فوائد

فوائد بذور الجزر وأبرز خصائص الشاي المستخلص منه

ربما يغفل الكثيرون عن فوائد بذور الجزر، والتي تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، مقارنة بنبات الجزر، لذا ينصح الخبراء بتناول هذه البذور، التي من شأنها تحسين صحة الكبد، والبشرة، بالإضافة إلى الشاي المستخلص منها، إذ يسهم بشكل كبير في تقوية جهاز المناعة، ووقاية الجسم من الفيروسات. 

فوائد بذور الجزر

لا تخفى علينا فوائد بذور الجزر، للصحة والبشرة والعين، وغيرها من المميزات التي تجعل الجزر من أهم الخضروات، التي يجب الحرص على تناولها باستمرار، ولكن هل كنت تعلم أن لبذور الجزر أهمية وفائدة تفوق أهميته؟ إذ تحتوي على عدة خصائص تتمثل في:

معالجة حب الشباب

بفضل خصائص بذور الجزر المضادة للبكتيريا، والتي تحتوي على نسبة عالية من المطهرات الطبيعية، فإن هذه البذور تعد مثالية في معالجة حب الشباب، والمساعدة في تنقية البشرة والحفاظ على ترطيبها لفترات طويلة.

مقالات متعلقة

تحسين صحة الكبد

فوائد بذور الجزر

تعد بذور الجزر من أهم الأغذية، التي تسهم بشكل فعال في تقوية الكبد، تحسين وظائفه، كذلك الحد من جميع الأمراض التي قد تصيبه، مثل تليف الكبد، سرطان الكبد، كذلك التهابه الناتج عن تلف خلايا نسيجه.

تخليص الجسم من السموم

من أبرز فوائد بذور الجزر أنها تساعد في تنظيم عملية الهضم، بالإضافة إلى أنها تنقي الأمعاء والكلى، الأمر الذي يسهم بشكل فعال في إزالة السموم من الجسم بشكل عام.

مكافحة نزلات البرد الشديدة

تستخدم بذور الجزر أيضًا في مكافحة نزلات البرد الشديدة والإنفلونزا، وغيرها من الأمراض الموسمية، خاصة تلك التي تصيب الأطفال مع تقلبات الفصول المختلفة، إذ تساعد بذور الجزر في تقوية جهاز المناعة، ومحاربة البكتيريا والفيروسات.

علاج فعال للعقم

من أبرز فوائد بذور الجزر التي توصل إليها الخبراء، قدرتها الفعالة في تعزيز إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، نظرًا لخصائصها المحفزة لإنتاج هرمون التستستيرون، كذلك احتوائها على بيتا كاروتين، وهو مضاد الأكسدة الطبيعي الذي يحمي الجسم، من الشوارد الحرة التي تدمر الخلايا وتسبب بعض الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى إسهامه في عملية تحسين حركة الحيوانات المنوية نحو البويضة، مما يعد علاجًا فعالًا لبعض حالات العقم عند الرجال، الأمر الذي يتحقق مع الاستمرارية على المدى البعيد.

معالجة الالتهابات

 

 

فوائد بذور الجزر.. وأبرز خصائص الشاي المستخلص منه

من فوائد بذور الجزر؛ علاج أنواع مختلفة من الالتهابات، مثل التهابات القولون، الفم، والمعدة والحلق، الأمعاء والجهاز البولي، بالإضافة إلى مقاومتها للأمراض المعدية المختلفة، خاصة أمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا، الكحة، والتهاب الحلق.

كذلك قدرتها على الحد من آثار الالتهابات المختلفة، نظرًا لخصائصها التي تعمل كمطهر طبيعي، والتي تساعد في الوقاية من عدة أمراض أخرى، أبرزها التيتانيوس، كما أن لها تأثيرًا فعالًا في علاج آلام الحلق، الغرغرينا، الصدفية، والقروح والطفح الجلدي.

مدرة للبول

من فوائد بذور الجزر أيضًا أنها تعد من المدرات الطبيعية للبول، حيث تساعد الجسم في التخلص من السموم الكامنة بها بشكل أسرع، مما يخفف من الضغط على الكلى ويحافظ على قوتها وصحتها، إذ يعد البول المتراكم في الجسم من أهم أسباب إصابة الكلى بالعديد من الأمراض.

لذا فإن كثرة التبول تؤدي إلى التخلص من نحو 4% من دهون الجسم، والعديد من المواد السامة، مثل حمض البوليك والصفراء والميكروبات، والتي قد تتسبب في التهابات للجهاز البولي عن طريق احتباس البول، كما أنها تتميز بقدرتها على التخلص من حصوات الكلى.

طاردة للغازات

فضلًا عن الفوائد السابقة، فإن بذور الجزر لها أهمية كبيرة في عملية تنظيف المعدة، الأمر الذي يؤدي إلى طرد الغازات، التي تراكمت في البطن لعدة أسباب، والتي تؤدي بالتبعية إلى حدوث آلام في المعدة وعسر في عملية الهضم خاصة بعد الأكل، ويعود الفضل في ذلك إلى ما تحتويه بذور الجزر من عناصر غذائية، تسهم في امتصاص الغازات وطردها خارج الجسم.

منشط طبيعي

تعمل بذور الجزر بنسبة كبيرة على تحفيز الدورة الدموية، وتنشيط وظيفة التمثيل الغذائي في الجسم، بالإضافة إلى أنها تحسن إفراز الهرمونات والإنزيمات وعصارة المعدة، كذلك تنشيط العصارة الصفراوية، مما يؤدي بالتبعية إلى الحفاظ على فاعلية وانتظام العمليات العضوية داخل الجسم، فضلًا عن أنها تحفز وظائف المخ والأعصاب، مما يؤدي إلى تنشيط الجسم لفترات أطول.

مضادة للسرطانات

بفضل الخصائص المضادة للأكسدة لبذور الجزر، والخصائص الطبية المختلفة لمكوناتها الطبيعية، فإنها تسهم بنسبة كبيرة في علاج أنواع عديدة من السرطانات، خاصة سرطان الحلق والفم، كذلك سرطان المعدة والبروستاتا والكلى.

تخفيف آلام الطمث

فوائد بذور الجزر

إذا كنت تعانين من عدم انتظام فترة الطمث، أو الآلام الحادة خلال الأيام الخاصة بها، فإن بذور الجزر هي الحل الأمثل لك، حيث إن لها تأثيرًا فعالًا في الحد والتخفيف من الآم الطمث، بالإضافة إلى قدرتها على تنظيم فتراتها كل شهر، دون التأخير الناتج عن أي متغيرات طارئة.

القضاء على الديدان

تعد الديدان من أبرز وأخطر المشاكل التي تواجهنا، والتي تنتشر بنسبة كبيرة بين الأطفال في سن مبكرة، مما يؤدي إلى إصابتهم بـ فقدان الشهية، الأرق، الحكة، الطفح الجلدي، وغيرها من الأعراض الأخرى، لذا إن كنت تبحثين لطفلك عن علاج طبيعي فعال، للقضاء على ديدان الأمعاء، فإن بذور الجزر من الحلول المثالية المساعدة في هذا الأمر، إذ تتمكن من القضاء على الديدان بفضل خصائصها المطهرة المتعددة.

الحد من التوتر والقلق

كذلك تكمن أهمية بذور الجزر في قدرتها على محاربة الإجهاد، وعلى الرغم من أن رائحتها الترابية قد لا يفضلها البعض، إلا أن رائحة هذه البذور تساعد على الاسترخاء والحد من التوتر والقلق، وتجدد طاقة الفرد وتزيد من شعوره بالانتعاش.

القضاء على الفطريات

فوائد بذور الجزر

كشفت دراسات أجراها بعض الخبراء البولنديين عام 2004، أن بذور الجزر لها تأثير مدهش في تثبيط أنواع مختلفة من البكتيريا والخمائر التي تتسبب في العديد من الأمراض، بالإضافة إلى القضاء على بعض الفطريات، كالفطريات المسؤولة عن عدوى المكورات العنقودية.

مكافحة الشيخوخة

من أهم فوائد بذور الجزر أنها تعمل على تقوية الأنسجة والعضلات وزيادة فاعليتها، بالإضافة إلى ذلك فإنها تسهم أيضًا في توحيد لون البشرة ومنع الترهلات، وعلامات الشيخوخة والتقدم في السن، وهو الأمر الناتج عن احتوائها على فيتامين E وفيتامين C اللذين يساعدان في تجديد الجلد ومظهر البشرة.

زيت بذور الجزر

فوائد بذور الجزر

يتميز زيت بذور الجزر المشتق من بذور نبات الجزر المجفف، بأن له قوامًا لزجًا، ولونًا بنيًا أقرب إلى الأصفر، كما يتميز بأن رائحته ترابية قليلًا أقرب إلى رائحة الخشب، ويعد زيت بذور الجزر أحد أهم الزيوت في صناعة مستحضرات التجميل، وحماية البشرة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي لها خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات، تساعد في ترطيب الجلد وعلاجه.

استخداماته

  • يمكن إضافته إلى المأكولات الحارة، وأنواع الصلصات المختلفة، خاصة في الأطباق الآسيوية.
  • يستخدم في حمامات البخار، أو عمل المساج الذي يساعد في تسكين آلام العظام.
  • للأشخاص الذين يفضلون اللون الداكن لبشرتهم، فإن زيت بذور الجزر يستخدم لمنحهم مظهرًا ولونًا طبيعيًا.
  • يستخدم كـ غسول ومرطب طبيعي للبشرة بجميع أنواعها.

فوائد زيت بذور الجزر

  • الإسهام في عملية الشفاء من القروح والخراج والطفح الجلدي.
  • تنشيط الجهاز اللمفاوي.
  • تخفيف الآلام الناتجة عن الطمث، عبر تدليك المنطقة المصابة بالألم بالقليل من الزيت.
  • مكافحة الشيخوخة، عن طريق تغذية البشرة وتجديد انتعاشها.
  • علاج فعال للمغص وانتفاخات البطن خاصة لدى الأطفال.
  • فاتح للشهية.
  • علاج لقرحة المعدة.

شاي بذور الجزر

فوائد بذور الجزر

لأولئك الذين لا يفضلون تناول الجزر، فإن الخبراء يوصون بشدة بشرب شاي بذور الجزر، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، وبعض الفيتامينات والمعادن الأخرى، والتي توجد بنسبة أقل في نبات الجزر، الأمر الذي يسهم بشكل كبير في الوقاية من الفيروسات، وتقوية جهاز المناعة.

طريقة تحضيره

  • أضف ملعقة كبيرة من بذور الجزر إلى كوبين من الماء.
  • أضف ملعقة صغيرة من العسل، أو ملعقة كبيرة من عصير الليمون (حسب الرغبة).
  • ضعه على نار هادئة حتى الغليان.
  •  اتركه قليلًا حتى يخمر، ثم قم بتصفيته.
  • بعد مرور 10 دقائق يصبح الشاي جاهزًا للشرب.

فوائده

ينصح الخبراء بتناول شاي بذور الجزر مرتين يوميًا، للحصول على أفضل النتائج، والاستفادة بأكبر قدر من مميزاته التي تتمثل في:

  • تقليل خطر الإصابة بمرض اليرقان أو الصفار.
  • الحد من أعراض أمراض الكبد، وتقوية الكبد بشكل عام.
  • تقوية جهاز المناعة ضد الفيروسات، والخلايا الضارة التي تهاجم الجسم.
  • يساعد على تحسين عمل الأمعاء بشكل صحي، لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • تقوية جدار الرحم.
  • التحكم في نسبة السوائل في العين، والحد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين.
  • خفض نسبة الكوليسترول.
  • تقليل خطر الإصابة بالقلب وأمراض الأوعية الدموية، كذلك ارتفاع ضغط الدم.
الكاتب

  • مؤلفة روايات، لي رواية بعنوان «سفراء الجان» قيد الطباعة. حاصلة على ليسانس آداب وتربية قسم اللغة الإنجليزية..

المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications