فوائد

علاج القولون.. وأبرز فوائد الكراوية

فوائد الكراوية لا تعد ولا تحصى فهي من النباتات التي تستخدم كل مكوناتها في العلاج، حيث يستخدم كل من الفاكهة والبذور والزيت الناتج عن البذور في علاج الأمراض بالأعشاب؛ لأن الكراوية تعتبر من مضادات الهستامين التي تعالج كثير من الأعراض والأمراض.

استخدامات الكراوية

  • تستخدم الكراوية كمشروب دافئ جميل ومفيد جدًا للإنسان، ومن فوائد مشروب الكراوية أنه يعتبر مدرا لحليب الأم.
  • وتستخدم الكراوية على هيئة زيت حيث يستخدم في صناعة بعض الأدوية، كما يستخدم كمعطر لمعجون الأسنان، وفي صناعة بعض أنواع الصابون ومستحضرات التجميل.
  • كما تستخدم الكراوية كتوابل يمكن استعمالها في إعداد الطعام لإضفاء نكهة مميزة عليه.

فوائد الكراوية

علاج القولون العصبي

يمكن استخدام زيت الكراوية الدافئ في علاج أعراض القولون العصبي، وذلك عن طريق تدليك منطقة البطن بزيت الكراوية مع التأكد من تدفئة البطن بشكل جيد، كما يمكن تناول مشروب الكراوية أو ملعقة من زيت الكراوية؛ حيث يعمل على التخلص من البكتيريا الضارة بالجهاز الهضمي مع الحفاظ على الأنواع المفيدة من البكتيريا، وهذا يسهل من عملية الهضم ويعالج أعراض القولون العصبي.

إدرار الحليب

زيت الكراوية ومشروبها مفيدان جدًا في إدرار حليب الأم؛ لذا ينصح الأمهات الجدد بتناول مشروب الكراوية بعسل النحل أو تناول ملعقة عسل نحل مع ملعقة زيت الكراوية؛ لأن هذا الخليط يعمل على إدرار حليب جيد وذو قيمة غذائية أعلى للرضيع، كما يعمل على تحسين الهضم للطفل الرضيع فلا يتعرض لمشاكل عسر الهضم وانتفاخ البطن والإصابة بالغازات، وهي مشاكل تصيب الأطفال حديثي الولادة بكثرة.

علاج الالتهابات

زيت الكراوية مفيد جدًا في علاج التهابات الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي بالإضافة إلى علاج التهابات الجهاز البولي والتهابات البواسير، كذلك يستخدم زيت الكراوية كعلاج لمنع التهاب الجروح وتجنب تكون القرح وكمضاد للتيتانوس، حيث ينقي زيت الكراوية الجروح المفتوحة من الجراثيم والبكتيريا ويمنع تكونها.

فوائد الكراوية

صحة قلب الإنسان

  • زيت الكراوية من الزيوت المفيدة جدًا لصحة القلب؛ حيث يعمل على تنظيم ضربات القلب، ويزيد من قوة عضلات القلب بالإضافة إلى وقاية الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين.
  • زيت الكراوية مفيد أيضًا في تنظيم ضغط الدم، وتقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم؛ لذا ينصح بتناول زيت الكراوية للحفاظ على صحة القلب عمومًا.

التخلص من غازات البطن

تناول مشروب الكراوية يفيد جدًا في التخلص من غازات البطن، وهو مفيد في الحالات العارضة والحالات المزمنة.

تنظيم الدورة الشهرية لدى النساء

الكراوية من المشروبات الساخنة المفيدة التي تعمل على تنظيم نزول الدورة الشهرية لدى النساء وذلك في حال تأخر نزول الدورة الشهرية عن موعدها أو في حالة تعلقها وعدم نزولها بالكمية المناسبة، مشروب الكراوية مفيد أيضًا للسيدات في مرحلة انقطاع الطمث النهائي بعد الوصول لسن النضج.

حماية الجهاز التنفسي

الكراوية من مضادات الهيستامين المشهورة جدًا؛ لذا تعتبر الكراوية مفيدة جدًا للمرضى الذين يعانون من الإصابة بالسعال الشديد وضيق التنفس، فعلى الرغم من توفر مضادات الهيستامين في الصيدليات إلا أن الكراوية من مضادات الهيستامين التي ليس لها أي أعراض جانبية.

مدر للبول

لمن يعاني من حصوات الكلى أو مصاب بارتفاع ضغط الدم ننصحهم بتناول مشروب الكراوية أو زيتها؛ لأن الكراوية من مدرات البول بالإضافة إلى أنها تعمل على تنظيف الكلى من الرواسب، وتعالج التهابات المسالك البولية، وتقلل من نسبة حمض البوليك في الجسم.

فوائد أخرى للكراوية

  • تعمل الكراوية على علاج الشد العضلي والتشنجات العضلية.
  • تناول ملعقة من زيت الكراوية مع كوب من الماء الدافئ يساعد في تحسين عملة الهضم؛ وذلك عن طريق تحفيز وزيادة إفراز العصارة الهضمية والعصارة الصفراوية في المعدة.
  • استنشاق زيت الكراوية يساعد في عملية التخلص من البلغم بالإضافة إلى أنه ينظف للشعب الهوائية وعلاجه للاحتقان.
  • يستخدم مشروب الكراوية وزيتها كمواد فاتحة للشهية.
  • يستخدم زيت الكراوية ومشروبها في علاج أعراض الاكتئاب، كما يستخدم الزيت كمنشط عام للجسم.
  • يستخدم زيت الكراوية في التخلص من الحشرات الضارة التي تصيب الإنسان كقمل الرأس بالإضافة إلى قدرته على التخلص من الديدان المعوية.

فوائد الكراوية

الكاتب

  • مهندسة ولكن أهوى الكتابة وأحاول تقديم محتوى متميز يليق بالقراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى