فوائد الكراث الصحية.. مميزات تتخطى البصل والثوم

الكراث، هو ذلك النوع من الخضروات التابعة للفصيلة الثومية، والذي ربما لا يتمتع بنفس شهرة البصل أو الثوم، لكنه يحمل مميزات صحية مختلفة نكشف عنها الآن عبر فوائد الكراث التي لا يستهان بها.

مكونات الكراث

تتعدد العناصر الغذائية المتاحة بالكراث وفقا للعلماء والخبراء، حيث نجد أن كمية لا تتجاوز الـ100 جرام من الكراث، تحتوي على نحو 1.5 جرام من البروتين، إضافة إلى 14 جراما من الكربوهيدرات وحوالي 83 جراما من المياه، في مقابل نسبة بسيطة للغاية من الدهون المضرة بالصحة.

لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، بل كذلك يحتوي الكراث على مجموعة من المعادن شديدة الأهمية للصحة، وفي مقدمتها فيتامينات أ و سي و ك و ب، إلى جانب معادن أخرى لا تقل أهمية، مثل الحديد والمنجنيز والمغنيسيوم وكذلك حمض الفوليك.

فوائد الكراث

تواجد تلك المجموعة المذكورة من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية بداخل طعام واحد، كفيل بأن يجعله شديد الأهمية لصحة الإنسان، لذا نلاحظ فوائد الكراث المختلفة والتي تبدأ بالحفاظ على صحة العظام، في ظل قدرة الكالسيوم والمغنيسيوم على تفعيل دور فيتامين د في الجسم، بما يساهم في تقوية العظام، تماما مثلما يتمكن عنصر الحديد في الكراث من حماية الجسم من خطر الإصابة بفقر الدم، وبخاصة مع احتوائه على كميات من فيتامين سي، صاحب الدور الكبير في تسهيل عملية امتصاص الحديد.

يعد الكراث أيضا من المصادر الجيدة للبكتيريا المفيدة المعروفة باسم البروبيوتيك، والتي تحسن كثيرا من صحة المعدة والجهاز الهضمي، وتساهم في سهولة امتصاص العناصر الغذائية مع طرد السموم منها، كذلك بإمكان خصائص الكراث المعقمة أن تحمي الجسم من خطر التعرض للعدوى، لذا ينصح أحيانا بوضع مستخرج الكراث على الجروح لحمايتها من العدوى، علما بأن فوائد الكراث للقولون يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار نظرا لقدرته على تقليل مخاطر المعاناة من سرطان القولون.

ومن بين فوائد الكراث شديدة الأهمية، الحفاظ على صحة القلب، نظرا لقدرة هذا الغذاء على مواجهة ارتفاع ضغط الدم، بما يؤدي إلى الوقاية من أمراض القلب والسكتات والأزمات القلبية وتصلب الشرايين، الأمر الذي يكشف في النهاية عن تعدد فوائد الكراث، لذا يحتاج من الجميع الاعتناء أكثر بهذا النوع من الخضار متعدد المميزات.

مصدر طالع الموضوع الأصلي من هنا

إذا كانت الإعلانات تزعجك، نرجو تقبل اعتذارنا، ونحن نعمل جاهدين على تحسين تجربة المستخدم. إذا كان لديك أي تعليق أو اقتراح يمكنك مراسلتنا عبر صفحة اتصل بنا. إغلاق اتصل بنا

DMCA.com Protection Status