فوائد

العناية بالشعر.. وفوائد اللافندر الصحية والجمالية

فوائد زيت اللافندر عرفت منذ فجر التاريخ، وعلى مر العصور تم استخدام زهرة اللافندر بأشكال مختلفة وفي مجال متعددة، حيث تم إثبات أن اللافندر يعد من المواد التي استخدمها المصريون في التحنيط وكذلك الملكات استخدموا هذا النبات كعطر مميز، كما أن الرومان قاموا باستخدامه في عدة مجالات أهمها الطبخ وكذلك التعطير والاستحمام بالإضافة إلى تنقية الهواء. 

فوائد اللافندر

على مر العصور تم إدخال اللافندر في عدة مجالات أخرى مختلفة منها التجميل والطب وصناعة الأدوية وغيرها من مجالات التصنيع، إليكم أبرز فوائد اللافندر:

تخفيف التوتر والقلق الزائد

فوائد اللافندر في تخفيف التوتر والقلق الزائد

أثبتت التجارب العلمية أن استخدام بعض القطرات من زيت اللافندر يمكنها أن تساعد في حل مشكلة التوتر العصبي وكذلك الضغط النفسي الذي يعمل على إصابة الإنسان بكثير من الاضطرابات منها الصداع النصفي أو الصداع المستمر وكذلك يمكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بالاكتئاب والإحساس بالضغط النفسي بشكل مستمر.

مقالات متعلقة

والجدير بالذكر أن زيت اللافندر يتدخل في علاج بعض الحالات التي تعاني الاكتئاب وذلك عن طريق وضع القليل من قطرات زيت اللافندر مع الماء الدافئ في حوض الاستحمام، والاسترخاء بداخله لمدة 15 دقيقة على الأقل، وسوف يلاحظ المريض أن هذه الطريقة تساعد في التقليل من الإجهاد والتوتر والقلق الزائد وكذلك مساعدته على النوم بشكل متواصل والتخلص من الأرق.

علاج الجروح

فوائد اللافندر لعلاج الجروحاللافندر يعد من أفضل الزيوت التي تساعد على علاج الجروح البسيطة وغير العميقة، وكذلك يمكن استخدام القليل من زيت اللافندر في عمل كمادات للحروق وكذلك الكدمات، كما أثبتت الدراسات قدرة زيت اللافندر على شفاء أنسجة الجلد عن طريق الكولاجين الذي يحمله زيت اللافندر ضمن مكوناته.

يمكن الحصول على كل تلك الفوائد بسهولة في المنزل عن طريق فرك القليل من زيت اللافندر في المنطقة المصابة بالكدمات أو الحروق، كما يمكن استخدام زيت اللافندر في تهدئة تهيج الجلد وكذلك حروق الشمس.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي

فوائد اللافندر الطبيعية لعلاج الامراض ومعالجة الشعر

زيت اللافندر يدخل في صناعة بعض الأدوية الخاصة بمشاكل التنفس المختلفة، كما أنه يعمل على علاج التهاب الحلق وكذلك الإنفلونزا وتهدئة السعال وعلاج البرد، وكذلك أعراض الربو والمساهمة في علاج احتقان الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية، وكذلك في حالة الإصابة بالسعال الديكي والتهاب الحنجرة وكذلك اللوزتين.

كما يمكن استخدام زيت اللافندر في المنزل من دون القلق حول الآثار الجانبية لعلاج البرد والسعال، عند طريق وضع القليل من زيت اللافندر على جلد الرقبة وكذلك دهن الصدر والظهر، أو يمكن استنشاق القليل من خلال وضع بعض قطرات من زيت اللافندر في الماء الساخن واستنشاقه.

ومن خلال التجربة ثبتت قدرة زيت اللافندر على تخفيف البلغم والإحساس بالانتعاش، كما أن بخار الزيت العطري الخاص باللافندر يحمل بعض الخصائص التي تتشابه مع مضادات الجراثيم لمنع الإصابة بأي عدوى في الجهاز التنفسي.

العناية بالشعر

فوائد اللافندر الطبيعية لعلاج الامراض ومعالجة الشعر

اللافندر يدخل في عمل الوصفات والخلطات الطبيعية التي تساعد في التخلص من القمل وكذلك البيض الخاص به وكذلك الصبان، كما أنه علاج مميز وطبيعي لوقف تساقط الشعر وخاصة الأشخاص المصابين بالصلع الجزئي، كما أن أطباء التجميل ينصحون باستخدام الزيوت والكريمات التي تحتوي على زيت اللافندر للوقاية من الصلع وتساقط الشعر.

تحسين الدورة الدموية

فوائد اللافندر الطبيعية لعلاج الامراض ومعالجة الشعر

زيت اللافندر من الزيوت المفيدة في تحسين الدورة الدموية وتنشيطها بشكل كبير، مما ينعكس بشكل إيجابي على تحسين صحة الشريان التاجي وكذلك يقلل من ضغط الدم وكذلك يزيد من مستويات الأكسجين في الدم مما يعمل على زيادة قوة العضلات وتحسين صحتها العامة، وكذلك يعمل على تحسين الجلد وإعطائه مظهرا مشرقا ونضرا للغاية.

تحسين أداء الجهاز الهضمي

فوائد اللافندر الطبيعية لعلاج الامراض ومعالجة الشعر

اللافندر يعدّ من أفضل أنواع المواد الطبيعية التي تساعد على تحسين حركة الهضم في الجهاز الهضمي وكذلك زيادة كفاءة حركة الطعام داخل الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يعمل على تحفيز إنتاج العصارة المعدية والصفراء في المعدة، مما يساهم في علاج عسر الهضم وكذلك الحد من آلام المعدة والمغص وكذلك وقف الإسهال والقيء المستمر، وعلاج انتفاخ البطن.

في حالة الشعور بأي من المشاكل الصحية السابقة يجب استشارة طبيب مختص قبل استخدام اللافندر أو زيت اللافندر لعدم الإصابة بأي من الآثار الجانبية أو الأضرار مثل الحساسية أو التورم والتهيج في الجلد.

الكاتب

  • محررة صحافية في موقع قل ودل، أبلغ من العمر 28 عاما. أكتب في أكثر من مجال منها الصحة والجمال والأمومة والطفولة والسياحة وغيرها من المجالات، سبق لي العمل في موقع نجوم مصرية وموقع سبورت 360. أعشق الطبخ والسفر ورسم والتلوين. من هوايتي المفضلة الموسيقى بكل أنواعها والكتابة سواء كانت خواطر شخصية أو مقالات أو أخبارا تحمل معلومات قيمة، أحب تربية الحيوانات الأليفة خصوصا الكلاب والقطط بكل انواعها، كذلك مشاهدة أفلام الرعب والخيال العلمي. من أفضل الاقتباسات القريبة لي هي «لا تجلس على كرسي مهتز وتنظر إلى السماء بخيبة أمل، فالسماء لا تمطر أحلاما».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications