آراء ومساهمات

د. إيمان بشير أبوكبدة تكتب: فوائد زبدة الكاكاو الرائعة للصحة والجمال

زبدة الكاكاو، والمعروفة أيضا باسم «زيت الثيوبروما» هي دهون صفراء صالحة للأكل مستخرجة من حبوب الكاكاو، يتم تخمير هذه الحبوب وتحميصها ثم إخراجها من القرون التي تنمو على الأشجار.

تعتبر واحدة من أكثر الدهون استقرارا والمعروفة بقوامها المخملي وخصائصها المطرية ورائحتها اللطيفة، إنها مصدر رائع لمضادات الأكسدة وهي معروفة جيدا بعمل المعجزات على الجلد، إلى جانب تأثيرها المؤثر على الجلد، فإنها تقدم أيضا مساعدة كبيرة في علاج العديد من المشكلات الصحية، إليك بعض الفوائد الصحية والجمالية لزبدة الكاكاو التي يجب أن تكون على دراية بها. 

الفوائد الصحية لزبدة الكاكاو

تقلل من الالتهابات

تعتبر علاجا رائعا لعلاج مشاكل الجلد المختلفة، مثل الطفح الجلدي والأكزيما، الصدفية، إلخ، وذلك لاحتوائها على المضادة للأكسدة وجود الأحماض الدهنية فيها، يجب استخدام زبدة الكاكاو بشكل منتظم للاستفادة من فوائدها ضد الالتهابات.

تحسن صحة القلب

تعتبر الدهون المشبعة غير صحية للقلب، ولكن عندما يتم اشتقاق هذه الدهون من مصدر نباتي، فإنها تثبت أنها مفيدة جدا في مكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية.

تنظم جهاز المناعة

الكاكاو هو غذاء غني بالبوليفينول ونتيجة لذلك، فهو يعمل كمضاد للأكسدة مؤثر، واستهلاكه فعال جدا في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي، يحدث ذلك لأن زبدة الكاكاو تقيد نشاط الخلايا التائية التي تحدث في جهاز المناعة، وبالتالي، لجعل نظامك أقوى وللوقاية من العدوى، يجب أن تدمج زبدة الكاكاو في نظامك الغذائي.

تشفي اضطرابات المزاج

السيروتونين هو ناقل عصبي أحادي الأمين موجود في الصفائح الدموية والجهاز الهضمي والجهاز العصبي المركزي، انخفاض مستويات السيروتونين قد يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل الاكتئاب، اضطراب النوم، والفصام، والهوس الاكتئابي، وانخفاض الدافعية والسلوك العدواني، إلخ.

من أجل الحفاظ عليه في جسمك، مطلوب حمض أميني طبيعي، التربتوفان، الكاكاو لديه القدرة على الحد من انهيار التربتوفان، ويمكن أن يشجع استهلاكه المنتظم على إنتاج المزيد من السيروتونين.

تحمي من السرطان

تحتوي على الكثير من مادة البوليفينول الكاكاو التي لديها القدرة على مكافحة الخلايا السرطانية والأورام، يقلل من مستويات الأكسجين في الجسم للقضاء على أعراض السرطان، كما تحتوي على مركبات الفلافانول والبروسيانيدين التي تظهر آثارا وقائية كيميائية ومضادة للتكاثر، أثبتت هذه الخصائص العلاجية لزبدة الكاكاو أنها مفيدة جدا لعلاج أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان البروستاتا والقولون.

تمنع الإمساك

تبدو زبدة الكاكاو كمنتج ألبان، لكنها تعتبر مصدرا جيدا للدهون مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وصفار البيض وما إلى ذلك، تساعد على إفراز الصفراء، وهو ملين طبيعي للهضم السليم في الجهاز الهضمي، يمكنك إضافة زبدة الكاكاو إلى وجباتك بكمية محدودة للتخلص من الإمساك.

متلازمة التعب المزمن

زبدة الكاكاو غنية بمادة البوليفينول الكاكاو التي تقلل من نشاط الخلايا التائية لجهاز المناعة وتساعد في علاج المشاكل المتعلقة بالنشاط المفرط، مثل الصدفية، والألم العضلي الليفي، ومتلازمة التعب المزمن.

تعالج الأمراض العصبية التنكسية

الكاكاو مليء بالفلافانول والمواد الكيميائية النباتية، مثل الكاتيكين والايبيكاتشين التي تعتبر فعالة للغاية في علاج مشاكل التنكس العصبي مثل مرض ألزهايمر وباركنسون، بالإضافة إلى الفلافونول، يحتوي الكاكاو ومستخلصاته أيضا على ميثيل زانتين، إنها تنظم نضح الدماغ وتعزز استهلاك الأكسجين في المخ، مما يؤدي إلى زيادة نشاط الخلايا العصبية، وبالتالي، فإن زبدة الكاكاو تقلل من الإجهاد التأكسدي على العقل، وتساعد في حماية تلف الخلايا العصبية، وتحمي الغشاء الخلوي.

تمنح الشعور بالسعادة

تعزز مستويات الأندورفين والسيروتونين في الدماغ، وهذا بدوره يجعلك سعيدا، الشوكولاتة مع زبدة الكاكاو كمكون مليء بالمغنيسيوم ويمنع انخفاض مستويات البروجسترون، مما يؤدي إلى تقلبات المزاج، خاصة أثناء متلازمة ما قبل الحيض، بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الكاكاو أيضا على فينيل إيثيل أمين الذي يحفز اليقظة العقلية ويزيد من قوة الجسم.

تعالج تقرحات الفم

تعتبر علاجا طبيعيا نهائيا للتخلص من تقرحات الفم، قد تصاب هذه القروح بالعدوى بل وتنزف أحيانا، يمكن وضع زبدة الكاكاو على هذه البثور المؤلمة للحصول على راحة فورية والحفاظ على ترطيب الفم، ينصح الأطباء استخدام أحمر الشفاه مع زبدة الكاكاو كمكون بدلاً من المنتجات البترولية.

تهدئ الطفح الجلدي والحروق والندوب

توضع على المنطقة المصابة لتجديد البشرة، لكن تأكد من تطبيقه في صورة نقية وخالية من بعض الإضافات مثل الكحول أو العطور أو العطور، قد يؤدي شكله غير النقي إلى تأثيرات ضارة على البشرة الحساسة.

شفاه ناعمة وممتلئة

تصبح الشفاه الرقيقة والناعمة خشنة ومتشققة بسبب تأثيرات الطقس شديد البرودة أو الحرارة أو أضرار أشعة الشمس، تحتاج إلى عناية إضافية للحماية من الطقس القاسي، إلى جانب العديد من فوائد زبدة الكاكاو للبشرة، فهي أيضا علاج طبيعي فعال لشفاه ناعمة ولامعة.

ترطيب البشرة الجافة

تتكون من الدهون المشبعة التي تحتوي على مضادات الأكسدة الطبيعية، مما يجعل الجلد يمتصها بسهولة، ولا تسبب أي آثار ضارة على البشرة، فهي خالية من أي مواد مضافة، وصبغات، ومواد كيميائية، وعطور، وألوان، استبدلي المرطب بزبدة الكاكاو للحصول على بشرة ناعمة ومرطبة.

تسهل عملية الحلاقة

تعتبر زبدة الكاكاو بديلا رائعا لكريم الحلاقة، فهي تسهل عملية الحلاقة وتترك بشرة ناعمة وسلسة بعد الحلاقة.

مضادة للشيخوخة

توجد في زبدة الكاكاو بعض المركبات الأساسية المعروفة باسم بوليفينول كتلة الكاكاو، هذه المركبات تفعل المعجزات بخصائصها المضادة للشيخوخة وتقلل من التجاعيد والخطوط الدقيقة والندوب، تعد مادة البوليفينول في الأساس من مضادات الأكسدة التي تغذي البشرة من الداخل إلى الخارج، إلى جانب القضاء على علامات الشيخوخة، زبدة الكاكاو، خالية من المواد الكيميائية والمكونات الضارة،

ترطيب الشعر

توزع زبدة الكاكاو المذابة على الشعر من الجذور حتى الأطراف طوال الليل.

تخلص من علامات التمدد في الجسم

علامات التمدد تحدث بسبب الحمل، وزيادة الوزن بسرعة كبيرة، وبعض الحالات الطبية، مثل متلازمة كوشينغ أو مارفان، تمزج من زبدة الكاكاو مع زبدة الشيا، تدهن به المنطقة مرتين في اليوم، هذا المزيج غني بمضادات الأكسدة وفيتامين E وهو معروف بقدرته على إصلاح البشرة وحمايتها.

 

إخلاء مسؤولية: المحتوى في قسم الآراء والمساهمات لا يعبر عن وجهة نظر الموقع وإنما يمثل وجهة نظر صاحبه فقط، ولا يتحمل الموقع أي مسؤولية تجاه نشره.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
قل ودل فعّل التنبيهات واحصل على جديد موقع قل ودل أولا بأول
Dismiss
Allow Notifications