اللازمة لنمو الطفل أثناء الحمل.
  • تقاوم خصائصه المقاومة للبكتيريا الالتهابات التي تحدث للمرأة الحامل.
  • من فوائد الكاجو للحامل أيضا في بداية الحمل احتواؤه على المغنيسيوم اللازم لنمو العظام وتحسين أداء العضلات والأعصاب.

فوائد الكاجو للحامل في الشهر التاسع

فوائد الكاجو للحامل

تحتاج المرأة الحامل أيضًا في نهاية الحمل لتناوله، من أجل إمدادها بالمعادن الضرورية لوقايتها من المشاكل الصحية التي يمكن أن تتعرض لها، ومن فوائد الكاجو للحامل في الشهور الأخيرة:

  • عنصر المغنيسيوم الموجود بالكاجو ضروري للحفاظ على صحة العظام إلى جانب احتوائه على الكالسيوم الضروري للوقاية من بعض الأعراض التي يمكن أن تحدث مثل الإرهاق والصداع النصفي وتقلصات العضلات وارتفاع ضغط الدم.
  • يعد مصدرا جيدا للنحاس اللازم لنمو خلايا دم للطفل، ويمكن تناوله يوميًا لكي تستطيع المرأة الحامل الاستفادة من الاحتياجات اليومية منه.

أضرار الكاجو للحامل

فوائد الكاجو للحامل

هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها الإفراط في تناول الكاجو أثناء الحمل، وعلى المرأة الحامل استشارة الطبيب لمعرفة كميته المحددة والمسموح بتناولها خلال تلك الفترة، ومن بين أضرار الكاجو للحامل ما يلي:

  • يمكن أن يزيد من الوزن أثناء الحمل لاحتوائه على نسبة كبيرة من السكريات والدهون، ولذا يجب التحكم في الوزن لتفادي أي خطر محتمل.
  • يحتوي الكاجو على نسبة كبيرة من الأوكسالات والتي تمتزج بسوائل الجسم مسببة حصوات الكلى والمرارة.
  • يسبب في بعض الأحيان الحساسية لدى بعض لحوامل ممن لديهن حساسية من أنواع معينة من المكسرات، لذا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.
  • يزيد تناوله وخاصة عند إضافة المزيد من الملح إليه من نسبة الصوديوم، الذي يؤدي لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.

في نهاية هذا المقال نتمنى أن يكون نال إعجابكم، بما تم ذكره من فوائد الكاجو للحامل والجنين، وحاجتها لتناوله، إلى جانب الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية اللازمة لها.

الكاتب

  • كاتبة ومترجمة، متخصصة في علم النفس، أهوى الكتابة والسفر والطبخ، وأحب مشاركة القراء وصفاتي اللذيذة عن تجربة.

بواسطة
مصدر2
المصدر
مصدر 1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications