فوائد

فوائد زيت الخزامى وطريقة استخدامه

يعد زيت الخزامى أو اللافندر أكثر أنواع الزيوت الأساسية استخدامًا في العالم في وقتنا الحالي، ولكن تم اكتشاف فوائد الخزامى بالفعل منذ أكثر من 2500 عام، وذلك نظرًا لخواصه القوية المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات والمسكنات والمهدئة والمضادة للاكتئاب، وقد تم استخدامه بشكل تجميلي وعلاجي لعدة قرون.

فوائد زيت الخزامى وطريقة استخدامه

أبرز استخدامات زيت الخزامى

استخدم المصريون الخزامى للتحنيط واستخدموه عطرا في المستحضرات التجميلية، ويحكى أنه عندما تم افتتاح قبر الملك توت عنخ آمون في عام 1923، انتشرت رائحة باهتة من الخزامى، والتي صمدت آلاف السنين داخل المقبرة.

كما تم استخدام أوراق وسيقان النبات لإعداد مغلي يستخدم ضد أمراض الجهاز الهضمي والروماتيزم، وتم تقييم الخزامى كنبات يستخدم لأغراض تجميلية، حيث استخدم الرومان زيت الخزامى للاستحمام والطبخ وتنقية الهواء، كما ورد في العهد القديم فوائد زيت الخزامى واستخدامه من بين العطريات المستخدمة في الدهن والشفاء.

فوائد زيت الخزامى

يتمتع زيت الخزامى بالعديد من الخصائص العلاجية والشفائية المتعددة، والأمر لا يتوقف فقط على جمال رائحة زهرة الخزامى؛ فهو يحفز الجسم على الاسترخاء، ويقلل التوتر، ويعمل كمهدئ للأعصاب، ومضاد للاكتئاب والقلق، ومضاد للتشنجات، كما يستخدم كعامل مهدئ.

كما أثبتت التجارب أن زيت الخزامى له فعالية كبيرة في علاج الأمراض والحالات العصبية، كما يعد علاجًا فعالًا للصداع والشقيقة؛ عن طريق استخدامه بطريقة الاستنشاق أو استخدامه موضعيًا.

ولا تتوقف الفوائد العصبية لزيت الخزامى الأساسي عند قدرته على علاج الاكتئاب ورفع الحالة المزاجية فحسب، حيث تظهر الأبحاث أيضًا أن زيت الخزامى يعد علاجًا طبيعيًا لمرض ألزهايمر، فقد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الفئران أن استنشاق بخار الزيت العطري للخزامى يمكن أن يساعد في منع الإجهاد التأكسدي في المخ وتحسين ضعف الإدراك.

طريقة الاستخدام

توضع نقطتان إلى 4 نقاط من الزيت لكل كوبين إلى 3 أكواب من الماء المغلي، ثم يتم استنشاق البخار المتصاعد للعلاج.

الاستخدام الموضعي

يستخدم زيت الخزامى موضعيا عن طريق دهان زيت الخزامى على الجبهة فور ظهور الأعراض الأولى؛ وذلك للتقليل من الشد العضلي، وتحسين المزاج، والمساعدة على النوم، وتقليل التوتر، ولعلاج الصداع الناتج عن التوتر والقلق، كل فوائد زيت الخزامى يمكن تحقيقها عن طريق وضع 5 قطرات منه على المعصم والرقبة من الخلف.

ولتهدئة واسترخاء الجسم والعقل ينصح بوضع 5 أو 10 قطرات من زيت الخزامى إلى ماء الاستحمام الدافئ، حيث يبدأ التأثير المهدئ لزيت الخزامى.

الكاتب
المصدر
طالع الموضوع الأصلي من هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى